• ×
الأربعاء 13 صفر 1442 | 1442-02-12

سوق اليمنه بجدة قديماً

سوق اليمنه بجدة قديماً



اعداد. زكيه القرشي
الراوي. صالح المسند


هذه صورة من أرشيف قديم للتراث، تحاكِ صورة قديمة لسوق اليمنه بجدة منذ بداية السبعينات الهجرية إلى عام 1394هـ. كنا نأتي اليه ونحن صغار السن مشياً على الأقدام من حارة الشروق مروراً بمسجد بازهير ثم الدخول في تعرجات الأزقة الضيقة الطويلة والتي يصطف على جانبيها بائعي الحمي والنشوق والحجامين وبائعي صليبة الحشيش والخضروات واللحوح والسمك الناشف وغيرها من المأكولات الشعبية اليمنية ، منذ أن تدخله فأنت داخل متحف جميل تشاهد فيه الناس بلباسهم القديم من الطرابيش الخزف الطويلة والأزارات التي عند مستوى الركبة فضلاً عن سماع أصوات الباعة وهم يحرجون على بضاعتهم بمفردات جميلة تضفي البسمة على المارين بجوارهم ، لكن عليك بالهرولة حينما تكون بجوار باعة النشوق الذين لهم دكاكين صغيرة ضيقة تجدهم جلوس على الأرض بين أرجلهم الرحى وهم يقومون بطحن الحمي لبيعه نشوق ، فعند الوصول لدكاكينهم لن تتمكن من الإفلات من العطاس المتكرر حتى تضطر بالجري كي تتعدى تلك الدكاكين . أما الحجامين فتجد العملاء أمام الدكاكين جلوساً عرايا الظهر والقرون مثبتة في ظهورهم على اليمين وعلى الشمال قد تصل الى 8 قرون غير القرنين الذين موضوعين أسفل رؤوسهم بالخلف وجميعها تشفط الدم الفاسد.




بواسطة :
 0  0  3149
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:51 مساءً الأربعاء 13 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة