• ×
الثلاثاء 3 جمادى الثاني 1441 | 1441-05-29

تناول البنادول مع المياه الغازية يؤدي للوفاة.. حقيقة أم خرافة؟

تناول البنادول مع المياه الغازية يؤدي للوفاة.. حقيقة أم خرافة؟
صحيفة نشر - متعب بن خالد منشور واسع الانتشار يكشف عن خطورة الحصول على حبوب دواء البنادول قبل شرب المياه الغازية، في إشارة إلى وفاة شاب لهذا السبب المريب، فما الحقيقة؟
البنادول والمياه الغازية
تزخر الشبكة العنكبوتية بالمعلومات الصحية المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها، إما لعلاج ألم أو لتحسين شكل منطقة بالجسم، إلا أن عالم الإنترت يحتوي كذلك على تحذيرات باسم الطب تثير الجدل كثيرا، مثل هذا التحذير الذي نكشف عن حقيقته الآن.
أوضح منشور واسع الانتشار عبر مواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها فيسبوك، خطورة الحصول على دواء البنادول المعالج للألم والخافض للحرارة، قبل شرب المياه الغازية، مؤكدا على أن ذلك الأسلوب غير الصحي من وجهة نظر صاحب المنشور، قد تسبب في وفاة رجل في ريعان شبابه.
أشار المنشور المثير للقلق إلى أن الشاب الراحل، والذي لم يذكر اسمه، تأثر بالمزيج القاتل بين البنادول والمياه الغازية، أو السفن أب على وجه التحديد، حيث تبين وفقا للمنشور أن الخلط بينهما يعني الحصول على سم سريع المفعول، محذرا من الحصول على دواء البنادول قبل شرب أي من أنواع المياه الغازية، فهل هو تحذير يستحق الاهتمام؟
الحقيقة
في البداية، يأتي عدم ذكر المنشور لاسم أو حتى جنسية الشاب الذي يفترض أنه توفي، جراء تناول البنادول وشرب المياه الغازية، ليقلل كثيرا من مصداقية الواقعة التي لم تحدث من الأساس، لأسباب علمية.
يؤكد الخبراء أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن البنادول بما يحمل من مادة فعالة تدعى الباراسيتامول، بإمكانه أن يتسبب في وفاة من يتناوله، إذا شرب بعده المياه الغازية، أو السفن أب مثلما حدد المنشور المريب، مع الوضع في الاعتبار أن الحصول على الأدوية العلاجية بشكل عام مع شرب المياه، هو الأفضل على المستوى الصحي.
على الجانب الآخر، يحذر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بدواء البنادول، من خطورة الإفراط في تناول الدواء الشهير، والذي يمكن الحصول عليه عند المعاناة من الصداع أو الحمى، في إشارة إلى أن تناول البنادول بكميات مبالغة يعني احتمالية الإصابة بفشل الكبد، حينها فقط يمكن للبنادول أن يؤدي للوفاة وليس عند تناوله مع المياه الغازية، كما ادعى المنشور الكاذب.
بواسطة :
 0  0  4123
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قالت السلطات الصحية السعودية، الخميس، إنه لم يتم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا في المملكة. وفي بيان صحفي، نفت وزارة الصحة السعودية، الخبر الذي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة