• ×
السبت 26 ربيع الأول 1441 | 1441-03-25

مرض انخفاض ضغط الدم، أسبابه والتغذية الصحية المناسبة له

مرض انخفاض ضغط الدم، أسبابه والتغذية الصحية المناسبة له
 



بدايةً سوف نتعرف معاً عن ضغط الدم: هو مدى مقاومة الاوعية الدموية للدم في حال انقباض عضلة القلب يدعى الضغط الانقباضي وفي حال ارتخاء عضلة القلب يدعى الضغط الانبساطي
ضغط الدم الطبيعي هو 80/120 فإذا كان أقل من ذلك بقليل أو أكثر بقليل فهو في الحدود الطبيعية، أما إذا كان أقل بكثير أي أقل من 60/90 فهذا يعتبر مرض انخفاض الضغط، هذا يعني أن الدم الذي يضخه القلب لا يصل بشكلٍ كافي إلى الدماغ وغيره من أعضاء وأجهزة الجسم المهمة وهذا الأمر يدخل الإنسان في حالة من هبوط الضغط المفاجئ.
فتظهر على الشخص عدد من أعراض هبوط الضغط التالية: (دوار أو دوخة خفيفة، إغماء، قلة التركيز وتشتت الانتباه، رؤية ضبابية ومشوشة، غثيان، برودة في الجلد وشحوب في لون البشرة، تنفس سريع، إرهاق جسدي، اكتئاب، عطش شديد، اضطراب أو سرعة في نبضات القلب.....).

أسباب انخفاض ضغط الدم المرضي (هبوط ضغط الدم) أي أقل من 60/90 ملم زئبقي:
1. طبيعة الجسم: أي أن طبيعة الجسم بضغط منخفض.
2. الوراثة.
3. نتيجة تناول بعض الادوية التي تسبب هبوط ضغط الدم: مدرات بول (حيث يخسر الجسم ماءه ويسبب الجفاف)، مضادات اكتئاب، الفياغرا، ...
4. ضربة شمس: حيث أن التعرض للحرارة الشديدة يؤدي ذلك إلى تجمع الدم بالأطراف وحدوث انخفاض في الضغط.
5. أمراض عضلة القلب: قد تسبب النوبات والمشاكل في صمامات القلب نقصاً في ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى حدوث هبوط في الضغط
6. فرط في شرب الكافيين والمشروبات الغازية، كما أن تناول بعض الأطعمة التي تحفز من انخفاض ضغط الدم مثل: الكاكاو بكثرة، بما يحتويه من مادة الثيوبرومين والتي تقلل من ضغط الدم
7. الجفاف (Dehydration): عند الإصابة بالجفاف، تزيد كمية المياه التي يفقدها الجسم عن تلك التي يمتصها، مما يسبب نقصاً في كمية الدم التي يتم ضخها لكافة أعضاء الجسم، عند الصيام مثلاً وكذلك كثرة التقيؤ والاسهال في بعض الحالات المرضية.
8. الحمل: قد يسبب التوسع المستمر في الأوعية الدموية عند المرأة الحامل طوال فترة الحمل هبوطاً في الضغط لديها.
9. مشاكل الغدد الصماء (Endocrine problems): مثل مشاكل الغدة الدرقية وانخفاض سكر الدم، وقد يحفز هبوط سكر الدم حدوث هبوط في الضغط.
10. نقص المعادن والأملاح بالجسم.
11. خسارة الدم: إذا تعرض الجسم لإصابة جعلته يخسر الكثير من الدماء، تقل كمية الدم في الأوعية الدموية مما يسبب هبوطاً في الضغط.
12. العدوى الشديدة وتسمم الدم: قد يتلوث الدم مسبباً هبوطاً خطيراً في ضغط الدم، مما يشكل خطراً على الحياة في حالة تدعى بالصدمة الإنتانية (Septic shock).
13. التاق - الحساسية المفرطة (Anaphylaxis): تسبب هذه الحالة مشاكل في التنفس والحلق وهبوط في ضغط الدم.
14. افتقار النظام الغذائي اليومي للعناصر الغذائية: قد يسبب نقص في فيتامينات معينة مثل B12 نقصاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يسبب فقر الدم (Anemia) الذي يؤدي بطبيعة الحال لهبوط الضغط.
15. بعض الامراض العصبية : مثل داء باركنسون.
16. حدوث تغيرات في الهرمونات بالجسم.
17. . تمدد الأوعية الدموية
18. انخفاض نسبة السكر في الدم..
19. التعرض لمواقف نفسية صعبة تسبب الحزن المفاجئ مثل سماع أخبار حزينة للشخص.
20. التعرض لبعض المواد السامة مثل الكلور.
21. يحدث عندما ينخفض ضغط الدم بعد تناول وجبة طعام، وتؤثر هذه الحالة في واحد من كل ثلاثة من الرجال والنساء الأكبر سناً.

علاج انخفاض ضغط الدم
علينا أولاً ودائماً استشارة الطبيب المختص لمتابعة الحالة بناءاً على المسبب وخاصة من يعاني من مرض ما كداء السكري مثلاً او امراض القلب وكذلك المرأة الحامل واتباع نظام غذائي سنناقشه معاً:
• زيادة كمية الملح في الطعام بحدود المعقول (لا للافراط على ألا تتجاوز الحصة اليومي من الصوديوم 2000 ملغم).
• تجنب المشروبات الكحولية
• زيادة شرب السوائل الأخرى الصحية كاللبن العيران مع قليل من الملح والماء، ففي الظروف الطبيعية يجب شرب السوائل بكميات مناسبة لتعويض ما يفقده الجسم منها في حالات: الجو الحار والإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.
• شرب الماء قبل الأكل حيث أن تناول 1- 2 كأس أو أكثر من الماء قبل 15 دقيقة من تناول وجبة الطعام يمكنه أن يخفف من انخفاض ضغط الدم.
• أيضا إضافة القليل من الملح إلى كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم يساعد على انخفاض الضغط.
• تناول وجبات صغيرة: فالوجبات الكبيرة تحفز غالباً على ظهور حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام، فلابد من تناول ثلاث وجبات إلى تناول ست أو سبع وجبات طعام صغيرة يومياً.
• التقليل من تناول الكربوهيدرات سريعة الهضم: فالخبز الأبيض والأطعمة الأخرى المصنوعة من طحين الحبوب المصفى والمنقى، والأرز الأبيض، والبطاطا، والمشروبات المحتوية على السكر، تمر بسرعة عبر المعدة نحو الأمعاء الدقيقة، وهذا الإسراع في مرورها يسهم في ظهور حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام، ولذا فإن التقليل من هذه الأطعمة وإحلال الأطعمة التي تهضم ببطء محلها، مثل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والبروتينات، والزيوت الصحية.
• إعادة النظر في الأدوية التي يتناولها الشخص دون وصفة طبية، واستشارة الطبيب للبحث في احتمالية تسبب إحداها بانخفاض الضغط لديه.
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز وتقوية ضخ الدم في الجسم، مع تجنب تمارين رفع الأثقال.
• تجنب القيام بتغيير سريع ومفاجئ في وضعية الجسم، مثل الوقوف فجأة بعد جلوس أو استلقاء، كي لا يصاب بحالة انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
• تحريك القدمين واليدين حركات بسيطة أو الجلوس لدقائق معدودة تسبق وقوفه إذا كان في وضعية الاستلقاء.
• تجنب التعرض ولفترات طويلة للمياه الساخنة عند الاستحمام أو الجلوس في برك ساخنة، ويفضل الاحتفاظ بكرسي في الحمام على سبيل الاحتياط.
• الكافيين مثل القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث تعمل على زيادة مادة الأدرينالين والكورتيزول مما يرفع من ضغط الدم.ولكن باعتدال لا أكثر من 4 أكواب كحد أقصى.
• الأسماك يمكن تناول أطعمة مثل التونة وسمك السلمون و المحار وغيرها من ثمار البحر المفيدة لـ علاج انخفاض ضغط الدم.
• تناول الخضروات مثل القرنبيط والبازلاء الخضراء (البسلة)، السبانخ، اللوبيا، والأفاوكادو، الجزر، البنجر، الزنجبيل العادي والمجفف، الفلفل والكركم من الأطعمة المفيدة أيضا للحفاظ على سيولة الدم بشكل طبيعي
• استخدام الخل، الأناناس وعصير التفاح.
• تناول اللحوم قليلة الدهن لحوم البقر و الكبد المطهوة ببطء.
• احرصوا دائماً على المحافظة على المعنويات العالية وعلى الضحك، فالضحك سيساعدك على علاج انخفاض ضغط الدم لديك وعلى صحتك أيضا، لذلك لا داعي للقلق.
• استرخوا: يهبط ضغط الدم عادة بعد مرور 30 إلى 60 دقيقة من الانتهاء من وجبة الطعام، ولذا فإن الجلوس أو الاستلقاء على السرير لفترة ساعة بعد الأكل يعتبر كوسيلة أخرى للتعامل مع حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام، وإن كانت هناك حاجة فعلاً إلى التحرك فلابد من التحرك بنوع من الحيطة والتبه إلى أي إشارات محتملة
• وأخيراً فإن الشعور تشبحالة غريبة بعد الأكل هنا لابد من الاتصال بالطبيب، الذي سيتمكن من التعرف على ما إذا كانت حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام أو أنها تعود إلى حالة أخرى.
• بالنسبة لمرضى السكري الذين يعانين من انخفاض ضغط الدم يجب أن يحارل دائماً السيطرة على مستويات السكر لديه لتبقى ضمن المعدلات الطبيعية، وذلك بالاحتفاظ دائماً بوجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات سريعة الامتصاص بمتناول يده والالتزام بالنظام الغذائي والخطة العلاجية التي وضعها الطبيب المختص، كما عليه القيام بفحوصات دورية لمستوى السكر في الدم، واتباع أية تعديلات ينصح بها الطبيب المتابع للحالة على النظام الحياتي والعلاجي للمريض كلما استدعى الأمر ذلك.
• وبالنسبة للمرأة الحامل التي يحدث لديها انخفاض في الضغط نتيجة زيادة نسبة هرمون البرجسترون (Progesterone) في الجسم الذي يقوم بتحفيز جدران الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، مما يجعل هذا من الحمل سبباً طبيعياً لهبوط ضغط الدم خاصة في الثلثين الأول والثاني من الحمل، أي في الأسابيع ال 24 الأولى من الحمل، فلابد لها من: اتباع نظام غذائي متوازن (يحتوي على الملح باعتدال - يخلو من الكافيين والكحول - يضم كمية كبيرة من السوائل حوالي 10أكواب من الماء يومياً وينصح بزيادة الكمية بمقدار 300 مليلتر ابتداء من الثلث الثاني من الحمل – إضافة للمكملات الغذائية التي وصفها الطبيب المختص)، وعليها تجنب الوقوف لفترات طويلة، وارتداء جوارب ضيقة طبية تزيد من ضخ الدم في الأوعية الدموية وترفع ضغط الدم، والابتعاد عن أداء الرياضات القاسية، كما عليها تجنب الاستلقاء على الظهر، خاصة بعد تجاوز عمر الحمل 16 أسبوع، إذ يبدأ الرحم بالضغط على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم، ولاننسى إجراء الفحوص الدورية لقياس ضغط الدم حتى لو لم تظهر على الحامل أية أعراض هبوط أو ارتفاع في الضغط.

نصائح تساعد على رفع ضغط الدم بشكل فوري :
- إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء مع قليل من الملح وشربه فور الشعور بانخفاض الضغط.
- الحرص على جعل الشخص مستلقي على ظهره رافعاً ساقيه لأعلى .
- شرب كميات كبيرة من الماء أيضاً إضافة الملح إلى كوب من الماء.
- شرب القليل من لبن العيوان المضاف إليه القليل من الملح.
- شرب القهوة أيضاً أو أي منتج من منتجات الكافيين، مع ضرورة استشارة الطبيب في ذلك.



خبيرة التغذية والاعلامية ميساء مراد
بواسطة :
 0  0  2161
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

العلا_ نشر الأكترونية_ مقبولة الشويكان ترأس سعادة محافظ العلا رئيس المجلس المحلي الأستاذ راشد بن عبدالله القحطاني اجتماع المجلس المحلي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة