• ×
السبت 17 ربيع الثاني 1441 | 1441-04-16

أميركا تقر بشرعية المستوطنات الإسرائيلية.. والسلطة ترفض

أميركا تقر بشرعية المستوطنات الإسرائيلية.. والسلطة ترفض
صحيفة نشر - متعب بن خالد أعلن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، الاثنين، ان بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الاسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي" في تحول في السياسة الخارجية لواشنطن.

وقال بومبيو: "بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، توافق هذه الإدارة على ان إنشاء مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

وحتى الآن، كانت السياسة الأميركية تعتمد، نظريا على الأقل، على رأي قانوني صادر عن وزارة الخارجية في عام 1978 يعتبر ان إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نبيل أبو ردينة، إن الخطوة الأميركية بشأن المستوطنات تتعارض تماما مع القانون الدولي.

ووصف المفاوض الفلسطيني صائب عريقات الخطوة الأميركية بشأن المستوطنات بأنها تصرف غير مسؤول.

وغرد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على "تويتر": "المستوطنات الإسرائيلية خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية، وتقوض فرص تحقيق السلام الشامل. نحذر من خطورة التغيير في الموقف الأميركي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام".
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقد رحّب بالموقف الأميركي إزاء المستوطنات. وذكر أن القرار الأميركي "يصحح خطأ تاريخيا"، ودعا الدول الأخرى إلى اتخاذ موقف مماثل.

هذا وأصدرت السفارة الأميركية في القدس تحذيرا لمواطنيها من السفر للقدس والضفة الغربية وغزة.
بواسطة :
 0  0  3689
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أصدر معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية م. أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا بتوطين وظائف السلامة والصحة المهنية للمنشآت العملاقة والكبيرة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة