• ×
السبت 9 صفر 1442 | 1442-02-08

سعوديات يتألقن في حفل خيري بالقاهرة

سعوديات يتألقن في حفل خيري بالقاهرة
القاهرة – نشر . نانا السقا




شهدت العاصمة المصرية القاهرة، يوم السبت 28 إبريل 2018 فعاليات الحفل الثقافي الفني الخيري الذي أقيم بقاعة "عايدة" بفندق ماريوت القاهرة بمنطقة الزمالك بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال 57357، وبحضور كوكبة من المثقفين والفنانين والتشكيليين العرب والمصريين، حيث تم تخصيص عوائد الحفل لصالح المسشفى.

تضمن الحفل توقيع ديوان "امرأة لعّة" للشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني، والذي صدر في وقت سابق في العاصمة اللبنانية بيروت وضم مائة وأربعة عشر نصًا، حاكى في مجملها الشاعر مشروعه حول قضايا المرأة العربية ومعاناتها اجتماعيًا، منتهجًا عناوين غير تقليدية ومثيرة لفكر أهل اللغة، فهو لطالما تبنّى البحث في مفردات النحو عن وسم يتماهى مع مضمون القصائد، (امرأة لعة) تعني المرأة المتلصّصة في مخيال الشاعر الحاضرة بجمالها وفتنتها دون أن تمكّنه منها، فهي تمثّل العشق عن بُعد.

شهد الحفل عديد من الإعلاميين من بينهن الإعلاميات السعوديات نانا السقا، أميمة زاهد، غادة زاهد، ليلى الرشيد، عواطف زاهد، نبيلة محجوب، د.فاتن اليافي، فاطمة طاشقندي، والمستشار الإعلامي الثقافي السعودي محمد سعيد الطيب وزوجته د.فائقة بدر، وسيدة المجتمع سحر السراج - وتضمن معرضًا للفن التشكيلي بمشاركة ثمان تشكيليات عربيات عرضن 24 لوحة متعددة الأنماط الإبداعية، حيث شارك من المملكة الفنانات دنيا الصالح، سميرة الأهدل، علياء الدقس، ومن مصر باسنت كردى، مي عماد، شيماء العريف، ولاء خليفة، ومن لبنان الفنانة غادة آغا.

بين الإبداع والخير

إلى ذلك، أعرب الشاعر إبراهيم الجريفاني عن سعادته بالمشاركة بهذا الحفل الذي جمع بين الإبداع وعمل الخير، مؤكدًا أن المثقف لا يمكنه أن يعيش في محيط اجتماعي لا يعلي من شأن الثقافة وحاملها ومنتجها، لهذا فإن العمل الحقيقي الذي لابدّ أن يقوم به المثقف ليس الهروب من المحيط الاجتماعي والانعزال عنه، وإنما السعي الجاد لتأسيس الحقائق الثقافية التي تمارس دورًا تنويريًا في المحيط الاجتماعي.
وأضاف أن رسالة المثقف الحضارية تتجسد في العمل على بلورة المشروع الثقافي للأمة، الذي يجعلها تتواصل مع تاريخها المجيد، ويبلور لها النظام الثقافي الفاعل في حاضرها والمتناغم مع متطلبات عصرها والمجيب على تساؤلاته وتحدياته.. وأشاد في كلمته بالدور الرائد لمستشفى 57357 في رعاية الأطفال مرضى السرطان وتقديم خدمات صحية على أرقى مستوى.

تميز سعودي

بدورها، أعربت الإعلامية نانا السقا عن سعادتها بالحضور القوي للتشكيليات السعوديات في الحفل جنبًا إلى جنب مع شقيقاتهن العربيات، مؤكدة أن المبدعة السعودية أثبتت قدرتها على التميز والمنافسة بفن يتسم بالخصوصية واللانمطية، كما أشادت بالحضور القوي للشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني، مؤكدة أنه نجح باقتدار في تقديم نصوص مغايرة عن المألوف، تثبت أن المبدع السعودي يمتلك أدواته التي تؤهله للتغريد خارج السرب.

تجربة فريدة

ثم تحدث الشاعر السعودي الشاب فيصل بن سليمان اللبان، مشيرًا بالتجربة الفريدة التي تجمع كوكبة من المبدعين والتشكيليات العرب جنبًا إلى جنب من أجل إظهار دور الفن في دعم أعمال الخير، وذلك من خلال إسهام الشاعر إبراهيم الجريفاني بجميع عوائد توزيع كتابه لصالح مستشفى 57357 وكذا اسهام التشكيليات بـ25% من مبيعات أعمالهن لصالح المستشفى، كما أشاد بدعم المستشفى للمبدعين من أطفالها المرضى في شتى المجالات.

وفي السياق ذاته تطرقت الإعلامية رشا عبدالرحمن خلال تقديمها فعاليات الحفل، إلى الحضور القوي للتشكيليات السعوديات، وللمستوى الراقي الذي شاركن به.
بينما حرص الملحق الثقافي السعودي خالد الباني على التوقيع على غلاف ديوان "امرأة لعة" والإشادة بالشاعر الجريفاني، وأبدى إعجابه بالأعمال المعروضة.
وتوجه مدير مستشفى 57357 دكتور شريف أبوالنجا بالشكر لجميع المبدعين المشاركين في الحفل، مشيدًا بروحهم الخيرة التي ربطت بين إبداعاتهم مع عمل الخير، مشيرًا إلى أن المستشفى لم يكن ليحقق المكانة العالمية في علاج سرطان الأطفال لو لا الدعم المتواصل سواء من داخل مصر أو من الأشقاء العرب.

تكريم

وشهد الحفل تكريم عديد من رموز الخير والإبداع منهم يحيى عبدالله الجريفاني، الكابتن علاء عبدالعزيز نائب المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم، بالإضافة إلى فريق عمل مستشفى 57357 ممثلا في مدير المستشفى دكتور شريف أبوالنجا، وكذا الشيخ محمد عبدالله الخريجي، والمستشار الثقافي للسفارة السعودية خالد النامي، عمرو جمعة مسؤول حلواني إخوان، بالإضافة إلى شخصية هذا التكريم ووسام الوفاء للسيد سعيد بن علي جمعان، ووليد بسام البسام، والكاتب العروبي نواف مشعل السبهان، سعود بن مرزوق العتيبي، والمبدع عبدالرحمن عبدالله الجريفاني.. إضافة إلى كوكبة من الفنانات التشكيليات من المملكة العربية السعودية ومصر ولبنان.


image
بواسطة :
 0  0  3017
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:24 صباحاً السبت 9 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة