• ×
الأربعاء 19 محرم 1441 | 1441-01-17

العلا ياجمال العلا

العلا  ياجمال العلا
العلا . نشر . مقبولة الشويكان 
تقرير. وداد بشير



تقع العلا في الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية , وتتبع إداريا لمنطقة المدينة المنورة , وتبعد عنها مسافة ثلاثمائة كيلومتر تقريبا
وتقدر مساحة مدينة العلا بنحوتسعة وعشرين ألفاً ومئتي كيلو متر مربع، أمّا عدد سكّانها فإنّه يزيد عن خمسة وستين ألف نسمة.
. تشتهر مدينة العلا بألقاب عديدة، حيث تُعرف بعروس الجبال، وأيضاً بعاصمة التاريخ والآثار، وتعود هذه الألقاب لما تتحلّى به من طبيعة ساحرة جبليّة، إضافة لكونها مرتفعة عن مستوى سطح البحر بما يزيد عن سبعمئة مترٍ، إضافة للمواقع الأثريّة الكثيرة الموجودة فيها،
موقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة جعل كثيرمن سكانها يشتغلون بالزراعة
وهناك العديد من المحاصيل التي يتم زراعتها في العلاكالحمضيات بانواعها ، والفواكه مثل التين والرمان والجوافة والمانجو والتوت والعنب والزيتون، ومن أشهر المحاصيل النخيل حيث تنتج التمور بانواعها بالإضافة إلى زراعة الخضروات بجميع أنواعها والحبوب كالقمح والشعير والذرة والدخن.
وقد كانت تجري في العلا عدة عيون بلغت أكثر من أربعين عيناً، وتوزع مياه العيون وفق نظام للري على أهل المنطقة ويستعينون بتوزيع االحصص من المياه بالساعة الشمسية أو الطنطورة كما كانت تسمى قديماً، وحل محل ذلك كله الآبار الإرتوازية وطرق الري ووسائله الحديثة.
تتمتع العلا بمناخ قاري حار في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء
وترتبط مدينة العلا مع أغلب المدن المجاورة لها عن طريق أراضٍ زراعيّة، فيفصلها عن المدينة المنوّرة مسافة تقدّر بثلاثمئة كيلو متراً مربّعاً، وعن مدينة الوجه مسافة مئتي كيلو متراً، وعن مدينة تبوك مئتان وخمسون كيلو متراً، أمّا عن مدينة حائل فالمسافة هي أربعمئة كيلو متراً، ومدينة خيبر تبعد عنها مسافة مئتي كيلو متراً، أما مدينة الجهراء فإنّها تبعد عنها فقط تسعين كيلو متراً.
تقع آثار الحجر إلى شمال مدينة العلا مباشرةً، حيث تُعرف هذه الآثار بمدائن صالح، وتعود في تاريخها لحضارة الأنباط، وفي مجملها محفورة في الصخر كما عادة الأنباط قديماً، وقد سُجّلت هذه الآثار من قبل منظّمة اليونيسكو كأحد المواقع التاريخيّة، ونجد على مقربة من هذه الآثار محطّة السكّة الحديديّة القديمة، والتي تُعرف باسم خط الحجاز والتي قام ببناءها العثمانيون قديماً.
بواسطة :
 0  0  9925
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

في صباح هذا اليوم الثلاثاء تاريخ 1441/1/18 هجري وجه عضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان كلمة من خلال محاضرة له..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها