• ×
الخميس 14 صفر 1442 | 1442-02-14

"نيويورك تايمز" تفضح قواعد إيران العسكرية واللوجستية بسوريا

"نيويورك تايمز" تفضح قواعد إيران العسكرية واللوجستية بسوريا
فريق التحرير
كشفت خرائط نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز"، النقاب عن مدى وعمق الوجود الإيراني في سوريا، مشيرةً إلى أن حكومة طهران تعيد ترسيم مراكز القوى في منطقة الشرق الأوسط بقواعدها العسكرية واللوجستية والإدارية المتنوعة داخل سوريا.

واستعرضت الصحيفة الأمريكية خرائط المواقع الإيرانية التي تنوعت بين قواعد إدارية ولوجستية، وقواعد تنطلق منها الطائرات بدون طيار، فضلًا عن قواعد أخرى معنيَّة بتدريب الميليشيات المسلحة في مختلف أرجاء سوريا.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن إيران تُصرُّ على الاستمرار في تمويل ميليشيات قوية في سوريا، تتألف من آلاف المقاتلين، كما تمد من خلال فيالق حرسها الثوري، تلك الميليشيات بتكنولوجيا متطورة؛ منها طائرات بدون طيار؛ للتجسس على الجهات المعادية لإيران، بالإضافة إلى تدشين بنى تحتية لإقامة مستودعات لتخزين الأسلحة والعتاد تحت سطح الأرض.

وفي تقديرها للموقف، قالت مصادر سياسية للصحيفة الأمريكية، إن أي مواجهة مسلحة قد تنشب بين إسرائيل وإيران أو أي من حلفائها؛ ستقود حتمًا إلى حرب إقليمية، لا سيما أن الشبكات المسلحة التي رسخت طهران وجودها في سوريا؛ ستنطلق إلى خارج حدود البلاد، وتنشر ألسنة اللهب في دول تعتبرها حكومة طهران دولًا معادية.

ويدعم هذا الرأي خبير السياسة الإيرانية والأمريكية في منطقة الشرق الأوسط كامل وزنة، الذي أكد لـ"نيويورك تايمز" أن أي تصعيد مسلح في المنطقة سيقود إلى حرب شعواء ربما تأكل الأخضر واليابس في المنطقة.

وأضاف وزنة مؤسس المعهد الأمريكي للأبحاث الاستراتيجية في بيروت؛ أن إيران وحلفاءها تدخلوا للمرة الأولى فيما يجري في سوريا بدايةً من عام 2011. وكان ذلك من أجل الدفاع عن نظام الأسد. ورغم أن المتمردين على النظام فقدوا مناطق واسعة في سوريا، ولا يشكلون حاليًّا أي تهديد كالسابق، فإن إيران وحلفاءها يرفضون مغادرة الأراضي السورية، لا سيما أن الدولة الفارسية غيَّرت أهدافها وصارت توسع نفوذها الإقليمي.
بواسطة :
 0  0  2029
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:04 صباحاً الخميس 14 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة