• ×
السبت 17 ربيع الثاني 1441 | 1441-04-17

نجوم وضعوا بصمتهم في "الديربي".. وفارقوا الحياة بهدوء

نجوم وضعوا بصمتهم في "الديربي".. وفارقوا الحياة بهدوء
صحيفة نشر - متعب بن خالد وضع مجموعة من نجوم الهلال والنصر بصمتهم في مباريات "ديربي الرياض" خلال العقدين الأخيرين، قبل أن يفارقوا الحياة وآخرهم عبدالله الشريدة لاعب الهلال الذي توفي خلال الشهر الجاري.

وفارق عبدالله الشريدة الذي لعب للهلال عقداً كاملاً، كان خلالها أحد النجوم الذين ساهموا بحصول الأزرق على ألقاب محلية وإقليمية وقارية، الحياة عن عمر يناهز الخمسين عاماً، وقررت إدارة ناديه تقديم دخل مباراة ضمك الدورية لمصلحة أسرته.






وتحفظ الذاكرة العديد من ذكريات الشريدة في مباريات النصر، أشهرها في العام 1997 عندما سجل هدفاً في لقاء الفريقين بإياب المربع الذهبي، قبل أن يتعرض إلى إصابة خطيرة عقب اشتراكه مع الغاني أوهين كيندي مهاجم النصر حينها، وخرج من الملعب في لقطة ما زال موقع "يوتيوب" يحتفظ بها حتى بعد مرور 22 عاماً على حدوثها.

آخران كانا في تلك المباراة وفارقا الحياة كذلك، الأول لاعب وسط النصر الراحل طلال الفرودس الذي كان من ضمن القائمة الصفراء، في موسم مذهل قدمه لاعب الجناح الأيسر، وأبرزها صناعة هدف نصراوي ليايا مالك في فوز الأصفر الشهير 3-0 بمباراة دورية ذلك الموسم.

وفي أكتوبر 2016، فارق طلال الفردوس الحياة، وأغمض عينيه للمرة الأخيرة، وقال عنه المدرب الروماني إيلي بلاتشي لـ"العربية.نت" حينها: حضرت إلى النصر وقررت الاعتماد على مجموعة من اللاعبين الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم 22 عاماً، وطلال كان أحد اللاعبين الذين حازوا على اهتمامي منذ البداية، ولا زلت أتذكر مهاراته على الجناح الأيسر، كان شاباً صغيراً وأكثر من مرة لعب أساسياً على حساب القائد حينها محسين الجمعان.

وبعد عامين بالتمام من وفاة الفردوس، غادر مدربه بلاتشي الحياة إثر أزمة قلبية. وكان يعتبر أحد المدربين القلائل الذين دربوا الغريمين، أواخر التسعينات الميلادية ومطلع الألفية الحالية.

وجاء بلاتشي إلى السعودية أول مرة في العام 1996 مدرباً للنصر، وبعد موسم حصد به كأس الخليج مع أصفر العاصمة، انتقل إلى تدريب الهلال الذي حقق معه اللقب الخليجي وبطولة الدوري على حساب الشباب بهدف ذهبي لا ينسى لعبدالله الجمعان، قبل أن يعود إلى الأزرق مجدداً في العام 2000 ويخطف كأس الكؤوس العربية بهدف عبدالله الجمعان الذهبي، وأمام فريقه السابق النصر.

وكان شاكر العليان حارس النصر السابق أحد الوجوه المعروفة في مباريات الهلال والنصر خلال فترة التسعينات الميلادية، وضمن العناصر التي حققت مع الأصفر لقبي الدوري عامي 1994 و1995، قبل أن يبتعد عن كرة القدم في أواخر التسعينات. وفي مارس من العام الماضي، فارق العليان الحياة عن عمر يناهز 46 عاماً، بعدما عانى في سنواته الأخيرة من المرض.

وتعاقد النصراويون في موسم 2006-2007 مع المدافع التوغولي الدولي ماساماسو تشانغاي، وخاض الأخير ديربي الرياض الشهير في أواخر 2006 عندما فاز الأزرق بهدفين مقابل هدف، وشهدت تلك المباراة إلغاء هدف لطلال المشعل، وعدة أحداث في ذلك الحين.

وبعد رحيله عن النصر بثلاثة أعوام، لعب تشانغاي مع زملائه في توغو مباراة كرة قدم، وعاد إلى المنزل ليتعرض إلى أزمة قلبية فارق الحياة على إثرها قبل ليلة يوم ميلاده الثاني والثلاثين.
بواسطة :
 0  0  2573
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وثّق مواطن من خلال مقطع فيديو، سير فتاة في وقت متأخر من الليل بطريق مُظلم بالقرب من قرية شجوى في اتجاه محافظة العلا، في واقعة بدت مريبة. وأظهر..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة