• ×
السبت 17 ربيع الثاني 1441 | 1441-04-17

"الشؤون الإسلامية" بعسير تكشف خطتها بالمساجد خلال شهر رمضان

"الشؤون الإسلامية" بعسير تكشف خطتها بالمساجد خلال شهر رمضان
فريق التحرير أكد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير، الدكتور حجر بن سالم العماري، اليوم السبت، متابعة صيانة المساجد بالمنطقة والتأكد من وجود الأئمة والمؤذنين.

وقال إنه يتابع بشكل جيد المديرين والمراقبين، وأكد عليهم بمتابعة المساجد والجوامع ورفع التقارير عنها؛ ليمكن إظهارها على الوجه المطلوب، وكذلك متابعة صيانة كل مسجد وجامع ومراقبة حركته من حيث الإشراف عليه ومتابعة النظافة الخاصة، والكتابة عن أي ملاحظات فنية يحتاجها المسجد من قبل المراقب، والتأكد من وجود الأئمة والمؤذنين في مساجدهم.

كما تم التأكيد على الأئمة بعدم رفع مكبرات الصوت في صلاة التراويح، وبالإمكان الاقتصار على السماعات الداخلية فقط بالنسبة للمساجد، أما الجوامع فتستخدم المكبرات بما لا يحدث تشويشًا على المساجد المجاورة مما يمكِّن المصلين من الخشوع.

وانطلاقًا من توجيهات وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، وفي إطار استعدادات ومتابعه الفرع لشهر رمضان المبارك، تم وضع الخطط اللازمة لتنفيذها خلال الشهر الكريم.

وأوضح أن فرع الوزارة قام بتوفير وتهيئة كل الإمكانات المادية والبشرية لتجهيز بيوت الله وحتى يؤدي الجميع عباداتهم بكل يسر وراحة واطمئنان، مضيفًا أن شهر رمضان من الشهور المباركة، وهو من المواسم المهمة التي توليها الوزارة كل اهتمام.

وأشار إلى أنه تم إبلاغ جميع أئمة المساجد والجوامع والمؤذنين والخدم بعدم التغيب عن المساجد خلال هذا الشهر الكريم، خاصة العشر الأواخر منه إلا للضرورة القصوى، بعد تكليف من يقوم بعمله خلال فترة غيابه، على أن تفتح المساجد طوال الشهر للمكوث فيها للصلاة والعبادة والذكر وقراءة القرآن الكريم حتى الانتهاء من صلاة القيام، كما تم تعميمهم بوجوب مراعاة التقيد بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى، وأن يكون أذان صلاة العشاء بعد صلاة المغرب بساعتين بناء على فتوى المفتي العام للمملكة بهذا الخصوص سدًا لذريعة الاختلاف بين المؤذنين.

وتم فرش عدد من الجوامع والمساجد وتوزيع عدد من المصاحف طباعـة مجمـع الملك فـهد بالمدينة المنورة من الحجم الصغير والكبير بالكميات اللازمة، على الإدارات والمحافظات والمراكز الأخرى التي تقوم بدورها بتوزيعها على المساجد والجوامع التابعة للفرع بالمنطقة.

وأشار إلى أن مشاريع إفطار الصائم لها تعليمات خاصة بها، من أهمها عدم جمع التبرعات وحصولهم على الموافقة على ذلك من الإمارة وفرع الوزارة، وتكون تحت إشراف ومسؤولية إمام المسجد، وتكون الوجبات من مطاعم مرخصة وذات جودة عالية.

وعن الأنشطة الدعوية أوضح "العماري"، أن الفرع يركز في هذا الشهر الكريم في نشاطه المتواصل على تكثيف المحاضرات والندوات في بيوت الله من خلال مراكز الدعوة والإرشاد بمنطقة عسير، بالتعاون مع المكاتب التعاونية للدعوة والإرشا،د وتوعية الجاليات التي تنظم عدة برامج يشارك فيها أصحاب الفضيلة والدعاة لتوعية الناس بأمور دينهم وبفضائل الشهر الكريم، كما سيتم إلقاء محاضرات للجاليات بلغتهم في الجوامع والمساجد القريبة من مساكنهم وأماكن عملهم، وتمت الموافقة على (189) محاضرة و3 دروس علمية و3 دورات علمية.

وشدد على صيانة المساجد؛ حيث تم تكليف عدد من مؤسسات الصيانة والنظافة، إضافة إلى تزويد المساجد بما تحتاجه بمتابعة من مهندسي الصيانة بالفرع والتأكيد عليهم ببذل المزيد من الجهد والالتزام بالعقود وعدم التأخر أو التقاعس عن إصلاح الأعطال التي قد تحدث.

وعن الاعتكاف بالمساجد، أوضح " العماري": إن الإمام هو المسؤول عن الإذن للمعتكفين، والحرص على عدم وجود ما ينافي الاعتكاف، ومعرفته للمعتكفين ووضع سجل متكامل عنهم ومعلومات ونسخ بطاقاتهم الشخصية، وطلب موافقة الكفيل المعتمد لغير السعودي، وذلك حتى لا يكون هناك تستر على المخالفين لنظام الإقامة.
بواسطة :
 0  0  1587
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وثّق مواطن من خلال مقطع فيديو، سير فتاة في وقت متأخر من الليل بطريق مُظلم بالقرب من قرية شجوى في اتجاه محافظة العلا، في واقعة بدت مريبة. وأظهر..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة