• ×
الأحد 20 ربيع الأول 1441 | 1441-03-19

بعد "استثمار" أردوغان للدم.. أستراليا تستدعي سفير تركيا

بعد "استثمار" أردوغان للدم.. أستراليا تستدعي سفير تركيا
فريق التحرير استدعت أستراليا مساء الثلاثاء السفير التركي، على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول الهجوم الإرهابي الذي استهدف الجمعة مسجدين في مدينة كرايس تشيرش بنيوزيلندا، موقعاً 50 قتيلاً.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأربعاء إنه سيستدعي السفير التركي في كانبيرا لكي يشرح التصريحات "المسيئة للغاية" التي أدلى بها الرئيس التركي، على مدى الأيام المنصرمة. وأضاف في مقابلة مع "إيه بي سي" "أجد تلك التعليقا تمسيئة للغاية، وسأستدعي السفير التركي اليوم لمناقشة هذه القضايا".

إلى ذلك، أثار الرئيس التركي غضب نيوزيلندا الإثنين باستخدامه تسجيل فيديو مروع صوّره منفّذ مجزرة المسجدين في كرايست تشيرش، خلال حملات انتخابية في تركيا. واحتجّ نائب رئيسة الوزراء النيوزيلندي وينستون بيترز الإثنين محذّراً من أنّ "تسييس المجزرة الدامية يعرّض للخطر مستقبل وسلامة الشعب في نيوزيلندا والخارج، وهو غير منصف إطلاقاً".

وكان أردوغان الذي يقوم بحملة للانتخابات المحلية هذا الشهر، قدّم الهجوم الإرهابي الذي حصل في كرايست تشيرش بنيوزيلندا بوصفه جزءا من هجوم أكبر على تركيا والإسلام عامة، وعليه شخصياً. كما توعد منفذ مجزرة المسجدين في نيوزيلندا "بمحاسبته إذا لم تحاسبه بلاده."

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أردوغان قوله الثلاثاء مخاطباً برينتون تارانت، سفاح المسجدين الذي فتح النار على المصلين يوم الجمعة الماضي، وبث جريمته على الفيسبوك: "عليك أن تدفع ثمن ما اقترفت يداك. وإن لم تحاسبك نيوزيلندا، فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال".

إلى ذلك، عرض أردوغان، على مدى الأيام المنصرمة، وخلال لقاءات وتجمعات انتخابية الفيديو الدامي للهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجد النور بمدينة كرايس تشيرش، عدة مرات.

وجاء عرض الفيديو الذي منع من البث على الفيسبوك وتويتر، بعد أن عمد الإرهابي تارانت، إلى بث جريمته مباشرة عبر الموقع الأزرق، خلال لقاء انتخابي جماهيري في مدينة تكرداغ، وفي أنطاليا، وغيرها من المناطق أيضاً، وذلك قبيل الانتخابات المحلية التي من المقرر عقدها في 31 من الشهر الجاري.

واعتبر الرئيس التركي أن مقتل 50 مسلماً في هجوم نيوزيلندا الإرهابي يستهدفه شخصياً، كما يستهدف بلاده والمسلمين. وأضاف قائلاً: "نحن لا نريد عودة الصراع بين الهلال والصليب لكن إذا أردتم فنحن مستعدون لفعل اللازم".

في المقابل، لاقى "استثمار" الهجوم الإرهابي بهذا الشكل، وعرض مشاهده على الملأ أمام الجماهير، انتقادات من قبل عدة وسائل إعلام.
بواسطة :
 0  0  602
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها