• ×
الجمعة 11 ربيع الأول 1444 | 1444-03-11
طلال ملائكه

سبل العلاج من ادمان الجوالات والنت

طلال ملائكه

 0  0  23357
طلال ملائكه
كتابة/ طلال ملائكة



في المقال السابق باسم ( انا مدمن ) أعطيت نبذة تعريفية لإدمان وسائل التواصل الاجتماعية وبعض علامات التشخيص لتلك الحالة واليوم ساتحدث عن سبل العلاج .
*ومن اساسيات المعالجة من حالة ادمان تلك الوسائل الاقتناع بما يلي :-
١)- أنك مدمن أو أنك قاب قوسين منها ( ارجع لمقالي ” انا مدمن ” وشاهد نسبة أدمانك ).
٢)- ان تكون لديك *الارادة و*التصميم بالتخلص من ذلك الادمان .
٣)- أن ادمان استخدام النت ووسائل التواصل والألعاب الاليكترونية هو مرض من أمراض العصر .
٤)-الدول المتحضرة مثل ( اليابان وامريكا وفرنسا وووو ) اعترفوا بان هناك ادمان على تلك الوسائل ومنذ عقدين واصبح هناك علماء متخصصين في المعالجة ( اول بروفسور في العالم ياباني الجنسية وقد انتشرت حالات الادمان هناك لدى الشباب بحكم أنتشار الالعاب الاليكترونية مما لفت انتباهه وبداء يدرس الحالات ويعالج ) .
٥)-ان الشركات الكبرى المتخصصة في انشاء برامج السوشيل ميديا والألعاب الاليكترونية لديها أناس متخصصين يصممون برامجهم على أنك ما تنفك عنها ( ادمان ) .
٦)- العالم الان يتجه نحو التكنولوجيا الرقمية والاعتماد على الخوارزميات وان الدول العظمى بينها حروب للسيطرة على الشعوب والدول ( الصين الدولة الوحيدة التي تتحكم في تكنولوجياتها الرقمية وخوارزمياتها … طبعاً هناك حالات كسر للقيود ).
*كيفية التخلص من ادمان السوشيل ميديا :-
١)- تقليل وقت استخدام الجوال او اللاب توب ( الكمبيوتر ) تدريجياً بنسبة ١٠٪؜ ومن ثم أقل فأقل ( قد تستغرق الفترة من ٣-٤ شهور او أزود حسب إرادة الشخص ).
٢)- عدم اتباع هواء النفس بالعودة الى الجوال او الكمبيوتر . لاحظ ان نفسك تُخَاطبك ( دعنا اشاهد او اتابع ماذا حدث ! او ماذا قال فلان او او ).
٣)- العودة لوسائل الاتصال الهاتفية لايصال ماتريده من قول او عمل ( معايدة – اطمئنان – دعوات …) وارجع الى المتابعة التقليدية( الهاتف -التلفزيون – الراديو …الخ ) ولا سيما حين ترغب وفي قضاء وقت الفراغ.
٤)- ايجاد وسائل وطرق لقضاء أوقات الفراغ لديك ( رياضة – قراءاة -لقاء البشكة والاصدقاء …الخ ).
٥)- أجعل استخدامك للجوال والكمبيوتر في البحث والتزود بالمعرفة المفيدة لثقافتك ورفع درجة التوعية ( جوجل – يوتوب -أمازون …الخ )
٦)- استخدام برامج التحكم في تحديد محتوى ووقت استخدام الانترنت ..وحدد أوقات محددة للاطلاع على السوشيل ميديا مثلاً في الصباح ( نصف ساعة – في منتصف اليوم نصف ساعة – في المساء ساعة … وحاول ان لاتزيد عن ذلك الوقت ” قد يسحبك الزمن فانتبه )
٧)- عدم ادخال الجوال لغرفة نومك.
٨)-كن سبيل ومصدر الهام للتوعية لافراد اسرتك وأصدقائك ومن حولك في حثهم على عدم طأطأت الراس في الجوال للأضرار التي نعرفها .

بواسطة : طلال ملائكه
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:33 مساءً الجمعة 11 ربيع الأول 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021