• ×
السبت 2 صفر 1442 | 1442-01-28

الثريا سيدة الأنتيكات

الثريا سيدة الأنتيكات


الجميع يحلم والبعض يحقق الأحلام، الجميع يرغب بالوصول الى الهدف والبعض يحدد طريق الوصول الى الهدف الجميع لديهم أمنيات والبعض بجدهم وجهدهم تصبح أمنياتهم واقع أمام أعينهم.
هي أول سيدة سعودية تفتح متجر ومتحف تراثي في المنطقة التاريخية في محافظة جدة.
حلمت وحددت وحققت بالصبر والصمود والنضال
اليوم لن نصيغ حوارنا مع ضيفتنا باللغة العربية الفصحى فـ الثريا حالة استثناء
ولكي تعيشون معها بمخيلتكم حكايتها من بدايتها وحتى اللقاء بها واجراء الحوار معها، سوف أسرد قصتها كما سردتها هي باللهجة الجداوية.
قراءة ممتعة مع سيدة الثريا ثريا سليمان جان صاحبة دكان البلد المعروف بهروج الحجاز.
.



الأنتيكات هوايتها منذ الصغر


من وقت ما كنت صغيرة أحب هذه الأشياء اللي كانوا يسموها القرنبعات وأجمعها في البيت أقعد ألملم القرنبعات وأسويلها مطبخ اللي كانوا يسموه المركب
ولما كنا نروح المدينة المنورة كنت أحب أشتري التحف وأشتري حاجات الأطفال ما يشتروها ولا يهتموا فيها كنت ألعب فيها لعبة الستات وأستمر دي الشغلة معايا حتى صاروا الكل يعرفوا أي شيء قديم تبغوه تلاقوه عن ثريا.
خزنة تحت السرير
دائما كان تحت سريري أشياء محد يهتم فيها ويرموها أنا أخذها وأدسها تحت السرير ويرموها لي وأرجع أشتري وأجمع من جديد ليش ما كنت أعرف المهم إني كنت أحب أسوي هذا الشي.

من متحف منزلي الى متجر محلي
قبل ما ابدأ المشروع كنت أحب أسوي مشغولات يدوية وأزين فيها بيتي وأنبسط لما يجوني ضيوف ويقولوا والله صقره وبيتها كله شغل يدها وصقره تعني شاطرة وأحط معاها النحاسيات والتحف اللي أشتريها وأفخر بيها

وبعدها فتحت مشروعي الخاص دكان البلد.
image

لما كنت متطوعة مع مقعد جدة وأيامنا الحلوة كنت أمشي يومياً من حارة اليمن لحارة الشام أدور على أماكن للإيجار ودورت الين لقيت هذا المحل
ومشيت الأمور واخذته بالسر جلست احوش الريال على الريال واستلفت باقي المبلغ
أصلاً لما قلي العمودي على الدكان كتبت العقد ودفعت الفلوس وبعدين شفته.
كان تحدي الين ما فرشت وعملت اللي أقدر عليه لأنه ما كدا زي ما تشوفيه الآن

لحظة فتح باب الحلم
أول ما فتحت الباب طرت من الفرحة ودخلت بسرعة توضيت وصليت وأنا فرحانة الحمدلله


من ركام الى متحف وأنتيك
كان المشروع تحدي لنفسي وللي حولي ونجحت في التحدي الحمد لله.


image

كنت أوقف بنفسي
بعد ما فتحت الشغل بثلاث شهور تقريباً بدأ أول مهرجان
وصار لي دحين أربعة سنين من وقت فتحت المحل



سيدة أعمال في اليوم الأول

فتحت الباب وأنا حاسة أني فتحت باب أحلامي ووقفت على عتبة المحل وعارفة انها عتبة تحقيق أهم أمنية في حياتي ودخلت الدكان أطالع يمين ويسار ماني مصدقة ان المكان اللي كان خرابة ومرمى نفايات صار دكان ولي أنا ملكي أنا وسجدت شكر لله إني اجتهدت وحصدت حق جهدي وتعبي ووقفتي وسط الغبار والركام.



image

image

image


image


image
[COLOR=#ff001f]



الأقرب الى قلب الثريا


عندي قطعتين لا يمكن أبيعها أبدا لأنها مهمة بالنسبة لي
مطبقيه ستي الله يرحمها
image

والبندقية العزيزة على نفسي
image


كلمة شكر وعرفان

ما أنسى اللي وقفوا جنبي وساندوني معنوياً الدكتورة هناء هرساني والإعلامي يحي بقاشي والأخ أيمن حشاش والأخ ماجد كابلي وبنت أخته
image


مملكة الثريا

دائماً نقرأ عن السيرة الذاتية لرجال وسيدات الأعمال، وكيف كانت بدايتهم من الصفر الى أن وصلوا الى ما هم عليه الآن.
لكن ماكنت اتخيل أني أعيش وأعاصر قصة سيدة أعمال، أمي، ثريا جان.
اذكر لما كنت صغير وكنت أروح مع الوالدة الى المنطقة التاريخية، كنا نمشي بين البيوت القديمة وأمي توقف وتحكيني ليش الباب حق هذا البيت منقوش بالطريقة هاذي. أو تشرح لي ليش البيوت بنوها أجدادنا بالطريقة ذي وبالزاوية ذي.
كل مرة نروح البلد أرجع وأنا أعرف أشياء كنت ما أضرب لها حساب.
فـ الوالدة كانت مرشدة سياحية بالفطرة.
قبل سنوات رجعت من خارج المملكة في إجازة ورحت معاها البلد.
وصلنا لمنطقة فاضية ما فيها الا كم محل وأمي وقفت وقالت لي:" شايف هادا الدكان؟ ان شاء الله أبغى أفتح فيه محل".
طبعاً في ذاك الوقت المنطقة التاريخية كانت مهملة ومحد مهتم فيها.
وكمان كل المحلات والمتاحف أصحابها رجال ما في ولا سيدة في هذا المجال.
رجعت بعدها بكم سنة وشفت بعيوني كيف حلمها تحقق وفتحت متحف دكان البلد.
على الرغم من العقبات وعلى الرغم من الحروب اللي كانت تصير من تحت الطاولة لمنعها من تحقيق حلمها من البعض.
(ثريا بنت سليمان جان العطار أصبحت أول سيدة في المنطقة التاريخية تمتلك متحف الكل يمدح فيه ولله الحمد.
ما أقول الا الله يوفقها وتستاهل كل خير يجيها ووحشتيني يـ أمي.
ابنك محمد فقيه
إذا أردت معرفة العطاء والقلب النابض بالكرم والحب والعقل المفكر الطموح والثقة العالية والايجابية وكيفية حفر صخرة الحياة بالصبر والأمل والحكمة والحنكة فأنظروا الى أمي الثريا.
كوكب مضيئة بالحب والأمل والصبر إذا أشتاق قلبي لـ أمي وأنا في البعد أنظر الى كوكب الثريا في السماء وأقول في نفسي انه أمي شمس حياتنا
بقلم ابنتك وعود فقيه


أصدقاء الثريا

الدكتور محمود الصعيدي
الأخت ثريا جان عشقت جدة التاريخية لدرجة الوله وهي ابنة حارة اليمن التي رضعت ذلك الحب منها. الأستاذة ثريا كان لها دور فاعل في مشاركاتها في مقعد جدة وأيامنا الحلوة. فكان مقعد هروج الحجاز الذي استطاعت الأستاذة ثريا إخراجه في صورة رائعة وجمعت فيه أفضل المقتنيات برغم قلة المردود المادي فثريا تبذل من جهدها ومالها ووقتها الكثير كل ذلك في سبيل اشباع مكامن حبها وولاءها لجدة التاريخية أتمنى لها التوفيق.
المستشار الهندسي/ طلال عبد الله سمرقندي
رئيس شعبة التراث لعمراني بالهيئة السعودية للمهندسين
الأستاذة ثريا جان من المحبات للتراث والمبادرات فيه، أذكر أول مرة قابلتها كانت من ضمن فريق إدارة مقعد جدة وأيامنا الحلوة تستقبل الزوار وترحب بهم وتضيّفهم وكأنهم في بيتها.
وكانت تشارك معنا في الجولات الميدانية وحريصة كل الحرص على كل ما يساعد في تنمية المنطقة التاريخية واحيائها الى أن قامت باستئجار محل واستثمرت فيه بعرض التحف والأدوات التراثية وبيعها.
أنا متأكد انها لا تغطي تكاليفها يومياً أو بالكاد تفعل ولكنها يومياً تفتح المحل بكل تفاؤل وتستقبل زوارها بكل محبة وابتسامة وليس هي فقط بل يشاركها بناتها الله يحفظهم.
الأستاذة ثريا ومثيلاتها لا نملك الا أن نرفع لهم الأيدي لله تعالى بالدعاء أن يتقبل منهم هذا العمل ويثيبهم عليه.
وأرجوا من المسئولين أن يكرموها تقديراً لمجهوداتها.

السيدة وفاء حسام الدين اخصائية نفسية
عجزت أن أكتب عن تلك السيدة. يستحي قلمي من وفير أخلاقها. ماذا أكتب.
السيد وليد عبد العزيز شلبي صاحب غاليري ليالي زمان
سيدة الأعمال صاحبة دكان البلد السيدة ثريا جان هاوية الأنتيكات أو التحف الحقيقية كانت ولا تزال تشتري التحفة أو الأنتيكات لكي تضمها الى مجموعتها فتظل انتيكاتها ذكرى ومجموعة غالية يطلع عليها زوار المنطقة التاريخية فيمحلها دكان البلد.
يدفع المطلع رسوماً رمزية يرى زوار دكانها من خلال مقتنياتها ذكريات الأجداد لترسخ لهم التوعية بأهمية الهوية التراثية. ويعرف الجيل قيمة الهوية التراثية والعمرانية والقطع من الأنتيكات معدنية أو فخارية والوثائق لها قيمة مالية ومعنوية ترتبط بقصة أو رواية ولها جذور تمتد الى الأصول في تراب مدينة جدة التاريخية.
وتعد أختنا ثريا مع أخوات أخر من أوائل المرشدات لزوار المنطقة التاريخية.
هنيئا لجدة التاريخية بها وأكثر من أمثالها.
السيد عمرو أو نخلة-متحف السحارية بالمنطقة التاريخية
هناك قلوب جميلة. السيدة ثريا جان لا تكافئ الا بالدعاء جعل الله أيامك جميلة كـ أنفاس الطيبين.
نقية كـ أرواح الصالحين. ورفع ذكركم في أهل أرضه وسماه. الله يحرسك.

عبد اللطيف الغامدي. منطقة الباحة/ مهتم بالتراث وصاحب متحف في محافظة بلجرشي
السيدة ثريا جان هي الطموح، هي الطاقة الروحية في حياة التراث، هي الخطة العقلية التي تنظم حياة أي مشروع يلامس يديها، ثريا جان تدفعنا نحو المستقبل بطموح لا حدود له.
ثريا هي الثراء الفكري هي ثراء العطاء وهي ثروة البلد.

الإعلامي يحي بقاشي
هي كالثريا تضيء النسيج الاجتماعي في جدة التاريخية والثقافات المتعددة بل هي مرجع تاريخية بسجيتها وتفاعلها الذي لمسه زوار جدة القديمة.
ثريا جان سيدة أعمال تحمل في وجدانها تراث وعبق الماضي الشاهد التاريخي على مدينتها الضاربة في التاريخ على مر العصور في دكان البلد تشعر بأنك في معبد ومدفئة من التراث الحضاري إضافة الى اسلوبها المشوق في سرد معلومات رصينة عما يتضمنه متحفها الشخصي في ردهات دكن البلد التراثي الذي يرتاده نخبة من الأدباء والمثقفين والفنانين يشعرون بالتجلي والتحليق في تاريخ الأجداد.
السيدة الفاضلة ثريا جان منارة نستقي منها اشعاعة الماضي وتاريخنا المجيد.

السيد حسن أبو نادر
قليل متلاقي في البلد مثل ثريا بنت البلد فتحت لها دكان البلد لكي تحافظ على تراث البلد.
ست الستات كلها زوق وأدب وحشمة وتستقبل الضيوف في دكانها وكأنها في بيتها والابتسامة ما تفارق وجهها.
خدومة وعندها طموح في خدمة جدة التاريخية، ماشاء الله دكانها مليان من التحف والانتيكات القديمة الموروثة من أهل جدة الطيبين. داخل دكانها كأنه متحف والجزء الثاني من الدكان اللي هو متحف يبهرك بجمال المعروض فيه. الله يبارك لها ويحفظها.

السيدة نوال أبو رحلة
ثريا هي اسم على مسمى هي فعلا ثرية المنطقة التاريخية وبنت البلد الأصيلة، والتي بمجهودها الرائع جمعت بعض مقتنيات وبعض جماليات الماضي من حقب مختلفة وجعلتها في متناول الجميع سواء الأجيال السابقة أو أبناء هذا الجيل.
أرفع لها القبعة تعظيماً لما بذلته من مجهود لتنير المنطقة بدكان البلد الذي أصبح يستقطب الكثير من الناس حيث الماضي والحاضر وجزيل الكرم من أختنا ثريا المنطقة التاريخية.

الأستاذ حمود العوني اعلامي مهتم بالتراث
أستطيع أن أقول ان السيدة ثريا جان مهووسة بالتراث فهي تقضي معظم أوقاتها في محلها هروج الحجاز الواقع بجدة التاريخية ذلك المكان الذي أضحى برغم حجمه المتناهي الصغر مقصد للسواح ومرتادي جدة التاريخية.
هذه السيدة للأمانة بحكم لقاءتي المتعددة معها تملك معلومات مهولة لكل تفاصيل جدة التاريخية انسان ومكان فهمي مطلعة ومثقفة ومهتمة جداً بالتراث الحجازي وأجده فرصة سانحة لأكرر ندائي لهيئة السياحة والآثار أن يدعموها فهي تستحق بالفعل نظير جهودها المضنية على مدى سنوات مضت.

السيدة ريما ادريس
السيدة ثريا من السيدات اللاتي تشرفت على محلها دكان البلد الذي يحوي كنوز جميلة ورائعة من التحف التاريخية القديمة من جميع انحاء العالم مع معرفتها التامة بتاريخ كل قطعة ودكان البلد عبارة عن متحف مصغر يرتاده زوار من جميع انحاء العالم وجميع مناطق المملكة ولا تتردد في الشرح لتساؤل المرتادين لمتحفها وتتمتع بخفة الظل ودماثة الخلق.
الباحث والمؤرخ صالح المسند
حينما طلبت مني الأستاذة زكيه القرشي كتابة كلمة عن الأستاذة ثريا جان كأول امرأة سعودية تفتح دكان يختص بالتحف.
أقولها بصدق فالأستاذة ثريا رغم عهدها القريب في هذا المجال الا أنها قدمت وأعطت الكثير واستطاعت المضي قدماً رغم ما لاقته من صعوبة.
لكنها ثريا والثريا في العلو وستبقى دائماً ان شاء الله كذلك.
الأستاذ محمد الحارثي أخصائي تقويم مدرسي
ثريا جان رغم قصر العهد بها لكنها من خلال تواجدها معنا في مجموعة الواتس هي تلك الانسانة الهادئة، ليست كثيرة المشاركات الا أنها تختار بعناية ما تنشره وتحرص على ارسال كل ما هو مفيد وقد حظيت بزيارة متجرها واستقبلتنا بكل ترحاب وأوضحت في حديثها عن متجرها أهمية موجودات المتجر وقيمتها التاريخية وقد هالني ما رأيته من الآف التحف والقطع الأثرية مصفوفة بعناية وبرغم صغر حجم المكان الا أن عرض تلك التحف والقطع الأثرية ينم عن ذوق رفيع واهتمام بالغ بالتراث انها عاشقة التراث.
أربع سنوات من الكفاح والتحديات حتى تحقق حلمها بهذا المتجر الصغير في حجمه الكبير بمحتواه من آثار الماضي الجميل. نها تقوم بعمل بالغ الأهمية هو المحافظة على الهوية التراثية فلم يظهر لي انها تحقق مكاسب مادية من هذا المتجر بقدر ما تحقق شغفها بالتراث والمحافظة عليه. ثريا جان بشخصيتها الهادئة وايمانها برسالتها التراثية قدوة مثالية يجب دعمها والوقوف بجانبها لتحقيق حلمها بمتحف يضم موجوداتها من القطع التراثية. لابد من لفتة لتكريمها ومنحها ما تستحق من التكريم.
الأستاذ عدنان الهجاري الشريف باحث ومؤرخ ومصور فوتوغرافي
ثريا جان قصة بين الأمس واليوم الثقافة آلياتها وحسن السلوك عنوانها والترحيب مسلكها. بقدرتها الشخصية والفردية ساهمت في تأكيد الحس التراثي الحجازي فجمعت في محلها الثقافة وتنوعاتها واعطت صورة تعرفيه للهوية الحجازية.
نقلتها الى السياح والزوار لجدة التاريخية متجاوزة المسافات وسابحة في فضاء عربي فوق جباله وصحاريه ورماله. ومازالت تقدم المدهش والثري والعجيب في دهاليز التراث والتحف القديمة تحمل لنا الجميل والغالي لأنها عرفت تتوق العقل العربي والغربي للتراث والماضي فجعلتنا نعيشه في حياتنا اليومية وكونت لنا مكتبة ثرية نشد على يدها من أجل المزيد من الاضاءات لجدة التاريخية الحزينة التي فقدت كثير من تراثها ولاستمرارها كل هذه السنين.

انتهى
بعض الثريات تنير المكان وينعكس ضوئها على الجدران أما الثريا فقد أضاءت بالحب عتمة أزقة المنطقة التاريخية وأشعلت فتيل النشاط بين عشاق جدة وأحيت بالأمل بنيان ترهلت وبيوت خلت من سكانها وسكنتها الخفافيش
ان نظرت الى الرواشين تشاهد بصيص الثريا بين شقوقها
وان مشيت بين الحواري تسمع صوت الثريا أهلا وسهلا يامرحبا تفضلوا الله يحييكم
وان دخلت دكانها وتذوقت قهوتها العربية وعشت التاريخ بين حديثها الشيّق ووصفها الدقيق والمفصل عن تاريخ المكان والزمان والانسان فـ أنت حتماً وصلت الى هروج الحجاز
شكراً سيدة الأنتيكات الراقية الرقيقة القوية الصامدة
شكراً بنت الوطن
د. زكية زيد القرشي


image

image

image
بواسطة :
 0  0  5417
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 مساءً السبت 2 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة