• ×
الثلاثاء 3 شوال 1441 | 1441-10-03

السويد. مقومات العمل في التجارة الإلكترونية لا تختلف كثيراً عن مقومات التجارة التقليدية إلا

(التجارة الإلكترونية) في لقاء مع رجل الأعمال عبدالله السويد

(التجارة الإلكترونية) في لقاء مع رجل الأعمال عبدالله السويد
حاوره. ياسين سالم

يقوم المستهلكون السعوديون بالمزيد من عمليات الشراء عبر الأنترنت، وذلك إزاء خضوعهم لإجراءات الحجر الصحي للمساهمة بتثبيت واستقرار معدلات العدوى والإصابة بفيروس كورونا المستجد.
هذا ما أوضحته منصات إعلامية وتجارية حول إرتفاع معدل الشراء عبر المتاجر الإلكترونية مما شكل ثقافة أوسع في الشراء والتبادل التجاري إلكترونياً في ما لم تكن ذات أهمية كبيرة عند عامة المستهلكين في السابق.

و لإيضاح مفاهيم التجارة الإلكترونية استضافت صحيفة نشر أحد رواد التجارة الإلكترونية من الشباب السعودي الأستاذ عبدالله بن محمد السويد المؤسس والرئيس التنفيذي للعلامة التجارية (ميلين) الذي كان من أوائل من قام بإنجاز أعماله عبر التجارة الإلكترونية ومن هذا المنطلق أجاب وأوضح مشكوراً،




حدثنا عن بداياتك وعن تجاربك في التجارة الإلكترونية؟

في البداية أود أن أشكر القائمين على صحيفة نشر الإلكترونية على كرم الاستضافة واتمنى ان نستطيع إيضاح بعض مفاهيم التجارة الالكترونية للقارئ الكريم.

بشكل عام فإن انحداري من أسرة تجارية عريقة كانت رحلات العقيلات الشهيرة إحدى محطاتها التجارية الأمر الذي كان له أثر كبير على توجهاتي التجارية فعلى الصعيد الشخصي كانت البداية منذ 2006 ميلادياً في السوق المحلية ومنذ ذلك الوقت مررت بمراحل مختلفة بين تجارة الجملة والتجزئة, الاستيراد والتصدير والتوزيع وصولاً الى تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي ومما لا شك فيه بأن هذا التنوع كان له عظيم الأثر على صقل مهاراتي الادارية والتجارية على حد سواء. كانت أول تجربة لي مع التجارة الالكترونية في عام 2009 حيث قمنا ببرمجة حل تقني (منتج رقمي) يهدف الى مساعدة المتداولين في السوق المالية تداول. بعد ذلك قمت بإطلاق علامة تجارية متخصصة بتصميم إكسسوارات الهواتف الذكية حيث نجحنا بتصدير منتجاتنا من دولة الصين الشعبية إلى دول أوروبية بالاضافة إلى السوق المحلية بإستخدام أدوات التجارة الإلكترونية ومن ثم شريكاً ومديراً تنفيذياً لتطبيق فراولة وفي الوقت الحالي اتفرغ بشكل كامل لإدارة وتطوير مفارش ميلين والتي تعتبر من أسرع العلامات التجارية نمواً في هذا التخصص ولله الحمد.


ماهي مقومات العمل في التجارة الإلكترونية؟


مقومات العمل في التجارة الإلكترونية لا تختلف كثيراً عن مقومات التجارة التقليدية إلا في بعض النقاط الآتية:

● البرمجيات

ففي السابق كان الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية مليء بالتحديات والتعقيدات و مما ندر أن نجد مُمارس من غير أهل الاختصاص (الدارسين لعلوم الحاسب الآلي). ولكن مع مرور الوقت وتطور الحلول لتمكين رواد الأعمال أصبح إمتلاك متجر الكتروني سواء عبر الويب او عبر التطبيقات أبسط بكثير باستخدام منصات مثل Shopify, Woocommerce, bigcommerce كمنصات عالمية لديها من المميزات ما يسمح بإدارة متاجر الكترونية تتجاوز مبيعاتها الشهرية ملايين الدولارات، هذا ومن الجدير بالذكر وجود منصات تمكين سعودية مثل منصة زد و سلة واللتان تقومان بعمل رائع لمواكبة رؤية التحول الرقمي وتمكين الشباب للتحول إلى التجارة الإلكترونية.

● التسويق والتحليل الرقمي

في الوقت الحالي يعتبر التسويق والتحليل الرقمي (حجر الزاوية) في مجال التجارة الإلكترونية. رواد الأعمال يجب أن يكونوا على اطلاع دائم مستمر على جديد الأبحاث والدراسات التسويقية بالإضافة إلى وجوب المعرفة والدراية بإستراتيجيات التسويق بالمحتوى والاستهداف و إعادة الاستهداف عبر منصات التواصل الاجتماعي و محركات البحث، بالاضافة الى تحسين محركات البحث SEO واستخدام أدوات ومنهجيات اختراق النمو المتجددة.




● العلاقات مع المؤثرين وصناع المحتوى

العلاقات مع المؤثرين والعمل معهم يعتبر أحد أهم أساليب اختراق النمو growth hacking وخصوصاً في منطقة الخليج العربي حيث يقوم المؤثر بترويج المنتجات بناء على موثوقيته لدى متابعيه. بالإضافة إلى ان لدى كل مؤثر وصانع محتوى طريقته الخاصة في صناعة محتوى يتماشى مع استيعابه لسلوك المتابعين، يجدر بالذكر بأن التسويق مع المؤثرين مُكلف للغاية ولذلك انصح دائماً بمتابعة محتوى المؤثر لمدة معينة للتأكد من قدرته على التأثير في مجال المنتجات المستهدفة.

● المخزون

من المعروف بأن التجارة الإلكترونية لا تعترف بالمواقع الجغرافية وهذا يعني بأن أي متجر إلكتروني في إحدى مدن المملكة يستطيع الوصول إلى جميع أنحاء العالم، وهنا تأتي أهمية وجود مخزون كافي لمواجهة حجم الطلب مع نمو مبيعات المنشأة.

● خدمات العملاء

خلال السنوات القليلة الماضية ارتفعت توقعات العملاء حيث أصبح وجود خدمة عملاء متفوقة وعلى مدار الساعة 24/7 أمر حتمي ولا بد منه لنجاح اي منشأة تعمل في التجارة الالكترونية وذلك للرد على استفسارات العملاء و حل مشاكل الطلبات بجميع أنواعها ويندرج تحت مهام هذا القسم الحيوي جزء من عملية المبيعات و تزويد الإدارة بالتغذية الراجعة عن مشاكل العملاء واقتراحاتهم لتحسين منتجات وخدمات المنشأة.

● الشحن والتوصيل

تعتمد التجارة الإلكترونية بطبيعتها على توصيل المنتج حيث كان في السابق التوصيل الى مكتب شركة التوصيل في مدينة المتسوق كافياً ولكن مع ارتفاع سقف توقعات العملاء و ازدياد التنافس على خدمة المتسوقين بشكل افضل أصبح من الضروري على كل منشأة تعمل في التجارة الالكترونية بأن تقوم بتوفير خدمة التوصيل الى المنزل او بما يسمى last mile delivery سواء عبر الاعتماد على شريك استراتيجي لتنفيذ هذه المهمة او عبر توفير أسطول خاص بالمنشأة للتأكد من تقديم أفضل تجربة تسوق الكتروني للعملاء حيث تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في تجربة تسوق العميل وفي حال لم يتم اتقانها فقد تفسد جميع ما كان قبلها من جهود تسويقية و تشغيلية *"الأعمال بخواتيمها"


هل ترى أنك أنجزت ماكنت تطمح له بواسطة هذه التجربة؟


بحمد الله النتائج مرضية جداً ولا أقول إلا كما قال سمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله "طموحنا عنان السماء".


هل للتجارة الإلكترونية مستقبل وهل يطغى على التجارة التقليدية؟


التجارة الإلكترونية هي ند ومُكمل للتجارة التقليدية في نفس الوقت، ففي نهاية الأمر هما (تجارة) ومن الصعب جداً زوال التجارة التقليدية التي يتجاوز عمر التعامل بها الاف السنين خلال فترة قصيرة، ومما يؤكد ذلك إنتشار نموذج Click and Mortar كليك أند مورتر حيث يقدم هذا النموذج الدمج بين سرعة التعامل التي توفرها التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى مواقع التجارة التقليدية الملموسة على أرض الواقع.



حسب خبرتك بماذا تنصح من بدأ بهذا التجربة؟

كما قيل "لا يزال المرء عالما ما طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل" التجارة الالكترونية مجال متسارع ومتجدد من جميع النواحي ويحتاج إلى متابعة وتطوير مستمرين.


بالنسبة للتجارة الإلكترونية من المستفيد الأكثر المستهلك ام صاحب المتجر؟

الفائدة متبادلة بين الطرفين، (الوفرة) ميزة يتمتع بها المستهلك و في الغالب يحصل على منتج اقل سعراً بالإضافة إلى الراحة وذلك عبر توصيل الطلب اليه مباشرة. أما التاجر فيستطيع الوصول إلى عملائه المحتملين بلا حدود جغرافية بشكل دقيق وبالتالي يخفض مصاريفه التشغيلية والتسويقية مما يساعده على زيادة مبيعاته وتعظيم الأرباح.


ما مدى انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية في الشارع السعودي؟

في وسط رواد الأعمال تعتبر التجارة الإلكترونية من أهم المجالات الاستثمارية ومع وجود حلول تمكين التجارة الإلكترونية وخصوصاً في توقيت جائحة كورونا وإجراءات حظر التجول تحولت التجارة الإلكترونية من كونها احد الخيارات إلى أن أصبحت الخيار الوحيد وهذا ما سيزيد من حصة التجارة الإلكترونية بين أوساط التجار التقليديين كما شهدنا تحول الكثير منهم في هذا الوقت إلى التجارة الإلكترونية.


ما مدى ثقة المستهلك بالتجارة الإلكترونية والتسوق الالكتروني؟

تعتمد ثقة المستهلك على تجاربه السابقة مع المتاجر الإلكترونية، فعلى سبيل المثال تجدنا في مفارش ميلين نقوم بالاستنفار في حال وجدنا شكوى أو استياء من أحد العملاء ففي بعض الاحيان اقوم بالتواصل مع العميل بشكل شخصي لفهم المشكلة و تقديم افضل حل يناسب العميل وهذا الأسلوب مُتبع من قبل الكثير من المنشأت العاملة في التجارة الالكترونية حيث يعزز ذلك ثقة المتسوق على المدى الطويل مما قد يدعوه لاقتراح تجربة التسوق الالكتروني لغيره. و نجد بأن هناك شريحة لا يستهان بها من العملاء ينفقون جزء كبير من مشترياتهم عبر التسوق الإلكتروني وهذه الثقة تمر بمرحلة نمو جيدة جداً في الوقت الحالي فقد حرصت حكومة المملكة العربية السعودية حفظها الله ممثلة بوزارة التجارة على دعم و تمكين التجارة الإلكترونية من خلال إصدار نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية لضبط الممارسات القائمة بالإضافة إلى رفع ثقة المتسوقين بالتجارة الإلكترونية من خلال نظام معروف ونظام المراقب الإلكتروني الموحد التابعين لوزارة التجارة.



الآن ونحن نمر بهذه الجائحة (فيروس كورونا المستجد) ألا تظن بان التجارة الإلكترونية يتسع مجالها أكثر من السابق وهل هذا بصالح المتاجر الإلكترونية؟

بالطبع وبلا شك سيزيد من التعامل بالتسوق الالكتروني وستعود بالنفع على الجميع حتى بعد انجلاء هذا الوباء الذي نسأل الله أن يحفظنا وبلادنا منه،وذلك لإتساع مدارك المتسوقين حول هذا التعامل ومن ثم لن يستغني عن الوفرة, الراحة وسهولة التسوق.

في الختام نشكر لك استاذ عبدالله السويد إتاحة هذه الفرصة كما نشكرك على إيضاح الكثير مما كنا نطمح له بإيصال الفكرة للقراء .

شكراً لك أستاذ ياسين مرة أخرى والشكر موصول لجميع العاملين على صحيفة نشر الالكترونية وعلى رأسهم المدير العام الأستاذ الفاضل جمال العتيبي.

بواسطة :
 0  0  15717
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة