• ×
الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 | 1441-03-22

الجيش الليبي يسيطر على حقل الفيل.. ومؤسسة النفط "قلقة"

الجيش الليبي يسيطر على حقل الفيل.. ومؤسسة النفط "قلقة"
فريق التحرير أعلن الجيش الوطني الليبي الخميس سيطرته على حقل الفيل لإنتاج الغاز الطبيعي الواقع في حوض مرزق (جنوب غرب ليبيا).

وقال المتحدث باسم الجيش أحمد المسماري عبر صفحته على "فيسبوك" أن "القوات المسلحة تبسط سيطرتها سلميا على حقل الفيل وتقوم بتأمينه تمهيدا لتسليمه الى حرس المنشآت النفطية".

وتتولى إدارة هذا الحقل كل من "المؤسسة الوطنية للنفط" وشركة إيني الإيطالية.
وتعليقاً على إعلان الجيش سيطرته على "حقل الفيل"، قالت "المؤسسة الوطنية للنفط" في ليبيا الخميس إنها قلقة بشأن التطورات في الحقل النفطي، وتراقب الوضع عن كثب لضمان سلامة موظفيها.

من جهته، قال مهندس لوكالة "رويترز" عبر الهاتف إن حقل الفيل النفطي الليبي لا يزال ينتج نحو 75 ألف برميل يوميا وإنه لا توجد أي اشتباكات في المنطقة بخلاف ما قالته بعض وسائل الإعلام المحلية.

وكان الجيش الوطني الليبي، قد أعلن الأحد، أنه يخوض معارك عنيفة قرب حقل "الفيل" النفطي جنوب غرب ليبيا، وسط أنباء عن تحقيقه تقدما، هو الأكبر منذ بدء عملياته العسكرية بالجنوب.

وأكدت "كتيبة طارق بن زياد المقاتلة" التابعة للجيش الليبي، في بيان لها، أن "القوات المسلحة تتقدم بخطى ثابتة نحو مواقع الجماعات المتطرفة".

وتشن قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر هجوما في جنوب ليبيا منذ الشهر الماضي هدفه "القضاء على المجموعات الإرهابية والإجرامية".

وكان قد سيطر دون قتال على مدينة سبها التي تقع على بعد 650 كلم جنوب العاصمة طرابلس إضافة إلى حقل نفطي كبير قرب اوباري الأبعد جنوبا.

وفي شرق البلاد يسيطر الجيش على أهم الموانئ النفطية وعهد بإدارتها إلى المؤسسة الوطنية للنفط التي تحاول البقاء على الحياد.

ومدينة مزرق هي معقل اتنية التبو التي يعارض العديد منهم حملة الجيش الوطني الليبي، وتقع في منطقة ترتفع فيها التوترات بين التبو وبين القبائل العربية التي انضمت أعداد كبيرة منها إلى الجيش.
بواسطة :
 0  0  467
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

‏ترأس ⁧‫سعادة محافظ العلا الأستاذ/راشد بن عبدالله القحطاني صباح يوم الإثنين بصالة الاجتماعات بالمحافظة‬⁩ اجتماع القطاعات الأمنية بالمحافظة لبحث..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها