• ×
الخميس 7 صفر 1442 | 1442-02-06

( البابور )

( البابور )

اعداد. زكيه القرشي
الراوي. عدنان الشريف

(البابور). سمفونية ضد الفقر والجوع. صاحب الصوت النادر والرائحة الخالدة.

سلطان المطبخ من دون منازع. سيف فارس يستعد لخوض المعارك والغزوات. فاتحا قلب المطبخ بأشهى المأكولات وألذ الاطعمة
والمؤثر في يوم الغسيل.
انه (بابور) الجاز حفيد مصباح علاء الدين والابن الشرعي ل (الكانون) والأب الروحي له (البوتاجاز).
وجودة في البيت طاقة جبارة وقوة لسيدة البيت. فهو صديقها الوفي الذي ترعاه ولا يمكن لها أن تتخلى عنه.
هكذا كان (البابور) كما كان يطلق عليه اغلب اهالي جدة التاريخية. كانت امي تمتلك منه ثلاثة. اثنان من الحجم الكبير واخر صغير
كانت (ابرة البابور) من أهم القطع التي تحرص سيدة البيت على توافرها بعدد كبير. وتضعها في مكان امن وبحرص شديد في درج المطبخ وكان من أشهر انواع البوابير ماركة (بريموس).
والبابور اختراع مذهل منذ ما يقرب المائة عام. وكان ثورة كبرى في حينة لكونه استخدم بدلا من (الكانون) والمعروف عند جداتنا وقد اشتهر اخواننا الفلسطينيين بمعرفتهم بإصلاح (البوابير). وكنت اسمع منهم جملة جميلة اتذكرها.

(أصلح بواببببببير.)
جملة كانت تملأ اسماعنا بالبهجة والشجن. يطلقها السمكري. وهي مهنتهم. وهو رجل يمر بدراجته او على قدميه في الحواري وبين الأزقة واتذكر ان مركزهم كان في باب شريف بجوار مسجد بن محفوظ لتصليح وتلحيم وتسليك البوابير وقد اندثر تلك المهن الآن نظرا الي التطور وانتشار البوتاجاز وخلافة.
وفي مصر كان يطلق على (القطار) بابور ومنها اغنية الموسيقار محمد عبد الوهاب الشهيرة. (يا وابور قولي رايح على فين) وأيضا كان في جدة يسمون السفينة (بابور). وكانوا يضربون المثل للشخص الصوت عالي (صوته زي البابور) وسيظل عقلي يتذكر بابور الجاز. صاحب الصوت النادر والرائحة الخالدة فهو الطاهي والصانع لحلة المحشي او المقلي البطاطا او السمك والرز بأنواعه او كوب الشاهي. اما السر الثاني للبابور وهو يذكرني ان مملكتنا الحبيبة هي بابور بدن العالم. لأنها ترقد على ثلثي بتروله لا تنطفي شعلة لهيب البابور. هذا المارد مشتعلا من باطن الارض ومفجر كل الطاقات.
عدنان الهجاري الشريف


بواسطة :
 0  0  17327
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:47 مساءً الخميس 7 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة