• ×
الخميس 17 ربيع الأول 1441 | 1441-03-16

الرجال أم النساء.. من الأكثر إصابة بالنوبات القلبية؟

الرجال أم النساء.. من الأكثر إصابة بالنوبات القلبية؟
صحيفة نشر - متعب بن خالد دراسة حديثة تكشف عن الجنس الأكثر وفاة نتيجة المعاناة من النوبات القلبية، حين تشير إلى أن النساء هم الضحايا الأكثر وضوحا لتلك الأزمة الصحية التي تتطلب الانتباه.
النساء والنوبات القلبية
يعتقد الكثيرون أن الرجال هم الأكثر تهديدا بتبعات أمراض وأزمات القلب، بما يشمل ذلك من النوبات القلبية القاتلة أحيانا، الآن تأتي دراسة أوروبية لتكذب هذا الاعتقاد السائد، حيث أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ميونخ التقنية في ألمانيا، أن النساء يعتبرن الأكثر معاناة من نتائج النوبات القلبية بالمقارنة بالرجال، في إشارة إلى أن فرص الوفاة لدى المرأة لها السبب، تفوق كثيرا فرص وفاة الرجال بسبب الأزمة الصحية نفسها.
أكد الباحثون من الجامعة الألمانية، أنهم قاموا بجمع بيانات صحية، تخص 4100 مصاب بالنوبات القلبية بين أعوام 1996 إلى 2005، حيث لاحظ الباحثون أن أغلب من تجاوزوا تلك الأزمة الصحية بسلام هم من الرجال، وبنسبة وصلت إلى 74%، مقارنة بحوالي 26% من النساء فقط.
يرى الباحثون أن المفاجأة تتمثل هنا في أن أغلب المصابين بالنوبات القلبية من الرجال، إلا أن النسبة الأغلب من المتوفين نتيجة المشكلة القلبية، هن من النساء على الرغم من ذلك.
السر
يعتقد الباحثون وراء الدراسة الأخيرة، أن سر معاناة النساء من تبعات النوبات القلبية بشكل زائد عن الرجال، يعود إلى اختلاف أدوار كل جنس طبقا للثقافات، ما يوضحه طبيب القلب والباحث المسؤول عن الدراسة، جورج شميدت، قائلا: “تواجه المرأة تحديات مختلفة عن الرجل بعد الإصابة بالنوبة القلبية، حيث يبدو أنها تصبح مطالبة بالعودة سريعا إلى سابق عهدها قبل الإصابة القلبية، ما يضع الكثير من التوتر على عاتقها، ويتسبب في زيادة فرص وفاتها جراء تلك الأزمة الصحية”.
لا يكتفي الباحثون بهذا السبب، وراء معاناة النساء بتبعات النوبات القلبية، بل أشاروا أيضا إلى أن أغلب النساء المصابات بالنوبات القلبية، أكبر عمرا بنحو 10 سنوات من نظرائهن من الرجال، لذا ترتفع لديهن فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكري، إضافة إلى أزمات نفسية مثل الاكتئاب، تتسبب جميعها في زيادة فرص الوفاة.

تختتم الدراسة بالتأكيد على أهمية وضع النساء تحت الملاحظة، خلال العام الأول من الإصابة بالنوبة القلبية، مع الوضع في الاعتبار أن ظهور أعراض الإصابة بمرض نفسي كالاكتئاب، تعني ضرورة التعامل مع الأزمة الصحية من منظور مختلف، حتى لا تتسبب في الوفاة.
بواسطة :
 0  0  5363
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

بحضور سعادة مدير فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد الحربي ، انطلق صباح اليوم الثلاثاء برنامج "ملتقى تبوك..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها