• ×
الثلاثاء 10 شوال 1441 | 1441-10-09

الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا،يكشف عن موعد الفسح العمراني لجنوب العلا

الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا،يكشف عن موعد الفسح العمراني لجنوب العلا
العلا . نشر . مقبولة الشويكان


بعد توقف لعامين عن نشاط البناء،والاستحداثات الإنشائية في محافظة العلا لأغراض الدراسة والمسح والتخطيط منذ صدور الأمر الملكي الكريم بذلك.

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا المهندس عمرو المدني اليوم في بيان رسمي مفصل عن موعد استقبال طلبات رخص البناء والأنشطة التجارية في منطقة جنوب العلا، يوم الأحد الموافق 20 رجب 1441هـ (الموافق 15 مارس 2020).

وأعلن المهندس المدني عن تفاصيل المرحلة الأولى من برنامج التنمية الحضرية والعمرانية في جنوب العلا،والتي ستكون المحطة الأولى للبدء في مشروع تحقيق التنمية الحضرية المستدامة للمحافظة وفق المخطط الشامل ورؤية العلا.
حيث تم اختيار منطقة جنوب العلا بعد إجراء تقييم شامل لمدينة العلا بأكملها لتصبح نواة خطة التطور الحضري التي تشهدها منطقة جنوب العلا.

وتضم هذه المنطقة مساحة كبيرة من الأراضي الخالية.الأمر الذي سيفسح مجالاً آمناً للبدء بأعمال البناء فيها.كما تم التحقق من سلامة المنطقة من جوانب أخرى كتشكل مجاري السيول على سبيل المثال.

بينما تجدر الإشارة هنا إلى أنه
سيتمكن قريبا ملاك الأراضي في منطقة جنوب العلا(كما هو موضح في الخريطة)من تقديم طلبات الحصول على تراخيص للبناء في المنطقة.

واستدرك البيان التوضيحي الموجه للمواطنين:
في حالة وجود طلب قيد النظر للحصول على رخصة مخطط ضمن المنطقة المحددة وبياناتك مسجلة على بوابة(بلدي)سيتم التواصل مع مقدم الطلب ضمن فترة زمنية قريبة من قبل الجهة المختصة.وبغض النظر عن موقع الأرض،سيتمكن الملاك من الاستفادة من المخططات طويلة المدى الخاصة بإنشاء أوساط مجتمعية جذابة تضم مساحات خضراء وأماكن عامة ومرافق ملائمة تعزز جودة الحياة في العلا.

وعن العلا(بحلتها الجديدة)بحسب رؤية مقام الهيئة الملكية لمحافظة العلا التي أماطت اللثام عن بعض ملامحها المستقبلية تحت وسم(العلا تستعد)تضمن البيان إلى أنه سيتم وضع دليل توجيهي خاص بتصاميم المباني الجديدة التي سيتيح الفرصة لملاك الأراضي الاختيار منها،والتي ستسهم في الحفاظ على الانسجام بين التطور الحضري الحاصل والمناظر الطبيعية في منطقة العلا.وهذا الدليل التوجيهي مستوحى من البناء التقليدي والمنازل الموجودة في العلا، وتتميز بخصائص مثلباحات داخلية مظللة ومصممة بأسلوب لا يحجب الإضاءة الطبيعية عن المكان ويوفر منطقة اجتماعية خاصة)وكذلك الاستغلال الأمثل للمساحات لبناء منشآت كبيرة الحجم،واستخدام ألوان ومواد تنسجم مع التضاريس الطبيعية التي تتمتع بها العلا،وتوفير الحماية من العوامل الجوية،وترك مساحة كافية بين المنشآت التجارية والشوارع والطرقات. ولإفساح مساحة كافية للمشي،
وتصميم أرصفة مظللة ومناطق اجتماعية بهدف تحسين الأحياء القائمة
كما سيتم تأسيس استوديو تصميم لضمان إنشاء بيئة حضرية جميلة ودعم أهالي العلا والمهندسين المعماريين لتحسين المباني القائمة وإنشاء مباني جديدة بأساليب أفضل بما يتماشى مع دليل قواعد البناء الجديدة التي تتبناها محافظة العلا.

وأضاف البيان:يضم استوديو التصميم خبراء قادرين على توفير المشورات بما يدعم المصممين والمهندسين المعماريين وأصحاب المنشآت على تحسين مبانيهم بحيث تكون آمنة ومستدامة ومصممة بشكل رائع وتهدف إلى تحسين جودة الحياة،وفي الوقت ذاته ضمان انسجام العملية التطويرية للمناطق الحضرية مع تضاريس العلا والبيئة التي تتمتع بها.

وعن بقية الخطوات القادمة ذكر البيان بأنه سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل خلال عدة مراحل على مدار العام الجاري.

وللحصول على المزيد من المعلومات زود بيان الهيئة الملكية لمحافظة العلا المواطنين بالرقم المجاني 920025852 للراغبين في مزيد من الاستفسارات التوضيحية على تساؤلاتهم.
 0  0  26877
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة