• ×
الإثنين 11 صفر 1442 | 1442-02-09

خبراء أتراك يكشفون توقعاتهم حول استمرار القوات الأمريكية في "أنجرليك"

خبراء أتراك يكشفون توقعاتهم حول استمرار القوات الأمريكية في "أنجرليك"
فريق التحرير
كشفت وكالة أنباء شينخوا الصينية عن انقسام آراء المحللين حول إمكانية مغادرة القوات الأمريكية لقاعدة أنجرليك التركية بشكل دائم، عقب توتر العلاقات الثنائية بين البلدين.

قال كاهيت أرماجان ديليك، رئيس معهد تركيا للقرن الواحد والعشرين في أنقرة، في حديثه للوكالة، إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستترك القاعدة بشكل نهائي.

ومؤخرا، كان الجيش الأمريكي قد قام بنقل مستودع أسلحة متنقل يبلغ 40 طنًا من قاعدة أنجرليك في جنوب تركيا في بداية أبريل، ووفقًا لوسائل الإعلام التركية، يعتبر هذا مستودع الأسلحة الثالث الذي تزيله الولايات المتحدة من القاعدة.

وقالت الوكالة إن ديليك ، وهو ضابط سابق في الجيش التركي ، يشعر بأن الولايات المتحدة تلعب بورقة ضغط مغادرة القاعدة العسكرية كي تتصرف أنقرة بما يتماشى مع رغباتها فيما بعد.

وأضافت الوكالة أن الولايات المتحدة لن تفكر في مغادرة قاعدة عسكرية تقع جغرافيا في منطقة مهمة لتدخلاتها العسكرية وجمع المعلومات حول المنطقة المحيطة بها، حيث يمكن من خلال تلك القاعدة ان تراقب الولايات المتحدة مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط وسوريا والعراق والأردن ولبنان وإسرائيل وإيران، عن كثب.

وأشارت تقارير صادر عن صحيفة، يني سافاك التركية، المؤيدة للحكومة في 28 مارس الماضي، أنه لا توجد سوى طائرات ناقلة، وطائرات بدون طيار وثلاث مروحيات تابعة للجيش الأمريكي في قاعدة إنجرليك.

ورأى مراد بهان، نائب رئيس المركز الآسيوي التركي للدراسات الإستراتيجية، ومقره إسطنبول، أن الخطوة الأمريكية جاءت كإشارة إلى فقدان الثقة بين الحلفاء في الناتو، حيث قال بيلهان، "إن الولايات المتحدة لم تعد ترى أنجرليك كمكان آمن لنفسها، وبالتالي فهي تقضي على أي شيء يجعلها معتمدة استراتيجيا على تركيا".

وأكد أردوغان كاراكوس، وهو جنرال سابق في القوات الجوية التركية، أن الولايات المتحدة تريد أن تفقد وجودها في أنجرليك لمحو فكرة أن أنقرة تقف في ظهر واشنطن بعملياتها العسكرية، وفي نفس الوقت هي لن تخسر نهائيا إمكانية استخدام المجال الجوى التركى.
بواسطة :
 0  0  1693
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:11 صباحاً الإثنين 11 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة