• ×
الخميس 18 ذو القعدة 1441 | 1441-11-18

أبو رأس وتوصيات المنتدى الأول لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية

أبو رأس وتوصيات المنتدى الأول لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية
جده . نشر . محمد الرايقي


بعد انتهاء المنتدى الأول لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية المستدامة والذي استمر لمدة يومين الأربعاء والخميس ١٧-١٨ / يونيو /٢٠٢٠
كانت هناك مجموعة من التوصيات وهي :

التوصية الأولى :يوصي المنتدى بإقامة الجمعية الخليجية للبيئة والتنمية المستدامة مقرها مجلس التعاون الخليجي.

التوصية الثانية :عمل منصة إلكترونية للجمعيات الأهلية الخليجية لتوجيه أفراد المجتمع للمشاركة والتفاعل والتواصل الإيجابي من خلال مركز معلومات متكامل وتفاعلي.

التوصية الثالثة :الاهتمام بتصميم برامج للتعليم من أجل تنمية مستدامة في كافة الجمعيات في دول الخليجوالدول العربية مع التوصية بإقامة مسابقة فيما بين الجمعيات البيئية والمهتمة بالتنمية المستدامة ويتم تبني تطبيقه.

التوصية الرابعة :التوسع في مشروعات الاستثمار الأخضر والتي تعمل على توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة في عمل الجمعيات.

التوصية الخامسة :دعوة الجمعيات الأهلية إلى الترويج لمفاهيم مبادئ الاستثمار الأخضر والاقتصاد الدائري للوصل إلى صفر من نفايات.

التوصية السادسة :عمل مشروعات إقليمية مشتركة تهدف إلى تفعيل قضايا التنمية المستدامة عامة وخاصة في المجالات الطاقة والمياه والأمن الغذائي وتغير المناخ .

التوصية السابعة :دعوة الجمعيات الخليجية والعربية إلى الاهتمام بتعظيم وتنفيذ أنشطة وطنية وإقليمية لمواجهة مشكلة التصحر في المنطقة العربية .

التوصية الثامنة :عمل منصة إلكترونية للجمعيات الأهلية الخليجية لتوجيه أفراد المجتمع المشاركة والتفاعل والتواصل الايجابي من خلال مركز المعلومات متكامل وتفاعلي .

التوصية التاسعة :إدراج استمرارية العمل الجزئي بالخطط الافتراضية للجمعيات فيما بعد أزمة كوفيد 19 لما لها من نتائج إيجابية .

التوصية العاشرة :إيجاد آلية تنفيذية من الجهات المختصة في كل دولة والمشرفة على عمل الجمعيات للحصول على دعم جميع القطاعات الحكومية والخاصة للبرامج لتفعيل دور وبرامج الجمعيات للتوعية المجتمعية .

التوصية الحادية عشر :الحصول على دعم وزارات التعليم من خلال تفعيل دور الجمعيات الأهلية وتبني برامج التعليم البيئي من أجل تنمية مستدامة الذي تقدمه الجمعيات في التعليم اللاصفي للمساهمة في تربية الأجيال تربية بيئية مستدامة .

التوصية الثانية عشر :الحصول على دعم وزارات الشؤون البلدية والقروية من خلال تفعيل دور الجمعيات وتبني البرامج المجتمعية التي تساهم في الوصول إلى مدن مستدامة صحية .

التوصية الثالثة عشر :تبني تكريم سنوي للجمعيات لتكريم رواد التطوع البيئي في الخليج والمنطقة العربية .

التوصية الرابعة عشر :تسليط الضوء على برامج الجمعيات المجتمعية في وسائل الإعلام المختلفة للتوعية بأهمية القضايا البيئية وتفعيل هذا الدور من خلال شراكات حقيقية مع وزارات الإعلام والثقافة في الخليج والدول العربية .

التوصية الخامسة عشر :اعتماد جميع اللغات في برامج الجمعيات التوعوية المقدمة لجميع أفراد المجتمع خاصة وأن مجتمعاتنا الخليجية تضم إخواننا المعلمين الوافدين متعددي الثقافات واللغات .

التوصية السادسة عشر :تفعيل دور الجمعيات الأهلية كقناة تواصل بين المؤسسات الحكومية من جهة والمجتمع والمواطنين وفئات التوعية من جهة أخرى عن طريق التوعية المستدامة لشرح سياسات التحول المستدام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

إنه حان الوقت لتوحيد الجهود للجمعيات الأهليه على المستوى الوطني والخليجي والعربي لكي تتمكن الجمعيات من المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الستة عشر ( ١٦ ) وخاصة الهدف ( ١٦ )والذي ينص على عقد الشراكات لتحقيق الأهداف ، إضافة إلى أن الجمعيات الأهليه ( القطاع اللاربحي ) في المملكة تعيش عصرها الذهبي من الدعم والرعاية في ظل رؤية المملكة ٢٠٣٠ بإشراف سيدي ولي العهد حيث تم تخصيص أكثر من هدف لدعم القطاع الربحي ، إضافة إلى التطوير المستمر والمتابعه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيه بقيادة معالي المهندس أحمد الراجحي وجميع القائمين على المتابعه في الوزارة .

ويرفع رئيس مجلس الإدارة بجمعية البيئة السعودية الدكتورة ماجدة أبو رأس باسمها وباسم أعضاء مجلس الإدارة والمنسوبين الشكر والتقدير لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيه ممثلة في معالي الوزير المهندس أحمد بن سلمان الراجحي على الدعم المستمر المقدم للجمعية .


وسنكون إن شاء الله على موعد في العام القادم لتنفيذ المنتدى الثاني لجمعيات المجتمع المدني للبيئة والتنمية المستدامة
بواسطة :
 0  0  3549
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

كرم سعادة محافظ العلا الأستاذ راشد بن عبدالله القحطاني،مدير التطوير الإداري بمحافظة العلا الأستاذ توفيق بن عبدالله الجبعة البلوي. وذلك نظير..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 مساءً الخميس 18 ذو القعدة 1441.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة