• ×
الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 | 1441-03-22

عصام جنيد. من الرسم والنحت الى النوت والمقامات

عصام جنيد. من الرسم والنحت الى النوت والمقامات
 
أعداد وتقرير زكية القرشي





فنان متعدد الهوايات له في كل زاوية حكاية، جمع الفنون في مدرسة واحدة مدرسة جنيد التي تشكلت منها شخصيته لن أطيل الحديث فحديثه بين سطوره التي شرفنا من خلالها بتلبية الدعوة ليكون ضيف شكراً أبناء الوطن
فشكراً وافراً بالامتنان للباحث والمؤرخ الموسيقي عصام جنيد ابن مكة المكرمة الذي انتقل عـمل والده
لمدينة جـدة ونشأ ود رس فيها جميع المراحـل الدراسية
هواياته الرسم/ الموسيقى والعـزف والغـناء/ التصوير بنوعـيه ( فوتوغرافي وفيديو)/ الـقـراءة/الرياضة أجاد ضبط الايقاعات الحجازية بجميع اد وات الايقاع:الطبل/الدف(الطار)/المد م/المرد/النقرزان/النقا قيرمنذ الابتدائية. - تعلم العزف منذ سن المراهقة وأجاد العـزف على العـود ثم الكمنجة والسمسميه والاورج بجانب الإيقاعات
عـزف اشهر المقامات الحجـازية والعـربية واجا دها ولم يعـرف مسميا تها ثم تعـرف على مسمياتها عن طريق بعـض البرامج و بعض المقابلات مع الفنانين الكبار:الفنان محمد عـلي سندي والحلواني وعمركدرس وفوزي محسون.
منذ 1400عام هـ بدأ البحث من خلال زيارات لجمعية الثقافة والفنون بجدة وقابل عدة فنانين وكان يسألهم عن الفنون.
بدء في قـراءة الـكتب والمراجع الموسيقية من قبل 1403هـ وتدوين وتسجـيل المقابلات الاذاعـية والتلفزيونية مع الـفـنا نين والموسيـقـيين والـفـنون التراثية والشـعـبـية وجـمعها وتـد ويـنها ومراجـعـتها وعـزفـها.
حصل على بعـض الدورات الموسيقية بجـمعـية الثقافة والفنون والد روس الخـصوصية. راجع مع الموسيقارغازي علي منذ 1409 كل ماكتبه عـن الغـناء والموسيقى فا قـترح عـليه جمعها بكتاب ولايزال يواصله للان.
لقاءاته مع الموسيقارمحمد شفيق منذ1411هـ وزياراته من1413ومراجعـته اجزاء كتابيه واستمرمعه حتى قـبل مرضه.
وقد تمت مراجعة الكتابين مع العميد طارق عـبد الحكيم منذ 1للتأكيد من صحة المعلومات المدونة بها التقى بعـض الفنا نين السعـوديين والعـرب ونا قـشهم في الموسيقى وفي كـتابيه منهم الفنانين عبادي لجوهروغازي علي وعلي عبدالكريم و محمد شفيق وطلال باغرومدني عبادي والفنانة الكبيرة توحه،ومن مصر(محـمد ثروت وعا زفـين ومن اليمن علي الصقـير واحـمد فتحي وغيرهم ومن المغرب عبدالهادي بالخياط والدوكالي ورجاء بن مليح وغيرهم ومن فناني وعازفي الخليج وسوريا ولبنان
والفنا نين القدامى مثل الشلبي والمنشد المداح عـبا س مالكي ومغنيون الكف و الموشحات=الصهبه،ومغني الاد وارالدانات.
له عدة مؤلفات منها1- جميع المقامات الاساسية والفرعية. 2- تاريخ الغناء. 3- تصويرالمقامات.4- سفـينة عصام لعـلم المقام.
لقبه كبارالموسيقاريين السعـوديين وبعض الفنانين بـ الفنان الشامل ،الباحث الموسيقي، الباحث والمؤرخ الموسيقي، الخبيرالموسيقي، الموسيقار
يعمل في عدة مجالات وتفـرغ للبحـث وتاليف الكتب
تحدث عن مواقفه مع الموسيقار غازي علي قائلاً:
هو الفنان الخلوق والمتواضع الذي لايبخـل على اي طالب للعـلم والفن الا ويلبي طلبه فهو استاذ اجيال واعـتبره استاذي ومشجعي على اتمام بحـثي وتاليفي للكتب ولايطلب اي مقا بل. أول ما زرته في شقته عام 1409هـ منذ بداية جمعي للمعلومات فكنت اسأله عن تحليل نوتة المقامات التي ذكرت في كتاب الاغاني فهي بعلامات النوتة اللاتينيه الانجليزية Aa وBb وليست بعلامات النوتة الايطالية التي اعرفها فلم يبخل علي وشرح المقامات المذكورة وكتب نوتتها فا ضفتها في كتا بي.وأكمل مواقـفي معاه حتى عـند ما انتهيت من تاليف كُـتبي الاثنين 2 وقرائهما وراجعهما فـقد شرحت نغـمات مقام حجاز قديم وانه مختلف عن الحجازالحالي
وقال الموسيقا رغا زي ( ان كبارالعازفين والموسيقيين بالوطن العربي وغيره حـد د وا ووضحوا فـقط حتى جواب نغمة ودرجة الدو DO في صدرالعـود عند فتحة الشبك الدائري في وجه الة العود ولم يتطـرقـوا لأبعـد من ذلك). - وقال انت تمكنت من تحديد ورسم جميع النغمات الدقيقة(كومات)على كل أوتا رالعود فإ نك ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه وقال ايضا :عند مراجعـتي لكتبك واكتشا فـك واستنتاجـك بل لتا ليفك وايجا د ك
لمقا ما ت غيرمعروفة واوجد تها وذ كرك وتوضيحك لالاف المقامات التي لم يكتشفها احـد قـبلك وقالها مُشجعاً ( كأ نما لم نعـرف ولم ند رس الموسيقى )
وكذلك العميد طارق عبد الحكيم اخذ مني نسخة من جدول المقامات والايقاعات واللعب الشعبية الحجازية التراثية ووضعها في مدخل المتحف وقال وضعتها لكي يتعلموا الفنانين والموسيقيين السعوديين عند مقابلاتهم وتمثيلهم للمملكة ان يذ كروا فـنون بلدنا ومقاماتها ولعـباتها وايقاعاتها الجـميلة الاصيلة المخـتلفة لجميع مناطق المملكة. كما اختصرتها في صفحـتين واقـتـرح عـلي برفع كـتبي للمجـلس الدولي باليونيسكو لكي يمنحـوني شها دة اليونيسكو الدولية
وعن نظرته للمورث علق قائلاً نظرتي للموروث الشعـبي قـديما هي نظرة تقد يروتمجـيد لاجـداد نا وجداتنا في حا ضرتنا بالمد ن الكبرى وبا د يتنا في القرى والجـبال والاودية ومحا فظتهم للموروث د ون تغيير وبعضهم سجلوا التراث وبعضهم صوروه عند ظهور الاجهزة والكاميرات حتى انتقل الينا الى عـصرنا الحالي ، واما نظرتي الى الموروث اليوم هو توثيقه في الكتب وبالتـد وين والتسجـيل والتصوير والغـناء والمقامات والايقـاعـات بكـتابة نوتتها وحـفـظها في مكـتبات الجـمعـيات الثقافية والفنية وفي معاهد موسيقية مستقبلا داخـل المملكة وتوثيقها خا رجها في المعاهد الموسيقية وبالمنظمات والهيئات العالمية المختصة بالفـنون والغـناء والموسيقى كاليونيسكو
وعن عـدد الفنون والمقامات والنوت الواردة في كتابه والشخصيات التي اشتهرت بها مؤلف اومما رس يقول - حسب ما قـمت بحصره من الفنون(اللعـب والرقصات الغنائية التراثية الشعبية وايقاعاتها في منطقة الحجاز) هي:- حسب تعريف وتحديد منطقة الحجازبمخطوطة المسعودي مروج الذهب عام 340هـ ص349 قال {وأما الحجاز فحاجـزبين الشام واليمن والتهائم(جمع تهامة)}أي من حدود خليج العـقبة وكل جبال واوديةوتهامة وساحل جزيرة العـرب الغـربي حتى حـد ود اليمن فـقـد جمعـت وحصرت كل ما قـرأته وما سجلته لفنون هذه المنطقة الغـربية من المملكة السعـودية حوالي بين 72 الى 80 لعـب (رقـصة) وايقاع ولون غـنائي مجـالسي أوميداني أوخارج المدن ( أي في الخلاء أوالخـبت ومنه لعـب وغناء الخـبيتي) ومشاركاتي ومقا بلاتي وقمت بتصويره فقد حصرت اشهرها ولاتزال موجودة ويلعب بها اويضرب با يقاعـتها واغانيها وبعـضاً منها اند ثر وتركه رواده بعـد وفاتهم.وأخترت منها أهم اللعـب والايقاعات والغـناء المشهورحتى الان حوالي 24 لعـب با يقاعاته وغـناء با يقاعاته في المد ن الكبرى جـدة ومكة والطائف والمدينة وينبع وبعـض أشهراللعـب فيما بينها من الاود ية والقـرى والسهول. 1- الحُـد اء والحد ري والكسرات= الموال والمجس والابتهالات والتزهيد وغيرها من المسميات الحجازيّة لنفس الانشاد أوالموال. (لمن يريد ان يعرف اسماء وتطور الحـد اء يفتح اليوتيوب ومقابلات الباحث عصام جنيد ويشاهدها) وأمثلتها كثيرة من قصا ئد شعـراء المعـلقات السبعة وغيرهم في عصرالخلفاء والعصرالاموي والعباسي وبعده.
2- غناءوايقاع الصوت الحجازي(8) ثمانية ايقاعات(لمن يريد ان يعرفها وأسمائها في كتاب الاغاني يفتح اليوتيوب ومقاطع الفيديو الباحث عصام جنيد) والتا سع المستعمل حتى الان وهواصل ايقاع الصوت الخـليجي من الحجــاز ومن أمثلته واغانيه:-(اهاج هواك/ تشكي الكميت/ القصرفالنخل) نالت على يدها/أراك عصي الدمع/إذاكشف الزمان / يا طيرما ذا الصياح. ..الخ فهي اغا ني قـليلة انـد ثـرت معـظـمها.
3– لعب وايقاع القُصمي(القُصيمي)أوالزيرأوالمحاورة في الشمال الحجازي ثم لعب وايقاع المجرورورد ذكرووصف هذا اللعب في كتاب الاغاني لابي فرج الاصبهاني عام 330 هـ(لمن يريد ان يعرف اسم هذاالايقاع في كتاب الاغاني ووصف اللعب يفتح اليوتيوب مقطع لمقابلات الباحث عصام جنيد)وفيه مثال لاغنية من غناء القُصمي والمجرورفي (مقطع لقائي مع الدكتورة زكية القـرشي في اليوتيوب) وامثـلة اغا نيه:- ياريم ظبي الفلا/احبابنا فين ياترى/..الخ والمجـرور اغانيه كثيرة واشهرها : يا سيدي يلي وراءالطائف / وانا احمد إللي/ سبحان يا زين/عـشقـته ولالي.. 4 – لعب وايقاع الليحي(الخبيتي) ذكرهذاالايقاع في كتاب الاغاني وغيره ( لمن يريد ان يعرف إسم وضرب هذا الايقاع يفتح اليوتيوب ومقاطع للباحث عصام جنيد) وامثلة واغاني الخـبيتي مشهورة منها:- لالا يالخـيزرانه/ يالليحي والعسل بالزبد ية(وتُلعب مزمار)/وابليت يا قـلبي/ لالا والشمس غا بت/ يا ابوسليمان العـسير. وغيرها كثيرة.
5- لعب وايقاع المزما ر ذ كرهذا الايقاع في كتا ب الاغا ني 330هـ (لمن يريد ان يعـرف اسمه بكتاب الاغاني والمزيد من المعـلومات يفتح مقاطع الفـيد يو باليوتيوب مع الباحث عصام ) ومن امثـلة واغاني المزماركثيرة: حبا حبا / ياالله يا والي/ياحليل الغـزال/ياغـزال شيبه /شربه من زمزم/ياسارية خـبريني/يامُصلّي زيد/ ياالعـشرة/ سليّم سليّم.
6- غناء وادوارالكف (يمان الكف) وايقاعه مشتق من الايقاعات القـديمة الثما نية ربما أغانيه بايقاعه حوالي قبل 800 سنة وقيل ربما اضيفت بعض كلماته وقصائدها قبل 250 سنة وهوايقاع بطيء بالكف يضبط(ولمن يريد ان يعرف الايقاع واغانية يفتح اليوتيوب مقابلات الباحث عصام) وامثلة اغا نيه:- ربي صلي/ياالله سألتك يامعـتلي فـوق عـرشك / تعـلق قـلبي / يا سيد انا ظن حالي .. 7- الموشحات الا ند لسية العـربية وانتشا رها في الحجا ز قبل 700 سنة وغنوها بنفس الحانها وايقاعاتها
ال 24.
وامثـلة اغا نيها مشهورة منها:- ياغزالي كيف عني ابعد وك/لما بد ا يتثني/يا نحـيل القـوام/بصفات جعـلتني/ياوحيدالغيد/يا بهجـت الروح
8- الا د واروغـناء الكف ثم الـدانا ت والجـوك (الجـوق والنوبات الا نـد لسية المغربية) ربما قبل 400 سنة هذا النوع من الغـناء المجالسي بدون لعب او رقص فقد اختفى برحـيل رواده وهم قـليل، بعض الاسربمكة وجدة فقـط كانوا يغـنوا الجـوك (الجوق) . وامثلة اغا نيه هي من الموشحا ت والنوبات المغـربية ( المغـرب / الجـزائر/ تونس).. 9- الموشحات الاندلسية العربية الحجازية وظهرت حوالي عام 1000هـ وشعراءالحجا ز الفوا قـصا ئد وموشحات ووضعواالحان لها حجازية بايقاع حجازي ايقاع الصوت اي ايقاع الوحدة الكبيرة يسموه غناء صهبه كف (مصرٍ كف). (ولمن يريد ات يعرف الايقاع وتاريخها وروادها يفتح اليوتيوب مقاطع مقابلات الباحث عصام)امثلة اغانيه منها: اهوى الغـزال/احن شوقا/ياغصن نقا/بد ت من الخد ر/ شوف حالي/يا نديمي/حُسن الحبيب/بالامس ظل الغيم/إن جاني.
10- لعب وايقاع واغا ني العجـل وهو نفس ايقاع السماعي الثقيل منذ العـصرالعـباسي وبعده حوالي قبل 700 سنة (ولمن يريد ان يعرف الايقاع وتاريخه يقتح اليوتيوب مقاطع الباحث عصام)وامثلة اغانيه: يا من بسل سيف/ يا نحيل.
11-البحري غناءالبحّارة (ينبعاوي) اهل سواحل الحجازهولعب وغناء وايقاع ربما ظهربعد لعب وايقاع العجل 600 سنة (ولمن يريد ان يعرف الايقاع واغانية يفتح اليوتيوب مقابلات الباحث عصام)وامثلته كثيرة منها: ياصفاالأزمان/فريد المحا سن/ مروعلي اثنين(مد الشراع)/ باهي جـما لك فـتني/ ذاغـرامك/ ياويلي ويلاه/عمي ياجمال/ ياليلة الانس. 12- المدائح النبوية (انا شـيد د ينية) قيل ظهرت من قـبل ثم انتشرت حـوالي قبل 500 عام وهي انا شـيد با يقاعـا ت وتنشد في سيرة مولد الرسول كل عام وبعـض المدائح في اي وقت وامثلته : طلع البدر علينا/ مرحبا يا نورعيني/مولاي صلي/ ياامام الرسل.
13- ايقاع ورقصة الحجازي اوالمكي المد ني وبعـضهن يسمينه برقصة وايقاع العـد ني النسا ئيةوامثلة ايقاعاته واغانيه كثيرة اشهرها :-سافرواوماودعوني/اودعتك الله/البعد طال والنوى/ومعظم الاغاني السعودية بهذاالايقاع الحجازي ويسمى با سم آخر.
وايضا توجد لعب ورقصات وغناء نسائي عـريق مثل زفة العـروسين الشهيرة وتعرف بزفة (الخريط )أو زفة الولد وهي اصلا زفة جـداويّة ومكيّة قيل ربما من العصرالاموي وبعده حيث ايقاعها بطئ وصعب جداً ضربه مع غنائها ثم انتشرت وامست حجازية بل الان سعـودية كلماتها{ الصلاة على الامين ..طه محمد..سيد العا بد ين..يا مليح ويا زين الله تعا لى... يحـرسك من العـين..} وتوجد زفات مكية ومدنية وينبعاوية بانواعها واللعـب(الرقصات الغنائية) منها لعب(رقصة)واغاني وايقاع الرجيحي من امثلته واشهرها:- اغـنية صلى الله عـلى الممجـد طه/ زين يفتني ويسلم. وغناء وايقاع التتريب من اشهر اغانيه :- الصلاة والسلام تغشاك يانورالاعيان . والتتريب ايقاع ود ور حـريمي وغناء وايقاع التزحيف الجـد اوي الحجا زي من اشهراغانيه: يا بيضاء يابياض اللؤلؤ. وتوجد لعب ورقصات حريمي (نسائية) لها منا سبا تها : كـ لعـب القيس/ الجكـر/ الناقي / الغـزالة / ولعـب ورقصة واغاني المكي والمد ني والذي يسميه البعـض بالعـد ني وهو كلعـب ورقـصة نسائية واغاني وايقاع ليس من عـد ن انما لغـنا ئهن بعـض الاغاني العـد نية ولقـرب الشبه مع الاخـتلاف بالايقاع العـد ني ولمنع الغـناء قـد يما وانتشار الاسطوانات والاغاني العـد نية فا طـلقـن خـطاءاً على هذه الرقصة والاغاني والايقاع إسم العـد ني فـبـذ لـك يكون ذ كـرت ووضحت حوالي (24) لعـب ورقصة واغا ني وايقاعا ت حجا زية مشهورة، لأن هذه المعـلوما ت والابحا ث باغا نيها ومقا ما تها ومسميا ت ايقاعاتها وكتا بة نوتتها..لأول مرة تصد ر في كـتـاب سعـودي وعـربي ضمن كتبي التي تحـت الطبع الان فـقد اجبت وشرحت هذه الفنون فقط للدكتورة القرشي ولم اشرحها بالتفـصيل لأي جهة اعلامية من قبل فـقـط لشخـصها الكـريم ومكا نتها الاعلامية واهـتما مها بتراث بـلدها ووطـنها الغـالي .أما عـد د المقامات التي جمعـتها بكـتا بي وانا متحفـز على ذ كرها بلغـت أكثرمن 3 آلاف.وعـد د النوت التي في كـتا بي اقـل من عـد د المقامات ولكن رسمت وحـد د ت كل المقامات على رقبة العود أي يمكن كتابة نوتت كل المقامات التي ذكرتها في كتابي بسهولة وهي اكثرمن 3 الاف مقام اما شرح مفصل لكل نوع منها وعددها،ومن الشخصيات التي اشتهرت بها مؤلف أومما رس كل ذ لك يحـتاج الى كُـتـب.
ورد في الكـتب ان المجـرور انسل من الـقُـصمي ( القُصيمي ). أكيف تم ذ لك ؟ ومن صا حـب الإنسلال لفـن من قـلب فـن اخـر؟ وفي عام كم تم تا سيس فـن المجـرور؟ ويعـترض البعـض عن كـنية فـن المجـرور حجـا زي مؤكـد ين انه فـن طـا ئفي ما رايكم بـذ لك ؟
- كما قـا لوا قُـدامى لاعبيه من اشراف الطا ئف واعـيا نه من الاسر والقبائل منهم الشريف علي وعبدالله
با شا والغـالبي والعـم رجـب والنمريه والشريف سرور والموسيقا ر طا رق والشريف عـبد الله المرشدي وغيرهم كثير أن لعب وغناء وايقاع المجـرور انسل من لعب وغناء وايقاع القُصمي أو كما يكتبوه القـُصيمي فقد صد قـوا أجـدادهم وتم انسلال فن المجـرورمن القُصمي ذ كر في بعـض المخطوطات وعلى لسان قـدامى لاعبيه من اشراف واهالي الطائف ان اسمه اشتق من كلمة قُـصم وقيل لقسم اللحـن وفي معـنى الكلمة عدة اقاويل وتعـريفها لغـويا قالوا كلمة قُصم بضم حرف القاف اي الكسر اوالتقصير واطلق على هـذا الغـناء واللعب اي كسر وتقصير لحن وشعرهذا الغناء وسموه القُصمي بضم حرف القاف ثم بعد ذلك مع الزمن وتحريف نطق الاسم اشتهربالقُصيمي حتى الان وقيل من كلمة قسيمي أي قسم اللحن الى قسمين.
ولايُعرف من صاحب انسلال هذا الفن من الفن الاخر
وقد ذ كرفي بعـض الكتب حوالي عام 1230هـ أي حوالي قبل 210 سنة تم تأ سيس لعـب وغناء وايقاع المجرور انه ظهر وانتشر واطلق اسم لعب المجرور واغا نيه وايقاعه المُطوّروالمٌنسل من ايقاع القُصمي لأن حسب ابحاثي وتوصلي لاكتشاف اصل هذاالايقاع حيث ذكرفي كتاب الاغاني عام 330هـ وهومعروف من قبل ذلك إستنتاج ربما من عهد سيد نا عثمان بن عـفان حـوالي بين 30هـ 80 هـ والذ ين اشــتهروا بغـناءه وضربه ولعبه في كتاب الاغاني هم من مغني من مكة والمد ينة وبعض خلفاء بنوامية(إحتمال ان اهالي الطائف (وهي من مدن الحجاز) كانوا يلعبوه لانه ذكرهذااللعب كمذهب اهل الحجازأي معظم أوكل اهل الحجازيلعبوه ويضربواهذالايقاع) وبالتالي انتقل اللعب واغانيه وايقاعه عبرالاشراف وسادة قريش
لمد ينة الطائف وجـدة وبقية مد ن وقرى الحجاز في عهد الخلفاء والعهد الاموي
رغم ان قـبائل واهالي القرى وبادية الحجاز حتى شماله يلعـبوا هذا اللعـب والغـناء بالكفوف والوقوف صفين والمحاورة ويسموه بلعب المحاورة وايضا بعضهم يلعبوه ويغنوه بايقاع الزير وايضا يسموه القُصيمي ويسموه بلعب الزيرالرجالي حيث توجد رقـصة زيرالخـليف النسائية باخـتلاف بسيط فـكلها با يقاع واحـد. – على تأكيد فن المجرور إنه طائفي تحديداً (فان كان يُقصد بالطائف ليست من الحجاز فهذا خطاء كبير لانه حسب ما ذ كر تا ريخيا ان الطائف من مد ن الحجا زالعـريقة أما اذا يقصد با نه فقط من الطائف وليس من كـل منطـقة الحجا ز فـا ننا نؤكـد تا ريخـيا بالوثائق انه لعـب وغـناء وايقاع القُـصمي مكي مد ني حجا زي واما لعـب (المجـرورمكي طائفي حجازي) فـقـد وجـد رأيين إما من مكة أوالطائف واما من قالوا من مكة حسب اقوال اجـدادهم من بعـض القبائل ومنها قبيلة هذ يل وقريش انه منذ ايام حكم الاشراف وقـيل في مـقـولة قـد يمة اخـذ تها منهم:- ( ولد المجـرور بمكة وتفرّع..وازدهر با لطا ئف وترعـرع)واما من يقولوا من الطا ئف عام 1230هـ اطـلق عليه اسم المجروروهو منسل من لعب القُصمي ولوقارنا التاريخين نجدهم تقريباً متشابهين ايام حكم الاشراف وعام 1230هـ،وحسب المخطوطة والكتاب واقوال القدامى ان اسم لعـب وغـناء وايقاع المجـروراخـذ من فـعـل جـر أي جرّوا وسحـبوا لحـن وغناء القـصمي أوالقُـصيمي وطوّروا وغيرّواايقاعه والحانه بل شعره هم من أشراف وسادة مكة واعيان اهالي وادي محرم والهدى والمثناه والقطبية والعقيق من الطائف فظهر وانتشر اسم غناء ولعب وايقاع المجرور حوالي عام 1230هـ. فازدهر وتطوربمنطقة الطائف والطائف كما هو مذكورمن مدن الحجاز كما ذكرفي المخطوطات مروج الذهب للمسعـودي.فـلذ لك لعـب وغناء وايقاع المجـرورنشاء في مكة وترعرع بالطائف ثم انتشر في جدة والقرى فهوفـن ولعـب حجازي عريق واصيل
. - كيـف ولـد ت فـكـرة كـتا بك الذي يعـد الاول على مستوى العالم وما اهـدافـك الحـالية والمستقـبلية من تـد وين لمعـلوما ت الوا ردة به ؟ - وردت فكـرة كتا بي منذ اكتشفت واستنتجـت مقامات ومعلومات لم يتطـرق لها احد قبلي وتوصية كبارالموسيقاريين لي بتاليفه وطباعته فعـند ما تعلمت وقمت بشراء الكتب وعزفي للمقامات قبل معرفتي باسمائها بدأت بتعلم اصول المقامات وتكوينها ودرجاتها والفروق بينها ثم علم اجناس المقامات وفصائلها ثم اكتشفت اكثرمن800 ثمانمائة مقام (سُلّم صوتي موسيقي)وعرضتها لكبارالموسيقارين فأ ندهشوا من اكتشافاتي واستنتاجاتي للمقامات 800 وقالوا لي لما لاتجـمعها في كتاب وتطبعه لانه لم يؤلف احد ويكتشف هذه المقامات 800 وكانت فقط 360 مقام حجا زي وعربي وفارسي وتركي والبقية انا اكـتشفتها وبحثت في الكتب مدة طويلة حوالي 4 - 5 سنوات لأجـد نظرية تمكني من استخراج كل المقامات وقمت بالدراسة الدقيقة في الكتب ونظرية اجـنا س المقامات وفـصا ئلها الاساسية والفرعية فشرعت في ايجاد نظرية موسيقية لأتمكن من خلط ومزج وتكوين وابتكارمقامات جـديدة صحـيحه علميا لم تذكر في علم الموسيقى فأبتكرت نظرية شكل المقام واعتمد تها بدلا من نظرية جنس المقام المعروفة لإيجاد مقامات جديدة فكمّلت المقامات الاساسية وأ وجـد ت مقامات فرعية جمعتها ثم بعد ذلك خـلطت ومزجـتها وكونتها كمقامات جـديدة لم يعـرفها ويسمع بها كل الناس والموسيقيين وعـلماءالموسيقى والغناء العرب والعـجم(الاجانب) وهي بالالاف، فكان هـد في وتركيزي في اكـتشاف واستنتاج وتكـوين مقا ما ت لم تعـرف من قـبلي ثم قـلت بما انني استخـرجـت واوجـد كل المقامات لشعـوب العالم فا نني بذ لك أقـفـل عـلم المقامات(السلالم الموسيقية) ولا أحـد بعـدي يزيد أويبتكـر مقام واحـد أوينقص من المقامات التي اكـتشفـتها واوجـد تها ... واهد افي الحـالية والمستـقـبلية من تدوين المعـلومات الواردة بكتبي هي ان اقـوم بطباعة وترجمة كتابي بأ شهر اللغات لكي يدرس في المعاهد العـليا للموسيقى في العالم ويُغـني كتابي القا رئين والد ارسين والبا حـثين عن كل كـتب الموسيقى وايضا اقـد مه كرسالة للمجـلس الد ولي با ليونيسكو ثم للجنة جائزة نوبل العالمية(إن مُنحت جائزة للموسيقى) لأكون اول سعودي وعـربي ينال اعظم جائزة دولية وشهادات موسيقية لأرفع إسم مملكـتنا السعـودية عا لياً بين الدول.
-ماهي خـطـتـك لتطـويـرالـفـنـون ؟ - اولا جمع وتوثيق وتسجيل وتصويرالتراث لكل الفـنون بالمملكة وتد وينه في الكتب وتد ريسه في الجـمعـيات الثـقا فـية الفنية با نشاء فـصول د راسية ومعاهـد لحفـظ التـراث وتعـليم الاجـيال وتد وينه
با لنـوت الموسيـقـية.ثم تكليف لجنة موسيقية عليا لأعطاء تصاريح للفرق الشعبية بعد اختبارهم وعمل كثيبا ت مرتبه لانواع التراث واللعب الشعبية لكل منطقة والـزام الفرق بحفظ هذه الفنون واجا د تها.ثم ايضا تقوم اللجنة بإختيار واختبارالفنانين والملحنين وشعراءالاغاني باجتيازهم اختبارالصوت والعزف والمقامات والايقاعات. – هـل قـد مت الحـان أو مقا ما ت خا صة بـك ومن تأ ليفـك ؟ - المقامات الاسا سية والفرعية التي في كتابي ولم تذكر في الكتب الاخرى وهي بالالاف وتجاوزت اضعاف المقامات التي ذكرها الفا رابي في مخـطوطاته وكـتبه مثل كتابه الموسيقى الكبيروغيره..فـكما قـلت هي كـلها حوالي اكثرمن 3 الاف مقام من استنتاجي وتكويني وتا ليفي.
- ماهي الصلة بين المقام والنوتة ؟
- اولا نُعـرّف ماهو المقام هـو لحـن معـروف ومأ لوف مثـل المقا مات الاسـا سية والفرعية المشهورة أولحن باصوات وانغام بتد رج يسمى سُلّم موسيقي من7 نغمات والثامنة هي نفس النغـمة الاولى بصوت حاد ويُسمى جواب المقام. مثلا من دوDo الى Do أو من Re الى Re وهكذا .... أما النوتة فهي عـلم وعلامات واشا رات كأحرف موسيقية تُد رس لقـراءت وكتابة الانغام والالحان وتمّيزها وحفظها ثم غنائها وعزفها بالالات الموسيقية.فالصلة اذا كتبت نوتة المقام فان الدارسين للنوتة يمكن عزفهم للمقام كذلك ان عُزف المقام يمكن للدارسين من كتابة نوتته.فالنوتة لحفظ اللحـن من الاند ثا رولتوافق المغـني والفرقة الموسيقية.
- ماهو اسم كـتا بك؟ - جميع المقامات والسلالم الموسيقية الاساسية والفرعية العربية والعالمية
- لماذا اخـترت لان تكون موثـقـا للمقا ما ت والنوت وهـل فعـلها غـيرك احـد ؟ - لانني استطعـت من معـرفة نظـريات تكوين المقامات واوجـدت نظـرية لم يعـرفها احـد غيري وعدم وجود اي كتاب ولا اي عالم ومؤلف موسيقي منذ بداية علم الانسان الاول با ستخـدام صوته ثم الالات وتكوينه ومعرفـته بالمقامات والسلالم الموسيقية،كـتب مثل كـتا بي.
- كيف تتعـامل مع من ينا قـضون رايك الذي يعـد عـلمـيا في مجـا لـك الـفـني ؟ - اذا اثبت عـلميا خطاء معـلوماتي وآرأي فا نني اقـبل باعـتراضه وتنا قـضه معي في مصلحة الحقـيقة العـلمية وتوثيقها.
- هـل لـد يك فـرقة فـنيـة ؟ - لدي أعـزاصدقائي الفنا نين والعا زفـين الاسا تذة الذ ين يعرفون الاغاني والايقاعات القديمة التي اغنيها واعزفها ولايعرفها كثيرمن العازفين فأطلبهم عند لقاءاتي اومقابلاتي في القنوات أوفي المؤتمرات والمحاضرات الموسيقية وعند زيا رات وفـود اجنبية وتعـريفهم بتراث مملكتنا المتنوعة الفنون، فمنهم الاساتذة عا زفي القانون(ملك القانون مدني عبادي وصديقي العزيز بند رالشريف)والفنان الشاب الصاعـد محمد هاشم والمنشد ين السا ده : ها شم ومنير وضابطي الايقاعات (استاذ الايقاع محمد بصفـر ورأفت وعادل..الخ) ومرافقي اخي الموسيقي سهل وأيضاً اعرف الكثير ولكن ليسوا في مستواهم الموســيقي. - كـيف تصف عـلاقـتـك الفـنية باخـيك الفـنان سهـل؟ - عـلاقة اخوية مميزة وكان مرافـقي منذ بداية قـرائتي وابحاثي وتاليفي للكـتب وكنت ازوده بالنسخ من كتبي أول بإول ليحفظها لذلك عرف وتعلم كل ماكتبته من اغاني وايقاعا تها وتا ريخ الغـناء.
- ايقونة عملي الحفا ظ على الموروث الفني في شبه الجزيرة العربية وخارج حدودها .وارى الفن من حيث سياحة الثقافة الفنية اوالتراث الفني انه في حراك فني ملحوظ في خطة ورؤيا 2030 في جميع المجالات الفنية.
- لوكنت امام اثنين – الشهرة العالمية يرافقها تغييراصول الموروث – الشهرة المحـلية والحفاظ على هوية الموروث الشعـبي من تخـتا ر؟ - بكل ثقة وقوة الحفاظ على هوية الموروث الشعبي و الشهرة المحلية

- ماذا تقول للمنافسين في المجال الفني ؟ - لااُفكرفي منا فسين لي في تخصصي المميز كباحث ومؤرخ موسيقي في المملكة بل حتى في الوطن العربي لأنني قارئ ومؤلف لكتب عن التراث والموسيقى وباحث ومؤرخ وعازف ومغني وحافظ لمعظم انواع التراث السعودي والعربي الذي اخذ مني الوقت لأكثرمن 28 سنة والجهـد الكبير والمال والمقارنة وجمع وترتيب وتنسيق التسجيلات القـد يمة وفرزها وتصنيفها وتكـوين ارشـيف شـامل متكامـل س21- - -نصيحـتك للكبا ر وللشبا ب المتجهـين لخـوض تجـربة مما ثـلة لتجـربتـك الـفـنية ؟ - نصيحتي للكبا ر وبا لذات الذ ين لديهم صور أوتسجيلات صوتية أومرئية قـد يمة للتراث الفني
ان يحا فـظواعليه وينسخـوا منه للمختـصين والباحـثين والجمعـيات الفـنية وكل من يهتم ويمكن مطالبته
بمقا بل مادي مناسب ليثروا مكتبتنا السعـودية.
واما نصيحتي للشباب المتجهين لخوض تجربة مماثلة لتجـربتي ان يسارعـوا من الان كلا في هوايته وتخصصه لجمع وتوثيق تراثنا ويتزود بالثقافة الفنية لخد مة وطنا وللاجيال القا دمة. - رسا لة الى جميع من ما رسوا الفنون؟ - الاهتمام والحفاظ على تراثنا من الزوال وتدريب الاجـيال القاد مة.


- رسا لة الى الوطـن؟ - رسـالتي للوطـن هـوالتفاني في خـد متة ورفعـته والبحـث والتنقـيـب في آثـا ره وتـراثه الغـنا ئي فـمملكـتنا السعودية الغالية تشمل معظم شبه جزيرة العرب والتي ثبتت وذكرت في كتب التاريخ انها مهد حضارات ومماليك قبل الاف السنين وذ كر في بعض المخطوطات منذ عهد قوم العماليق بالحجاز ان اول من غنى من العرب قينتان (مغنيتان) من مكة وايضا ذ كرالانشاد(الحداء) وهواصل الموال اوالحـد ري من الحجازمكة والمدينة قبل تقريبا 2000 – 2900 سنة وبعده ايضا ذكرقبل العصرالاموي وذكرفي مخطوطات حوالي عام 320هـ -- حتى 633هـ وبعده أن اصل الانشاد والغناء كان ظاهرا وفاشيا في امهات القرى:يثرب(المدينة)وخيبرووادي القرى(الحجر= العلا = مدائن صالح وحولها)والطائف. وان نجتهد ونبذ ل كل غالي وثمين لحفظ تراثه ونشره عالمياً ونكون كـلـنا بإ ذ ن الله مواطـنين فاعـلين وهـذا الذي قـمت به فـقـد قـدمت وقـتي وجهدي ومالي في الحـفا ظ عـلى تراث وطنا حسب هوايتي وعـشقي لتراث بلدي ونشأ تي ومعرفتي فـقد سجـلت وتابعـت واشتريت تسجيلات قـد يمة وكتب ومخـطوطات كـلفتني الكثيروتحملت كل الجهد والتعـب لأكثرمن 28 عام في البحـث والتقصي والمشاركا ت الفـنية في الاحتفالات والمهرجانات الوطنية والاعياد والمناسبا ت العا مة والخا صة وذلك لجـمع كـل أو مُعـظم تـراثـنا الـثـقـا في الفـنـي السعـودي ( في البا د ية والحا ضرة) قـبل ضياعه وإخـتـفـا ئه. - رسالة الى مسئول ولك حـرية الاخـتيا ر للشخـصية ؟ - رسا لتي الى كـل مسئول ومشرف عـلى أي تـراث لبلـد نا ومنه الفـني الاهـتمام والحـفا ظ عـليه قـبـل زواله واند ثاره ودعـم وتشجيع المهـتـمين به وتسجـيله وتصويره وتوثيقه في الكـتب وأما الفني منه فكـتا بة نوتته.
- هـل لـد يـك سؤال توقعـت طـرحه ولم تجـده بين الاســـئلة ؟ - نعـم لـدي سؤال ولم اجـده ضمنها . هو :بصفـتـك عـضو بجـمعـية الثقافة والفنون وسمعـنا بأ نك ألفت كتابين ولكن لم نراها في المكتبات هل طُبعـت وهل عـرضت كـتبك عـلى جـمعـية الثقا فة أوالـفـنا نين او المهتمين ليدعـموك في طـباعـتهما ؟ -الاجابة عرضتهما على مسئولي الجمعـية سا بقاً وحا لياً وعلى المهتمين وعـلموا بهما الفـنا نين
والتجا ر..ولكن لم اجـد الـدعـم المعـنوي والمساعـدة أوتوصيات لطباعته أوالـدعـم الما دي حـتى الان .

بواسطة :
 0  0  2801
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

‏ترأس ⁧‫سعادة محافظ العلا الأستاذ/راشد بن عبدالله القحطاني صباح يوم الإثنين بصالة الاجتماعات بالمحافظة‬⁩ اجتماع القطاعات الأمنية بالمحافظة لبحث..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها