• ×
الخميس 7 صفر 1442 | 1442-02-06

"أسوشييتد برس" تشكِّك في تنفيذ وعود الإصلاح بإيران

فريق التحرير
أشارت صحيفة "ذي هندو" الهندية إلى صعوبة تنفيذ وعود الإصلاح التي تودّد بها النظام الإيراني الذي عاني من ضغوط المظاهرات الشعبية التي اجتاحت البلاد قبل أكثر من شهرين.

وتابعت في تقرير نقلًا عن وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكيةـ "حتى بين المعتدلين في المؤسسة الدينية الإيرانية لا يبدو اهتمامًا كبيرًا بمثل هذه التغييرات بعيدة المدى؛ لأنها قد تؤدي إلى نهاية الجمهورية الإسلامية".

واستشهدت الصحيفة بنموذجين من الوعود؛ وهما الوعود الاقتصادية والوعود السياسية.

وقالت: "عانت إيران في الشهور الأخيرة من مشكلات اقتصادية على الرغم من الوعود التي صاحبت إبرام الاتفاق النووي مع القوى العالمية في 2015".

وتابعت: "إيران لا تزال اليوم إلى حد كبير اقتصادًا تديره الدولة"، مشيرة إلى أنها حاولت خصخصة بعض صناعاتها، لكن المنتقدين يقولون إنها سلمتها إلى نخب ثرية نهبتها وأوصلتها للحضيض.

كما تحدث التقرير عن ارتفاع معدلات البطالة في البلاد، موضحة أنَّ البلد به 3.2 مليون عاطل عن العمل بمعدل أكثر من 11%، بحسب المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوباخت.

وتابعت: "تظل البنوك مقيدة بمليارات الدولارات من القروض المتعثرة، بعضها من حقبة العقوبات النووية، وبعضها مشوب بالاحتيال".

وأضافت: "في الوقت نفسه، فإنَّ جزءًا كبيرًا من الاقتصاد في قبضة الأجهزة الأمنية الإيرانية".

ونقلت عن محللين قولهم: إنَّ الحرس الثوري الإيراني يسيطر على نسبة تتراوح بين 15 إلى 30 % من الاقتصاد، في عهد الرئيس حسن روحاني، كان هناك دفع لإنهاء السيطرة العسكرية على بعض الشركات، ومع ذلك فمن غير المرجح أن يتخلى الحرس الثوري عن قوته بسهولة".

وتابعت: "يشير البعض إلى أنَّ المتشددين والحرس الثوري ربما يرحبون بالاضطراب الاقتصادي في إيران؛ لأنه يضعف موقف الرئيس حسن روحاني الذي تراجعت شعبيته منذ إعادة انتخابه في 2017 جزئيًا بسبب مشكلات اقتصادية".

ونوّهت بأن المظاهرات دفعت السياسيين الإيرانيين لطرح فكرة استفتاء حكومي أو انتخابات مبكرة.

وتابعت: "حتى المرشد الأعلى علي خامنئي اعترف بعمق المشكلات قبل الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية"، مضيفة أن الرئيس حسن روحاني نفسه دعا في أعقاب المظاهرات إلى إجراء استفتاء.

وأضافت: "كما وقع 15 إيرانيًا بارزًا بعد يوم من دعوة روحاني، خطابًا دعا إلى استفتاء على ما إذا كان ينبغي لإيران أن تتحول لديمقراطية برلمانية علمانية".
بواسطة :
 0  0  2026
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:32 مساءً الخميس 7 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة