• ×
الثلاثاء 15 ربيع الأول 1441 | 1441-03-14

خاص مع مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية في مكة المكرمة

خاص مع مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية في مكة المكرمة
حوار. ياسين سالم 
في موسم حج هذا العام كان لصحيفة نشر لقاء خاص مع مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية في مكة المكرمة فضيلة الشيخ د/سالم بن حاج الخامري وتم إجراء حوار عاجل مع فضيلته يدور حول جهود فرع الوزارة بمكة المكرمة في خدمة ضيوف الرحمن .


كان اول اهتمامنا في جهود فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة، التي يقدمها للحاج والمعتمر والزائر ؟

فأجاب الشيخ إن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة يشرف على أربعة مواقيت، هي ميقات قرن المنازل في السيل الكبير، ووادي محرم في محافظة الطائف، وميقات الجحفة في محافظة رابغ، وميقات يلملم في محافظة الليث، حيث أنهى الفرع كل الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام 1440هـ من صيانة مساجد المواقيت والمشاعر الواقعة في منطقة مكة المكرمة.
وقد بدأت اللجان والفرق عملها بحسب خطة الوزارة في الحج من وقت مبكر للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الحجاج والتيسير عليهم.
كما هيأ الفرع خمسة مساجد في مناطق حجز وفرز السيارات على طريق: جدة السريع ، وطريق الليث مكة ، وطريق المدينة ، وطريق السيل ، وطريق الكر .. وتم تجهيزها ــ بحمد الله ــ لاستقبال الحجاج الذين يوقفون سياراتهم على مدار الساعة .
وذكر بأن الفرع كانت جميع استعداداته لتهيئة مساجد المشاعر المقدسة: مسجد نمرة بعرفات الذي يتسع لأكثر من مائة وعشرين ألف مصلي، ويتبع له أكثر من 1000 دورة مياه للرجال والنساء، ومسجد الخيف، ويتسع لأكثر من 30000 ثلاثين ألف مصلي ، ويتبع له أكثر من 1746 دورة مياه للرجال والنساء، ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة، ويتسع لأكثر 5000 مصلي ، ويتبع له 60 دورة مياه ، ومسجد حجاج البر في منى ، ويتسع لأكثر من 7500 مصلي ، ويتبع له أكثر من 66 دورة مياه ، إضافة إلى تهيئة مساجد الحل ، وهي مسجد عائشة في التنعيم ، وكذلك مسجد الحل بجعرانة.
كما يواصل الفرع القيام بمتابعة فرق العمل ووجودها على مدار الساعة ، ومتابعة مقاولي الصيانة والنظافة لجميع المواقع ، ومعالجة أي قصور قد يحصل ، وتأمين مواد الصيانة والنظافة وقطع الغيار لجميع المواقع على مدار الساعة ، وإقامة صلاة الجمعة في أكثر من 260 مسجداً في المنطقة المركزية ، ومناطق سكن الحجاج مؤقتاً لمدة شهر ابتداءً من الخامس عشر من شهر ذي القعدة تيسيراً على الحجاج ، كما يقوم الفرع بتكليف أئمة ومؤذنين في مساجد المشاعر ، وفرش وتجهيز مساجد المشاعر ، وتزويدها بنسخ من القرآن الكريم من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.


وفي جوابه عن دور الفرع في توعية الحجاج وإرشادهم؟

ذكر بأن الفرع يقوم بتكليف الدعاة بإلقاء الكلمات التوعوية والتوجيهية والمحاضرات والإجابة على أسئلة الحجاج في المواقيت وفي مختلف مساجد مكة المكرمة الواقعة في المنطقة المركزية؛ ويرافقهم المترجمون بمختلف اللغات للترجمة الفورية للناطقين بغير اللغة العربية؛ كما خصص هاتف مجاني لاستقبال أسئلة واستفسارات الحجاج، يقوم
أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ الفضلاء بالرد على أسئلة الحجاج والمعتمرين والزوار على مدار 24 ساعة؛ ويتم أيضا الترجمة الفورية للمتصلين بغير اللغة العربية. وبلغت خطوط الهاتف 175 خط ويتم استقبال 300 اتصال في الدقيقة الواحدة .
بواسطة :
 0  0  4123
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

صدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ممثلةً في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات، بياناً جديداً اليوم، حول حالة التقلبات؛ متوقعةً استمرار تأثر..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها