• ×
الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-17

موقع غربي يشكك في قدرة إيران و"حزب الله" على خوض حرب شاملة

موقع غربي يشكك في قدرة إيران و"حزب الله" على خوض حرب شاملة
فريق التحرير شكك موقع "إيران فوكاس"، المتخصص في الشؤون الإيرانية، في قدرة طهران وحزب الله اللبناني، المتحالف مع الجمهورية الإسلامية، على خوض حرب شاملة بالشرق الأوسط في الوقت الراهن.

وتابع الموقع في تقرير ــ "عندما أسقطت الصواريخ السورية المضادة للطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز إف ـ 16 في نهاية الأسبوع الماضي، وصف حزب الله الحادث بأنه نقطة تحول في الصراع".

وأضاف: "أعلن أحد نواب حزب الله على شاشة التليفزيون أنه من الآن فصاعدًا يجب اعتبار كل من الجيش السوري وحزب الله والجيش اليمني والجيش العراقي والجيش الإيراني محور مقاومة".

وأردف "يخشى كثيرون من أن يتطور ذلك قريبًا إلى مواجهة عسكرية مباشرة بين إسرائيل وسوريا، ما يؤدي بالمحور الذي تقوده طهران إلى دخول حرب ضد أعدائها، ومن بينهم الولايات المتحدة".

ومضى يقول، "في الواقع، هذا آخر شيء تريده إيران وحزب الله، لقد حصلوا على ما يريدون حتى الآن في المنطقة بمجرد التهديد بحشد وكلائهم، فلماذا يريدون الذهاب في الواقع إلى الحرب؟".

وتابع: "لقد أدى إسقاط مقاتلة إسرائيلية إلى شن تل أبيب سلسلة من الضربات الجوية ضد النظام السوري وأهداف تابعة لإيران وحزب الله داخل سوريا. هناك الكثير من الأمثلة الأخرى على أن قوى المحور الإيراني التي تقوم بالتصعيد تخسر بشدة، لماذا إذن تقوم إيران بذلك؟".

وأردف: "لقد أشارت إيران وحزب الله إلى عدم رغبتهما في التصعيد بعد هجمات نهاية الأسبوع؛ لكنهما يريدان بشدة الدفاع عن وجودهما العسكري في سوريا. تريد طهران أن يخرج الرئيس السوري بشار الأسد كمنتصر وحيد في الحرب الأهلية؛ لأن هذا يعني أن الجمهورية الإسلامية سيكون لديها دولة وكيلة أخرى، كالعراق ولبنان".

ونقل عن سام داغر، وهو مراسل يعمل في الشرق الأوسط ويؤلف حاليًا كتابًا عن نظام الأسد، قوله في مجلة "ذي أتلانتك" الأمريكية، "مع توطيد وضعهما في سوريا وتأمين نفوذهما في العراق ولبنان واليمن، تعتقد إيران وحزب الله وحلفاؤهما الشيعة أنهم أقاموا جبهة هائلة وموحدة ومترامية الأطراف وأن الطريقة التي يختارون بها ممارسة نفوذهم ستشكل هذه المنطقة".



بواسطة : أماني
 0  0  1947
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 54 طناً من الحطب المحلي المعد للبيع منها حمولة 3 مركبات، والبقية في أرض خارج نطاق العمران، محاطة بحاجز ترابي جنوب..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:07 مساءً الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة