• ×
الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21

النفط الإيراني يواجه "أزمة جديدة" بعد تصريحات "حسيني" و"جهانجيري"

النفط الإيراني يواجه "أزمة جديدة" بعد تصريحات "حسيني" و"جهانجيري"
فريق التحرير بعد مرور يوم واحد فقط على إعلان نائب الرئيس الإيراني "إسحاق جهانجيري" عن اعتزام بلاده خصخصة جزء من النفط وطرحه في سوق البورصة المحلية، خرج رئيس بورصة الطاقة في إيرا ينفي تلقي أي برنامج يُفيد صحة تصريحات نائب الرئيس.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية –المقربة من الحرس الثوري- أعلن رئيس بورصة الطاقة "علي حسيني" أن وزارة النفط في إيران لم تُعلن أي تفاصيل حول إعلان النائب جهانجيري بطرح النفط في سوق البورصة.

وأوضح حسيني في التقرير - أن المنتجات النفطية الإيرانية لم تُطرح في عمليات الشراء بالبورصة حتى الآن، فضلًا عن عدم علامات الغموض والإبهام حول صحة هذا القرار من قبل الحكومة.

وأكد حسيني أن مسألة شراء وبيع النفط الخام في إيران تنحصر في الشركة الوطنية للنفط، منوهًا أنه في حال طرح المنتجات النفطية في البورصة، فيجب على المشترين الرجوع أولًا للشركة الوطنية قبل عملية الشراء.

وكان قد أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري (أمس الأحد) عن خصخصة نسبة من صادرات النفط، وطرحها في أسواق الأرواق المالية للمستثمرين؛ في محاولة لوقف نزيف انهيار الاقتصاد، وتعويضًا للخسائر الناجمة عن الأزمة النووية.

وقال جهانجيري -أثناء كلمته في لقاء بمناسبة اليوم الوطني للصناعة في إيران-: "سوف نطرح النفط الخام في أسواق البورصة المحلية، حتى يتمكن القطاع الخاص من شرائه وبيعه بشكل شفاف وحر".

وتواجه طهران أزمة غير مسبوقة في تصدير منتجاتها النفطية؛ لا سيما بعد عزوف العديد من الدول المستوردة للنفط عن شراء النفط الإيراني؛ تفاديًا للعقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام.

وكانت وزارتا الخارجية والخزانة الأمريكية، قد أعلنتا عن دعوة حلفائهما في أوروبا وآسيا لوقف شراء النفط الإيراني، وعدم خرق قرارات العقوبات المفروضة على طهران.

وبالفعل كانت قد أعلنت كل من اليابان والهند عن وقف استيراد المنتجات النفطية الإيرانية؛ تمهيدًا لاستبداله بالخام الأمريكي بشكل نهائي بحلول شهر نوفمبر المقبل.
بواسطة :
 0  0  1413
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

‏ترأس ⁧‫سعادة محافظ العلا الأستاذ/راشد بن عبدالله القحطاني صباح يوم الإثنين بصالة الاجتماعات بالمحافظة‬⁩ اجتماع القطاعات الأمنية بالمحافظة لبحث..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها