• ×
الثلاثاء 3 شوال 1441 | 1441-10-03

مؤتمر الضيافة الافتراضي في نسخته الثانية بمشاركة الهيئة الملكية لمحافظة العلا

مؤتمر الضيافة الافتراضي في نسخته الثانية بمشاركة الهيئة الملكية لمحافظة العلا
العلا . نشر . مقبولة الشويكان



في النسخة الثانية من المؤتمر الدولي الافتراضي للضيافة(وقد سبق لنا تغطية النسخة الأولى)
شاركت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بمجموعة من الخبراء في المؤتمر عبر الفضاء الالكتروني نظراً للظروف الراهنة ولتكريس ثقافة التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا.بينما أشارت الهيئة الملكية في تقديمها لهذه المشاركة بأنها تجيء ضمن الحاجة لمناقشة أهمية التبادل الثقافي كجزء أساسي من مسؤولية السياحة

وأضافت الهيئة الملكية في ثنايا توطئة مقدمة الجلسة الحوارية ذاتها بين قيادات الإدارات الفنية والتخطيطية للهيئة والشركاء:
في الجلسة الحوارية الأولى من مؤتمر الضيافة الافتراضي سنشارك آراء الخبراء(IrinaBokova)عضو المجلس الاستشاري بالهيئة الملكية،و(Kate Hall_Tipping)رئيسة المتاحف والتخطيط الثقافي،و(فيليب جونز)رئيس التسويق لإدارات الوجهات في الهيئة الملكية.
بينما استهل فيليب جونز مداخلته بقوله:أنشأنا مسرح مرايا ليكون محفلاً للفنون،وسنحقق المزيد من الانجازات مع أفضل الكوادر ومبدعي العلا بما يتوائم مع أهداف رؤية 2030،
وفي ذات السياق،كانت كلمة السيدة كاتي رئيسة المتاحف والتخطيط الثقافي في الهيئة الملكية تدور في فلك تأصيل الثقافة والتراث في تاريخ العلا منذ آلاف السنين،والتي بحسب وصفها:لطالما كانت العلا ملتقى للحضارات،ونحن نعمل على إيصال ذلك للعالم.

من جهتها السيدة(إيرينا بوكوفا) عضو المجلس الاستشاري للهيئة الملكية لمحافظة العلا،التي اختارت الحجر محوراً لمداخلتها..قالت:الحجر(مدائن صالح)جوهرة العلا وبداية لاستكشاف تاريخ من الحضارة الكامنة وتضمينها لقائمة اليونسكو للتراث العالمي هي بداية واعية ومسؤولة للحفاظ على هذا التاريخ العريق وجزء من احترامنا لتراث العالم.

بينما تمحورت مداخلة(أنيتا مندريتا)المستشار الخاص للأمين العام لليونسكو،عضو المجلس الاستشاري للهيئة الملكية حول التراث والثقافة والفن كمعاملات جذب للعلا الوجهة السياحية وجوهر رؤية 2030 بادرة المملكة العربية السعودية للاتصال بكل العالم بحسب تعبيرها.
أيضاً كان لمعرض(ديزرت إكس)الذي أقيم في صحراء العلا لفترة طويلة على مدار أيام مهرجان شتاء طنطورة،وتم فتح موقعه على الدوام للزيارات المجانية.الحضور من خلال كلمة نورا الدبل مديرة إدارة البرامج الثقافية والفنية في الهيئة الملكية حيث أشارت إلى أن:ديزرت إكس العلا محفل فني استقطب الفنانين ليكونوا جزءاً من التجربة ولتمكين المجتمع من المشاركة في هذه الفعالية.

بينما أضاف نيفيل ويكفيلد المدير الفني لمعرض ديزرت إكس بقوله: المثير للاهتمام في(ديزرت إكس العلا)ذلك التناغم الكبير بين الفنان والعمل الفني لخلق تجربة استثنائية تدمج بين الثقافة والتاريخ والتراث.

أنيت غيبنز وارين،نائبة رئيس التخطيط الثقافي في الهيئة الملكية بدورها أشارت قائلة:نحن لانعمل فقط على إيجاد فرص للإندماج وقنوات للتواصل وفرص لبناء الأعمال،وإنما لبناء متاحف وعقد شراكات وتطوير سلسلة مستدامة من الخدمات على كافة الأصعدة.

أما الدكتور عبدالرحمن السحيباني،عالم الآثار مدير المعارض والمتاحف في الهيئة الملكية،فموحز مداخلته في شأن مستجدات الاكتشافات الأثرية قوله:خلال هذا الموسم قمنا باكتشاف مايزيد عن 2000 قطعة أثرية في شهر واحد. وأضاف مستدركاً:نحن نعمل على حماية تراثنا ومشاركة تاريخ العلا مع العالم.
 0  0  11036
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة