• ×
الإثنين 11 صفر 1442 | 1442-02-09

السويد تمنح عالمًا إيرانيًا جنسيتها لإنقاذه من الإعدام

السويد تمنح عالمًا إيرانيًا جنسيتها لإنقاذه من الإعدام
فريق التحرير
منحت السويد جنسيتها للعالم الإيراني أحمد رضا جلالي، الذي قضت إحدى المحاكم في طهران بإعدامه، زاعمة أنه تجسس على البرنامج النووي الإيراني، ونقل معلومات سرية لجهات أجنبية حول عدد من العلماء الإيرانيين.

وقالت وكالة "رويترز"، "إن جلالي يعمل طبيبًا ويحاضر في معهد كرولينسكا في استكهولم، واعتقلته السلطات الإيرانية أبريل 2016، ووجهت له اتهامات بالتجسس لصالح جهات معادية، ونقل معلومات سرية حول علماء إيرانيين بارزين للمساعدة في اغتيالهم".

وفي ديسمبر صادقت المحكمة الإيرانية العليا على حكم الإعدام الصادر بحق جلالي؛ وفي تعقيبه زعم المدعي العام الإيراني عباس جعفري دولت بادي، أن المتهم اعترف بلقاءات عديدة مع عملاء لأجهزة استخبارات إقليمية ودولية، وأمدهم بمعلومات حول البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة إلى معلومات أمنية أخرى بالغة الحساسية، تتعلق بكبار رجال الحكومة الإيرانية.

وقالت المتحدثة باسم خارجية السويد، "نحن نستكمل كل الإجراءات القنصلية المتعلقة بالمواطن السويدي جلالي، بعد حصوله على حق المواطنة من لجنة الهجرة. نحن على اتصال دائم بالمسؤولين الإيرانيين، وطلبنا منهم الوصول إلى جلالي، كما أطلعناهم على موقفنا من حكم الإعدام الصادر بحقه، ونحاول الحصول على موقف من القنصلية الإيرانية لصالح مواطننا، ونطالب الحكومة الإيرانية بالتراجع عن تنفيذ حكم الإعدام بحقه".

وأضافت المسؤولة السويدية أن جلالي كان يقيم في ستوكهولم، وسافر إلى إيران لأغراض تخص عمله؛ لكنه اعتقل وأودع سجن "إيفين"، وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات الإيرانية وضعته في سجن انفرادي لمدة ثلاثة أشهر، فضلًا عن تعرضه للتعذيب.

تجدر الإشارة إلى أن 75 شخصًا من الحائزين على جائزة نوبل للسلام، وقعوا العام الماضي على عريضة دعوا فيها السلطات الإيرانية إلى إطلاق سراح جلالي، حتى يستطيع مواصلة عمله الأكاديمي لصالح الإنسانية.
بواسطة :
 0  0  2098
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:14 صباحاً الإثنين 11 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة