• ×
الأربعاء 6 صفر 1442 | 1442-02-06

إيكونوميك تايمز" تتوقع نتائج تعاون السعودية مع "أكوا باور"

إيكونوميك تايمز" تتوقع نتائج تعاون السعودية مع "أكوا باور"
فريق التحرير
قالت صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية، إن السعودية لديها مستقبل واعد في مجال إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. وأشارت في تقريرـ ترجمته عاجل ـ إلى أن موقع المملكة ومناخها يمنحانها الكثير من المواقع الواعدة لإنشاء محطات طاقة شمسية ومزارع رياح.

وأوضحت الصحيفة الهندية، أن المملكة تحاول ربط مستقبل اقتصادها بموارد طبيعية أخرى غير النفط مثل أشعة الشمس، مشيرة إلى أن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تواصل جهودًا طموحة؛ لتنويع اقتصادها وإنعاش النمو.

وأكدت الصحيفة الهندية أن استراتيجية المملكة تحقق نجاحًا، لافتة إلى أن شركة الطاقة السعودية "أكوا باور" تعتزم بناء مزرعة للطاقة الشمسية تنتج كهرباء تكفي ما يصل إلى 200 ألف منزل في مشروع يتكلف 300 مليون دولار ويخلق مئات الوظائف، وذلك بحسب تركي الشهري رئيس برنامج الطاقة المتجددة في المملكة.

ونقلت عن الشهري قوله، "تحقيق أهداف السعودية يتطلب عقودًا لمنشآت جديدة سيتم منحها بحلول نهاية 2020".

ولفتت الصحيفة إلى أن المملكة تستهدف استثمار ما يصل إلى 7 مليارات دولار لتطوير 7 محطات طاقة شمسية ومزرعة رياح كبيرة بنهاية العام، موضحة أن البلاد تأمل في أن تكون مصادر الطاقة المتجددة قادرة على توفير ما يصل إلى 10 % من الطاقة المنتجة في البلاد بنهاية 2023.

ونقلت "إيكونوميك تايمز" عن جيني شيز، المحللة في بلومبرج نيو إينرجي فاينانس، وهي شركة أبحاث سوق، قولها "كل المطورين الكبار يراقبون السعودية. المملكة وضعت خططًا كبرى"، مشيرة إلى أن اتفاق شركة الكهرباء السعودية مع "أكوا باور" يعتبر خطوة أولى في خلق سوق للطاقة المتجددة يتوقع أن يكون كبيرًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن استراتيجية الطاقة المتجددة بدأت في التبلور بشكل حقيقي عندما تولى خالد الفالح المسؤولية كوزير للطاقة في 2016، موضحة أنه جعل من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أولوية للمملكة وأسس وحدة العام الماضي للإسراع في العمل كما تم اجتذاب كثير من الموظفين من أرامكو.

ونوهت بأن أهم فائدة ستعود على المملكة من التوسع في الطاقة المتجددة هي تقليل تكلفة إنتاج الكهرباء؛ لأن تكلفة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة أقل من تلك المولدة من الوقود الأحفوري. وأوضحت أن ذلك سيقلل من استهلاك المحلي من النفط ما يسمح للمملكة ببيع المزيد منه في الخارج.
بواسطة :
 0  0  1498
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:05 صباحاً الأربعاء 6 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة