• ×
السبت 10 ربيع الثاني 1441 | 1441-04-09

ما هي تفاصيل الحفل الكبير لتدشين بوابة الدرعية؟

ما هي تفاصيل الحفل الكبير لتدشين بوابة الدرعية؟
صحيفة نشر - متعب بن خالد تستعد الدرعية "جوهرة المملكة" للكشف عن تفاصيلها التاريخية الأثرية للسياح من داخل وخارج السعودية، في حفل ملكي أسطوري، بحضور خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية و600 شخصية من مختلف دول العالم.

وينتظر أن تشهد الدرعية (عاصمة الدولة السعودية الأولى)، الأربعاء، "حفلاً مهيباً تنظمه هيئة تطوير بوابة الدرعية، سيتم من خلاله وضع حجر الأساس لمشروع البوابة بهدف ترميم المنطقة التاريخية كمشروع تراثي ثقافي، وإعادتها إلى ماضيها العريق في القرن الثامن عشر، ولتصبح وجهة سياحية محلية وعالمية نظراً لما تضمه من جغرافيا وتاريخ عتيق".

وكشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أحمد الخطيب، في حديثه إلى "العربية.نت"، أن الدرعية تهدف للوصول إلى استقطاب 10 ملايين سائح بحلول عام 2030، وقال: "الحفل سيختزل 300 عام من تاريخ الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة في عرض حي، منذ عهد الإمام محمد بن سعود عام 1477 هجرية وحتى الآن".
احتفال أسطوري

حفل "بوابة الدرعية" سيتعايش معه الحضور والمشاهدون عبر شاشات التلفاز، إلى جانب أطنان من الألعاب النارية التفاعلية، وعزف موسيقي لفرقة اوركسترا لندن، وتمثيل عشرات الفرق الاستعراضية، حسب تصريح الرئيس التنفيذي لمشروع بوابة الدرعية، جيري انزيللو، لـ"العربية.نت". وأضاف: "ضيوف خادم الحرمين الشريفين سيستمتعون بعشاء ملكي فاخر، تم إعداد كامل تفاصيله بأيد سعودية، بدءًا من الملعقة ومرورا بالمأكولات وانتهاءً بالطاولات والكراسي".

ويأتي الحفل التاريخي في وقتٍ تواصل فيه السعودية المضي بخطة التحول القائمة على رؤية السعودية 2030، ومن هنا ترشحت منطقة الدرعية لتصبح إحدى أبرز الوجهات العالمية للسياحة والثقافة وأنماط الحياة العصرية التي تناسب مختلف أطياف المجتمع.

وسيتحول ليل الدرعية إلى نهار بفعل أطنان من الألعاب النارية، تنطلق من طائرات "الدرونز" لأول مرة بطريقة عكسية من السماء للأرض، على وقع عزف فرقة "الأوركسترا" العالمية المطعمة بألوان سعودية.

وسيحمل حفل الافتتاح العديد من الاعتبارات ذات القيمة، من بينها أن حجر الأساس مصنوع من الطين التقليدي المستخدم في مباني الدرعية، حيث تم نحت الحجر الأصفر ممهوراً بجملة "جوهرة المملكة" على يد النحات علي الطخيس.
64 مليار ريال

وسيتم افتتاح مشروع بوابة الدرعية للجمهور في عام 2020، ويعتبر من أكبر المشاريع ضمن خطط السعودية بقيمة تبلغ 64 مليار ريال سعودي، وستغدو المنطقة عند إعادة ترميمها مجتمعاً حضرياً وتقليدياً متعدد الاستخدامات على امتداد سبعة كيلومترات مربعة تحتضن ما يصل إلى 100 ألف نسمة من العمال، والضيوف والمقيمين والطلاب، وفي المستقبل القريب ستتحول إلى مكان مثالي للاجتماع والاستكشاف والتسوق والعيش والعمل وتناول الطعام.

وتتربع الدرعية على مساحات خضراء وفيرة تتيح للزوّار والمقيمين الاستمتاع بما تضمه المنطقة من عجائب طبيعية فريدة، حيث يحاط المشروع بوادي حنيفة، الشهير بغابات النخيل وتمتد على مساحة كيلومترين مربعين، وتشكل المنطقة وجهة مثالية للأنشطة الترفيهية وتجارب الهواء الطلق. ويمكن للمقيمين والزوّار على حد سواء التنزه سيراً على الأقدام لمسافة 3 كيلومترات على امتداد مسارات طبيعية تطل على وادي حنيفة وحي الطريف التاريخي، في حين يجوب المارة شوارع بوابة الدرعية عبر الطريق المعبّد الذي يمتد على طول 2.5 كيلومتر.

وسيحظى ضيوف أرض الملوك والأبطال خلال الأشهر المقبلة بفرصة تجربة حفاوة الضيافة السعودية، كما تضم أجندة الفعاليات المرتقبة في الدرعية عودة بطولة "إيه بي بي فورمولا إي" يومي 22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني، وبطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل "نزال الدرعية التاريخي" يوم 7 ديسمبر/كانون الأول.
بواسطة :
 0  0  4061
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إن إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها. وأضاف الجبير، خلال..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة