• ×
الخميس 24 ربيع الأول 1441 | 1441-03-23

اجتماع في "البنتاجون" لحسم التعامل مع نفوذ إيران بالشرق الأوسط

اجتماع في "البنتاجون" لحسم التعامل مع نفوذ إيران بالشرق الأوسط
فريق التحرير يعقد مستشار الأمن القومي جون بولتون اجتماعًا، اليوم الخميس، مع مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية ومسؤولين كبار آخرين حول استراتيجية الإدارة الأمريكية بشأن إيران؛ وذلك بعد أربعة أيام من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكشفت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن الاجتماع الذي يعقب قرار الرئيس الأمريكي الانسحابَ من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية القاسية على طهران، يتزامن مع رؤية غير واضحة للكوادر الأساسية في سياسة الإدارة الأمريكية تجاه إيران، ومنها المقابل الذي ستقدمه الولايات المتحدة من أجل اتفاق جديد مع إيران، وما إذا كانت واشنطن مستعدة لاستخدام القوة العسكرية بجانب الضغوط الاقتصادية لتحجيم نفوذ إيران في الشرق الأوسط.

ويحضر الاجتماع أعضاء اللجنة الأساسية في الإدارة الأمريكية، وهي لجنة على المستوى الوزاري تختص بقضايا الأمن القومي الأمريكية، ويرأسها بولتون، وأعضاؤها هم: وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دنفورد، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بجانب مسؤولين كبار آخرين.

وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض لم يعلن عن الاجتماع، لكنَّ مسؤولي الإدارة الأمريكية أشاروا إلى أنها المرة الثالثة التي يجتمع فيها بولتون بهذا الفريق منذ توليه منصبه في أبريل الماضي. ومن غير الواضح خلاله أي الخيارات العسكرية سيطرحه مسؤولو البنتاجون؛ ففي السابق عملت وزارة الدفاع الأمريكية على خيارات عسكرية محدودة، منها وقف وصول الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين في معركتهم مع الحكومة اليمنية.

وتابعت "وول ستريت جورنال" أن البنتاجون غير متحمس للدخول في حرب ضد إيران، فيما تركز استراتيجيته على تطوير قدراته لردع روسيا والصين، كما أن نتيجة المحادثات مع كوريا الجنوبية لا تزال غير واضحة.

وكان الرئيس الأمريكي وجَّه، الاثنين الماضي، تحذيرًا شديد اللهجة إلى نظيره الإيراني حسن روحاني، في تغريدة على "تويتر" قال فيها: "إلى الرئيس الإيراني روحاني: إياك وتهديد الولايات المتحدة مجددًا، وإلا ستواجه تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ".
بواسطة :
 0  0  800
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أبدى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أمله في أن يفتح اتفاق الرياض أمام محادثات أوسع في اليمن. وقال في خطابه السنوي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة