• ×
الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-08

قراءة في مخرجات تدشين موسم العلا

قراءة في مخرجات تدشين موسم العلا
العلا . نشر . مقبولة الشويكان



ساعات ويبدأ العد التنازلي لاستقبال الأسبوع الثاني من موسم العلا،الذى طوت فعاليات أسبوعه الأول الهيئة الملكية لمحافظة العلا كجهة راعية ومنظمة لموسم العلا حيث كان تدشين الموسم التمهيدي لموسم شتاء طنطورة وباختيار الهيئة الملكية لمحافظة العلا مختصرا وفي أضيق الحدود مراعاة للمحاذير الصحية وحرصا على الحياة المجتمعية العامة من تفشي فيروس كورونا في مايشبه الاحتفال المبسط كترحيب بضيوف العلا من الإعلاميين وباقة من الزوار في أحد المنتجعات الريفية ببساتين العلا القديمة فغلب على مظاهر الاحتفال جوهر الاحتفاء بضيوف العلا من الإعلاميين ووسائل الإعلام التي قاربت من الثلاثين وسيلة بينما تسيدت الفنون التشكيلية المشهد على امتداد المنتجع،وذلك بمشاركة فاعلة وراقية من قبل فناني وفنانات الجمعية السعودية للفنون التشكيلية(جسفت العلا) عبر الجزء الثالث من معرض رؤية العلا الذي نظمه فرع الجمعية بالعلا المنشأ حديثا لخدمة الحركة الفنية في العلا كأول جمعية رسمية يتم اعتمادها في العلا مختصة بالفنون التشكيلية.
وقد حفل المعرض بمشاركة مجموعة من الأعمال النوعية المتقاطعة مع طبيعة المناسبة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا من جهتها وفقت بفضل الله أيما توفيق في هذا التقنين لمظاهر الاحتفال التدشيني لموسم العلا مع عدم تأثر نسبة الزيارات للوفود والأفواج السياحية من خارج العلا ومن داخل العلا المتعطشين لعشقهم الأزلى في الاستمتاع بالتنزه والرحلات بين ربوع العلا وروابيها المترامية الأطراف وتتمدد بين جنبات وديانها وحواف مزارعها المواقع التراثية والمعالم الأثرية في مايشبه المتحف الرباني المفتوح تحت السماء.

الافتتاح كان أقرب للملتقى التعريفي منه إلى الاحتفال حيث تولى الزميل الإعلامي سعد المطرفي المتحدث الإعلامي الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا بعد تناول الضيوف مأدبة الغداء إدارة وتقديم مجموعة من قيادات الهيئة لإدارات ذات علاقة بتسويق الوجهات السياحية والمشاريع والاستراتيجية والمتاحف والمعارض والفنون التشكيلية والأشغال والحرف اليدوية بينهم فيليب جونز،والدكتور عبدالرحمن السحيباتي،والدكتور وليد الدايل،ورغد هزازي.
وذلك للحديث التعريفي بالمجالات المعنية بموسم العلا الذي سيعاود انطلاقته بعد ساعات في اسبوعه الثاني كما هو مقرر لصيغة وقوالب فعاليات موسم العلا على غرار موسم شتاء طنطورة كل إجازة آخر أسبوع من يومي الجمعة والسبت.غير أن موسم العلا يستهدف بالدرجة الأولى فتح الزيارات للمواقع الأثرية والتراثية للزوار من عشاق السياحة الأثرية والتراثية والثقافية مفرغا من المظاهر الكرنفالية مع عدم إهمال حوامل التسويق من الأوعية الثقافية والفنية والإعلامية المساندة لتسويق الوجهات السياحية.

ولذلك خلال الملتقى التعريفي الذي افتتحت من خلاله الهيئة الملكية لمحافظة العلا موسم العلا،حظيت الفنون التشكيلية والأشغال الحرفية بمساحة كبيرة من الاهتمام وشغلت حيزا من أمكنة العرض الممتدة على طول المنتجع الذي أقيم على أرضه الملتقى للترحيب بضيوف العلا.

وقد كان للجمعية السعودية للفنون التشكيلية(جسفت العلا)حضورها المتميز كالعادة من خلال معرض رؤية العلا 3 لفناني وفنانات العلا بعد أن تم إعداد وإنتاج أعمال فنية خاصة بتدشين الموسم بمسارين فنيين.
المسار الوطني المستوحى من زيارات سمو ولي العهد إلى العلا وتدشينه لرؤية العلا العام قبل الماضي كرئيس لمجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
والمسار الثاني كان الخاص بتسويق الوجهات السياحية عبر الأعمال الفنية التي استنطقت الحكايا التراثية ومظاهر الفعاليات الترويجية والمعالم الأثرية والتراثية كأنماط تسويقية للوجهات السياحية بطابع فني خلاب لقي الترحاب والدعم من قبل مقام قيادات الهيئة الملكية منذ بداية سلسلة معرض رؤية العلا الذي شهده مهرجان العلا للتمور عبر 3 أسابيع.

بينما كانت حصة معرض رؤية العلا 3 في ملتقى تدشين موسم العلا ظفر بها 14 فنانا وفنانة من مجمل 32 فنانا وفنانة الأعضاء المؤسسين للجمعية السعودية للفنون التشكيلية(جسفت)فرع العلا،وهم كأعضاء لجنة تنظيم للمعرض ومشاركين : الفنان عبدالعزيز العرفة،والفنانات هند العنزي،وعهود محمد أبوتويمة،وغدير بن حسين.
وبمشاركة في العروض الفنية للفنانات:هدى الطويلعي،نجاة خليل،غدير النجدي،رامية الجهني،مرام السليم،مريم الفقيري،شيرين الجارالله،رندا الشويكان،ريم خليل،أمل العنزي.
بينما كان تصميم البنر للمعرض من فكرة وتصميم صالح بن حسين أمين سر جسفت العلا ومدير العلاقات والإعلام.
فيما حظي معرض رؤية العلا 3 بمناسبة تدشين موسم العلا بدعم كريم سخي من الوجيه الاجتماعي الأديب الأستاذ حمزة محمد الجابر الجهني ودعم كريم سخي من رجل الأعمال المعروف سامي الإمام.

مدرسة تشارلز الفنية وكذلك ماونتن كوارتز الفنية كان لهما حضورا متميزا خلال الملتقى التدشيني والتعريفي بموسم العلا،وذلك من خلال عروض المشغولات التراثية والحرف الفخارية البديعة،الأمر الذي كان دافعا للمهتمين بالفنون إلى دعوة كل الجهات المعنية بالفنون في العلا إلى مزيد من التعاون وتظافر الجهود لخدمة العلا وتسويق وجهاتها السياحية عبر مسار الفنون.

بدورها وفي سياق متصل،الهيئة الملكية لمحافطة العلا حرصت على تنظيم الملتقيات التوعوية ذات الطابع التنموي والتثقيفي الجماعية منها والفردية حيث تم عقد مايشبه المؤتمر التدريبي لرواد الأعمال وكذلك تم إجراء لقاء فردي مستقل عبر الفضاء الالكتروني مع المهندس عمرو المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا كجانب تعريفي بآخر مستجدات الهيئة الملكية ولغرض وضع الجمهور في الصورة وقلب الحدث خلال انطلاقة الموسم عبر أسبوعه الأول لزيارة المواقع الأثرية بعد إعلان فتحها للزوار مع أواخر شهر أكتوبر المنصرم.
وعلى مدار الأسبوع حرصت الهيئة الملكية على التواصل مع أركان المجتمع المحلي الصانعة لكل إبداع يصب في صالح برامجها التنموية والتطويرية للعلا.

ومن ذلك افتتاح قاعة كوزا للمعارض حيث مثل الهيئة الملكية في الافتتاح الزملاء سعد المطرفي وعبدالرحمن الطريري ولورا.وشارك مجلس إدارة جسفت العلا في الافتتاح بدعوة كريمة من مسؤولة القاعة أنوار العمري.
لذلك من المتوقع أن يشهد الأسبوع الحالي من موسم العلا والأسابيع القادمة المزيد من أطر وسبل التفعيل لتسويق الوجهات السياحية للعلا عبر المسارين الفني والإعلامي لأهميتهما كمسارين مؤثرين على عوامل الجذب السياحي للعلا.
 0  0  8177
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أصدر الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغامدي قراراً إدارياً يقضي بتكليف محمد أحمد الريحان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:10 صباحاً الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة