• ×
الخميس 17 ربيع الأول 1441 | 1441-03-16

3 تظاهرات تعيد الاحتجاجات الملتهبة إلى شوارع إيران

3 تظاهرات تعيد الاحتجاجات الملتهبة إلى شوارع إيران
فريق التحرير تحولت جنازة ممثل ومخرج سينمائي إيراني إلى احتجاجات واسعة، طالب المشاركون فيها بسقوط نظام روحاني، ورددوا هتافات: "الموت للديكتاتور"، وتعاملت الشرطة الإيرانية مع المتظاهرين بألوان عديدة من العنف، لكنها كادت تفقد السيطرة على الموقف في ظل انضمام تظاهرة لسائقي الشاحنات لتظاهرة جنازة الممثل الشهير، ثم إلى ثالثة نظمها عدد من الشباب بحسب "رويترز".

وقالت وكالة الأنباء البريطانية في تقريرها المطول، إن المخرج والممثل الإيراني، ناصر مالك المطيعي، وافته المنية يوم الجمعة الماضي عن عمر ناهز الـ 88 عامًا؛ وكان الممثل المطيعي من أبرز السنيمائيين في إيران قبل اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979، منذ ما يقرب من 40 عامًا، والتي تمخضت عن تولي آية الله روح الله الخميني الحكم.

وفي أعقاب الثورة صودرت أعمال المطيعي السينمائية، واعتبرت في مجملها خارجة عن القانون، وخضع بعضها لمقص الرقيب.

وأعادت وفاة الممثل البريطاني المخضرم روح الاحتجاجات إلى الشارع الإيراني، وانطلقت قبل ساعات في مختلف شوارع المدن الإيرانية، منددة بالسياسية الداخلية للنظام الحالي، وأعرب المشاركون فيها عن رفضهم لسياسة فرض الرقابة على الإبداع، وأشار تقرير الوكالة البريطانية إلى أن انضمام أعداد غفيرة للمتظاهرين، يؤكد مدى رفض الرأي العام في إيران لممارسات النظام.

واتسعت رقعة الاحتجاجات بعد انضمام تظاهرة سائقي الشاحنات لتظاهرة جنازة الممثل الإيراني الشهير، إذ أعرب المنضمون عن اعتراضهم على النقص الحاد في وقود السيارات، وما لبثت أن خرجت الأمور عن السيطرة بعد انضمام تظاهرة لشباب إحدى المدن الإيرانية، الذين نددوا بخطة السلطات الإيرانية، الرامية إلى شق مدينتهم إلى شطرين لدواع أمنية.
بواسطة :
 0  0  555
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

بحضور سعادة مدير فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد الحربي ، انطلق صباح اليوم الثلاثاء برنامج "ملتقى تبوك..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها