• ×
الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-09

تقارير غربية تكشف أسباب الإطاحة بـ"تيلرسون وتعيين "بومبيو"

تقارير غربية تكشف أسباب الإطاحة بـ"تيلرسون وتعيين "بومبيو"
فريق التحرير
كشفت تقارير غربية أن هناك 3 ملفات عجلت بقرار الرئيسي الأمريكي دونالد ترامب، بالإطاحة بوزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، وتعيين مايك بومبيو مدير جهاز الاستخبارات الأمريكية بديلًا له.

وأضافت التقارير أن هذه الملفات هي الاتفاق النووي الإيراني، والموقف من الأزمة القطرية الخليجية، والعلاقة مع روسيا، بجانب أن ترامب وتيلرسون كان لديهما طريقة تفكير مختلفة في الوقت الذي أكد أن بينه وبين بومبيو انسجام تام، حسبما قال ترامب نفسه.

إيران

وفيما يتعلق بملف الاتفاق النووي ، أكدت التقارير أن ترامب يبدو مصممًا على التخلي عن الاتفاق الذي أبرمه سلفه "باراك أوباما" عام 2015 ، وهذا الملف تحديدًا شهد صراعًا كبيرًا بين الرئيس ووزير خارجيته.

ولفتت التقارير إلى أن تيلرسون كان أحد المسؤولين الأمريكيين الكبار الذين طالبوا ترامب بضرورة التوقيع أولًا ثم تعديله في وقت لاحق، وكان يري أيضًا أن واشنطن ستفقد القدرة على إقناع حلفائها بالضغط على إيران، لم يوقع ترامب على الاتفاق الذي يدعمه الأوروبيين.

بومبيو، في المقابل، كان لديه موقف معارض للاتفاق منذ أن كان عضوًا بالكونجرس عن الحزب الجمهوري، خاصة فيما يتعلق بتخفيف العقوبات التجارية مقابل الحد من قدرة إيران النووية.

وأشارت التقارير إلى أن بومبيو قال قبل توقيع الاتفاق، إنه كان بالإمكان توجيه ضربه عسكرية لإيران، مشيرًا في تصريحات لها تعود إلى عام 2014 أنه يمكن تدمير قدرات إيران النووية بأقل من 2000 طلعة جوية .

قطر

وأوضحت التقارير أن موقف تيلرسون أيضًا من الأزمة القطرية ومحاباته للدوحة، كان من بين الأمور التي عجلت بالإطاحة به؛ حيث أكد تيلرسون أن قطر حليفة للولايات المتحدة، وتستضيف قاعدة عسكرية أمريكية رئيسية في الشرق الأوسط، موضحًا أنه يريد إجراء حوار هادئ ومدروس لحل النزاع بن قطر وجيرانها الخليجيين.

روسيا

وأفادت التقارير أن من بين أسباب الإطاحة بتيلرسون التي ترددت اليوم، هي موقفه المتشدد من روسيا، واستشهدت التقارير أن وزير الخارجية السابق قال بقوة، إن محاولة اغتيال جاسوس روسي سابق في بريطانيا كانت عملًا روسيًا بشكل واضح ، على حين أن ترامب لجأ إلى المراوغة.
بواسطة :
 0  0  1952
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أصدر الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغامدي قراراً إدارياً يقضي بتكليف محمد أحمد الريحان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:44 صباحاً الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة