• ×
الأربعاء 24 ذو القعدة 1441 | 1441-11-22

العمار : الأعمال في العشر الأول لذي الحجة أفضل من العشر الأخيرة لرمضان

العمار : الأعمال في العشر الأول لذي الحجة أفضل من العشر الأخيرة لرمضان
فريق التحرير
قال الباحث والمستشار الشرعي الشيخ عبدالله العمار: "إن الأيام العشر الأول من ذي الحجة، من أفضل أيام الدهر، وأقسم الله بهذه الأيام فقال: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ). وقال النَّبِي -صلى الله عليه وسلم-: (مَا الْعَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ). قَالُوا: وَلا الْجِهَادُ؟، قَالَ: (وَلا الْجِهَادُ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ).

وكذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد؛ فإن الله -سبحانه وتعالى- يحب هذه الأيام)؛ فإن حب الله لهذه الأيام يدل على أن الأعمال فيها مضاعفة وطيبة؛ لذا يجب علينا في هذه الأيام أن نجتهد أشد الاجتهاد في الأعمال الصالحة".

وعدد "العمار" تلك الأعمال قائلًا: "هي كثيرة، ومن أهمها كثرة الدعاء أن يطهر الله قلوبنا وأعمالنا من جميع الأمراض، وكثرة الذكر، وكثرة قراءة القرآن والصدقة، والمحافظة على الصلاة، وخصوصًا الفرائض، وكذلك النوافل، والإحسان إلى الناس، وصلة الأرحام، والتوبة والاستغفار، والصدقة، وحفظ الجوارح، وصلة الأرحام؛ فإن الأعمال الصالحة في هذه الأيام العشر من أفضل الأعمال وأفضل من الأعمال الصالحة في العشر الأخيرة من رمضان. والدليل قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أيام العمل الصالح فيهن العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام العشر)".

وأضاف المستشار الشرعي: "يجب أن نقدر هذه الأيام العشر ونعلم الناس بها. وكثير يجهل فضلها وفيها أعمال فاضلة؛ ففيها الحج والأضاحي وغيرها من الأعمال، وكذلك فيها الصيام؛ فمن صام أغلب هذه الأيام فهذا جميل، وأؤكد أن فيها يوم عرفة.. يوم عظيم يكفر الله -جل وعلا- فيه الذنوب، ويستقبل الدعوات، ويسن صيامه، وسئل عن صيامه النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها)؛ فصيام يوم عرفة يكفر السنتين. والبعض يتحرج بمسألة فقهية مفادها: هل يصوم يوم عرفة؟ أم يقضي ما عليه من صيام؟ وهذا خلاف بين أهل العلم، لكن عليه أن يصوم يوم عرفة وبعد ذلك يقضي ما عليه؛ لأن عرفة يفوت، والقضاء له وقت ومتسع".
بواسطة :
 0  0  2396
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

كرم سعادة محافظ العلا الأستاذ راشد بن عبدالله القحطاني،مدير التطوير الإداري بمحافظة العلا الأستاذ توفيق بن عبدالله الجبعة البلوي. وذلك نظير..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:26 صباحاً الأربعاء 24 ذو القعدة 1441.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة