• ×
الأربعاء 13 صفر 1442 | 1442-02-12

12 نائبًا تركيًّا يغيرون أحزابهم لتحدي أردوغان

12 نائبًا تركيًّا يغيرون أحزابهم لتحدي أردوغان
فريق التحرير
بدَّل أكثر من 12 نائبًا من المعارضة التركية أحزابهم، اليوم الأحد، في استعراض للتضامن وكخطوة تستهدف تحدي الرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات مفاجئة مبكرة أعلن عنها قبل أيام.

ونقلت وكالة "أسوشييتدبرس" الأمريكية ـ في تقريرـ عن مسئولين من حزب الشعب الجمهوري قولهم إن 15 من نوابه سينضمون إلى حزب "الخير" التركي الذي تتزعمه وزيرة الداخلية السابقة ميرال أكسينر.

ويواجه حزب الخير (يمين الوسط)، الذي تأسس في الخريف الماضي، مشكلة تتعلق بعدم امتلاكه مقاعد كافية في البرلمان تؤهله لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في يونيو المقبل.

وبهذا الإجراء سيكون لدى الحزب الآن 20 نائبًا في البرلمان، وهو ما يكفي لتشكيل مجموعة سياسية، ويستوفي بذلك شرط الأهلية. ولم يتضح على الفور ما إذا كان سيُطلب منهم الوفاء بمتطلبات أخرى، بما في ذلك إنشاء منظمات في نصف مقاطعات تركيا وإتمام مؤتمرها العام، وسيتم استكمالها جميعًا قبل 6 أشهر من يوم التصويت. لكن الحزب قال إنه استوفى تلك المتطلبات بالفعل.

ويشكل هذا الإجراء تحديًا بعد أن وافق أردوغان، الأربعاء، على إجراء الانتخابات قبل أكثر من عام من الموعد المقرر.

وتعتبر ميرال أكسينر، وزيرة الداخلية السابقة، مرشحة جادة ضد أردوغان. وقد انشقّت عن الحزب القومي الرئيسي في تركيا المتحالف مع أردوغان، الذي دعا زعيمه دولت بهجيلي إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وتستطيع أكسينر، البالغة من العمر 61 عامًا، الترشح للرئاسة حتى بدون حزبها، إذا استطاعت الحصول على 100 ألف توقيع من الجمهور.

وقبل عام واحد، فاز أردوغان بفارق ضئيل في استفتاء لتغيير شكل الحكومة في تركيا إلى رئاسة تنفيذية، وإلغاء منصب رئيس الوزراء، وإعطاء الرئيس المزيد من الصلاحيات.
بواسطة :
 0  0  1531
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:52 صباحاً الأربعاء 13 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة