• ×
الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-19

ما لا يعرفه البعض عن كاتب وكتاب جدة حكاية مدينة

ما لا يعرفه البعض عن كاتب وكتاب جدة حكاية مدينة
 

ما لا يعرفه البعض
عن كاتب وكتاب جدة حكاية مدينة(1)
اعداد. زكيه القرشي
الراوي. عدنان محمد الشريف

جدة ... حكاية مدينة. كتاب يحكي تاريخها وتاريخ أبنائها ومساجدها العتيقة وبيوتها على مر العصور، لم يترك المؤلف شاردة أو واردة في كتابه عن جدة القديمة إلا وقد كتب عنها

وقد انفرد في كتابه بإضافة أسماء الأسر الجداوية حسب الحروف الأبجدية ثم أضاء كتابه بمجموعة كبيرة من الصور لأبنائها لم يستثنى صغيرا أو كبيرا.

ويعتبر في وقتنا الحاضر كتابه أكبر مرجع تاريخي لجدة التاريخية يستفيد منه القارئ والباحث والطالب والعاشق لجدة.

فله منا أولا الشكر والتقدير على مجهوده العظيم واقل تقدير هو أن نكرم الأستاذ الفاضل / محمد يوسف طرابلسي على كتابه القيم جدة. حكاية مدينة (الطبعة الثانية) ونعرف القراء على كتابه.

جدة. حكاية مدينة كتاب تضمن موضوعات واسعة ومفصلة استعرض فيها الكاتب عن جدة عبر الأزمان ووصفها لنا بحب وشغف كبير.

بدأ بالكتابة عن جدة عبر القرون بالتسلسل التاريخي ذاكرا أحداث كل حقبة تاريخية مرت على جدة
وجدة عروس البحر الأحمر فأول بداياته يذكر لنا الكاتب مراكبها الشراعية والربابنة والنواخذ وملاك المراكب وصناعها وحياة البحر عامة والأهمية التاريخية والاستراتيجية لميناء جدة طوال القرون الماضية.

ثم يدخل بنا إلى حواريها وأزقتها ودروبها فيصف لنا تقسيمات حواري جدة القديمة وعند مساجدها العتيقة يقف بنا ويحدثنا عن تواريخها وعن أسواقها.

ثم يعرج بنا إلى بيوت جدة القديمة الشامخة الجميلة ويحدثنا عن رواشينها ومشربياتها وأبوابها المزخرفة وألوانها الزاهية ثم يدخل بنا إلى بيوتها فيصفها لنا من باب مدخلها (الدهليز) والمقعد والصفة والمركب إلى الطيرمه أعلى مكان في البيوت الجداوية فيصفها في حرها وبردها ونحن داخل البيت يشرح لنا عن أثاثه ومفروشاته على جميع طبقات الأسر الجداوية من صندوق السيسم إلى صندوق الغناء.

وأنت تفترش أرضية الصفة أو المجلس يحكى لنا عن عادات أهل جدة الاجتماعية بأسلوب العارف بأفراحهم وأعيادهم وولاداتهم وألعابهم الشعبية ثم يذكر لنا اللباس الجداوي والكساء القديم للرجال والنساء وينفرد بأسلوبه الجميل موضحا لنا الحلي والزينة والحناء التي كانت تستخدمها سيدات ذاك العصر.

ويشدو لنا ألحانا وأهازيج ذاك الزمان يعرفنا بشخصياته الفنية والطرب الحجازي والجداوي على وجه الخصوص ثم يعرفنا بأسماء الآلات الموسيقية.

وعن الرياضة يضع لها بابا خاصا ليعرف القارئ عن نشأة الرياضة والرياضيين الجدادوة ومسيرة تطورها وخاصة القدامة لكرة القدم.

وللعلم والعلماء والتعليم في جدة القديمة ينفرد الكاتب بذكر الكتاتيب وروادها وبداية التعليم في جدة ويذكر لنا رموز العلم الذين نهضوا بمجتمعهم وأول مدرسة حديثة في الجزيرة العربية.

وقد تميز كتاب جدة. حكاية مدينة بذكر أسماء الأسر الجداوية في قاموس خاص بهم وقد ذكرهم الكاتب بتسلسل يبدأ بالحروف الأبجدية وقد زود كتابه والذي يزيد عدد صفحاته عن ستمائة صفحة بصور لأبناء جدة القديمة من أعيان البلد وشخصياتهم وعمدهم والصناع والحرفيين وشخصيات كثيرة لم يترك منهم صغيرا أو كبيرا.

بكل صراحة أجمل هذا الكاتب في وصفه لجدة القديمة ولم يترك شاردة أو واردة إلا وقد ذكرها لنا في كتابه فهو بحق يعتبر مرجع تاريخي في وقتنا الحاضر عن جدة القديمة يستفيد منه الباحث وطالب العلم والقارئ والعاشق لجدة القديمة.

فأقول وبملء اللسان يستحق هذا الكتاب أن يكون في المكتبة الحديثة وهو كتاب لكل متعطش لمعرفة الكثير عن تاريخ جدة القديمة كتاب جدة. حكاية مدينة (الطبعة الثانية)
لمؤلفه الأستاذ / محمد يوسف طرابلسي



 0  0  3842
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يطلق الصقارون على طيورهم أسماء أبنائهم، لمحبتها ومكانتها في قلوبهم، كما يطلقون عليها في بعض الأحيان صفات نابعة من حركتهم وسماتهم الجمالية، لكن..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:13 مساءً الجمعة 19 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة