• ×
الجمعة 13 ربيع الأول 1442 | 1442-03-12

كاتب إسرائيلي يعرب عن دهشته من حجم التقارب مع قطر

كاتب إسرائيلي يعرب عن دهشته من حجم التقارب مع قطر
فريق التحرير
أعرب الباحث والكاتب الإسرائيلي، ييجال كارمون، عن اندهاشه من حجم التقارب بين بلاده وقطر، رغم أن الدوحة تقف في صف "أعداء" إسرائيل.

وأشار كارمون في مقال بعنوان "قاطعوا قطر"، نُشر على موقع معهد بحوث وسائل الإعلام في الشرق الأوسط "ميمري" إلى أن قطر تقف بوضوح في صف إيران وتركيا، وحركة حماس، وجماعة الإخوان المسلمين.

واعتبر أن الحكومة الإسرائيلية تخدع نفسها إذا كانت تعتقد أنه يمكنها أن تلعب لعبة مزدوجة، تسعى فيها إلى التقارب من مجموعة الدول التي تكافح النفوذ الإيراني في المنطقة، في الوقت الذي تتقارب فيه مع قطر التي لديها علاقات وثيقة بالجمهورية الفارسية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لهذه اللعبة أن تتم دون خسائر تلحق بإسرائيل في المستقبل.

وأوضح كارمون أن الدوحة تعمل منذ سنوات على "أجندة معادية للسامية" سواء في سياساتها أو عن طريقة شبكة الجزيرة، مضيفًا "تدعم الدولة الخليجية علنًا حركة حماس وجماعة الإخوان. كما كانت شبكة الجزيرة ولا تزال لسان تنظيم القاعدة بفروعه المختلفة".

ولفت إلى أن قطر كانت منذ سنوات طويلة؛ ملاذًا آمنًا للشيخ يوسف القرضاوي الذي يمثل السلطة الدينية لجماعة الإخوان المسلمين.

وأشار إلى أن الدوحة تحافظ حاليًا على تحالف عسكري نشط مع تركيا، التي تتزايد مؤامراتها ضد إسرائيل.

ومضى يقول "مؤخرًا تم رفع الغطاء عن التعاون السري بين قطر وإيران"، موضحًا أن قطر ساعدت في إعادة تأهيل جنوب لبنان بعد الحرب مع حزب الله في 2006، مما عزز من موقف الحركة الشيعية في أي اشتباك في المستقبل مع إسرائيل.

كما نوَّه بأن أي مساعدات تقدمها قطر في غزة تقوِّي من حركة حماس، وتدعم موقفها بين أفراد الشعب الفلسطيني، مضيفًا "من الطبيعي في ظل هذه الظروف، أن تنظر إسرائيل إلى قطر كعدو لها، وأن ترفض السماح لقطر بممارسة نفوذها في غزة؛ حيث يمكن لهذا أن يؤثر بشدة على الدولة العبرية في أي اشتباك مستقبلي".

وتابع "مع ذلك، ما يبدو طبيعيًّا لأي شخص يهتم بأمن إسرائيل ليس واضحًا للحكومة الإسرائيلية"، مضيفًا "لا يمكن تفسير هذه السياسة غير المفهومة للتعاون مع دولة معادية".
ومضى يقول "ليس ببعيد ذلك اليوم الذي سيبدأ فيه الناس التساؤل عن سبب انتهاج إسرائيل سياسة تعزز أعداءها. هل كان قرارًا حكوميًّا واعيًا يضع في اعتباره العواقب الدبلوماسية والعسكرية؟ أم أن الحكومة تبنَّت، دون قصد ولاعتبارات لا قيمة لها، سياسة الإضرار بالذات والتعاون مع العدو؟".
بواسطة :
 0  0  1924
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:17 صباحاً الجمعة 13 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة