• ×
الجمعة 15 ذو القعدة 1442 | 1442-11-14
فاطمة تقي الدين

البدو هُم أصل العرب

فاطمة تقي الدين

 0  0  8151
فاطمة تقي الدين

كتابة/ د . فاطمة تقي الدين


مع أول أيام لك في الوطن المبارك ، المملكة العربية السعودية ، و مع دخولك لأي مكان لمصالحك اليومية ستجد من يستقبلك بإبتسامة حاملاً فنجان من القهوة العربية ذات اللون الذهبي و معه تمر من أجود أنواع التمور في العالم قائلاً لك كلمة في قمة الروعة " سمي" فتردد بسم الله و تبدأ أيامك على أرض مباركة كريمة و بين شعب كريم تتأصل صفة الكرم فيه و تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل.
و بعدما تستقر فيها كمقيم و تُمارس مهامك في موقع عملك ، فلن تعجزك أي حاجة لقضاءها بأكثر من وسيلة ، و من جوالك تستطيع عمل العديد من الأمور الخاصة بك و بعائلتك و قضاءها و الإنتهاء منها بمنتهي المرونة و اليسر.
و حينما جاءت جائحة كورونا تحملت هذه الدولة العظيمة بقيادتها الحكيمة المسؤولية كعادتها في كل تاريخها المشرف و تعاونت فيها كل الجهات كنسيج واحد فائق الجودة . و إتخذت الإجراءات المناسبة على كافة المستويات الصحية و التعليمية و الإجتماعية لإدارة هذه الفترة الإستثنائية و إجتيازها بسلام. و في أثناء فترة إلتزام الجميع و بقاءهم في منازلهم لساعات طويلة ، لم يؤثر ذلك مطلقاً على حياتهم ، بل نزلت العديد من التطبيقات على الجوالات لتُلبي مطالبك و تحضرها لك عند باب منزلك ، كما ظهرت العديد من المبادرات التطوعية لإحتواء الذين تضرروا بسبب الجائحة ، فعلى سبيل المثال، إنطلقت في القصيم مبادرة #نهر_العطاء من خلال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل حفظه الله ، و وزعت ما لا يقل عن عشرة آلاف سلة غذائية كمرحلة أولى فقط و توالت مبادرات العطاء حتى هذه اللحظة التي أكتب فيها هذه السطور. كما دشن المهندس أحمد الراجحي معالي وزير الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية منصة العمل التطوعي ، و موقع هذه المنصة خير شاهد على روعة الأعمال التطوعية . ليس ذلك فحسب ، بل جاء دور الجامعات محفزاً لكل منسوبيها بإعتبارها مصدراً للعلم و التقدم و الوعي و الثقافة ، وعلى سبيل المثال، أطلقت جامعة القصيم العريقة منصة التطوع لجميع منسوبيها للمشاركة في الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع بشكل منظم و فعال ، و إني لأتمنى أن يتم عمل مشروع كتاب عن الدور الفعال للعمل التطوعي في المملكة و المبادرات التي تمت بالفعل في أثناء فترة الجائحة ، لأن هذا الأمر يحتاج لبذل وقت و مجهود جماعي ليكون بمثابة دليل إسترشادي للأجيال القادمة و مرجعاً مميزاً يتم تدريسه لهم.
كما إستمر التعليم بإستخدام كافة المنصات التعليمية في جميع المراحل الدراسية ولم يتأخر طالب أو طالبة في مسيرتهما التعليمية ، بل على العكس من ذلك حيث قامت المنصات التعليمية المختلفة بأداء دورها على أكمل وجه. و في حالة كونك عضو هيئة تدريس من منسوبي جامعة مثل جامعة القصيم المتميزة ، فأنت لم و لن تفقد دقيقة من وقتك إلا و قد إستثمرتها بشكل يُرضيك و يُحفزك لبذل المزيد ، ففي فترة التعليم عن بُعد تم عمل العديد من البرامج التخصصية و المجتمعية لمنسوبي الجامعة و للمجتمع بشكل عام. كما إستمرت الجهود بدون أي تأثر و تواصلت الإنجازات ، و لعل أقربها ما حصدته جامعة القصيم من خلال حصولها على سبعة إعتمادات برامجية و دولية.
و بعد ظهور اللقاحات المختلفة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إستمرت جهود المملكة للحصول عليها للحفاظ على صحة الجميع بصرف النظر عن تكلفتها العالية ، و قامت بتوفير اللقاحات في جميع أنحاءها المباركة ، و كل يوم آلاف من اللقاحات يأخذها المواطن جنباً إلى جنب مع المقيم .
إن الحديث عن جهود المملكة العربية السعودية في توفير كافة السُبل لراحة كل من على أراضيها لا يمكن أن يحتويه مقال ، و بصفتي مُقيمة فيها أجد فخري يزداد بهذا التقدم و هذه الحضارة التي قامت على سواعد أبناء البدو في هذا الوطن المبارك ، فتحية من الأعماق لكل بدوي على أرض المملكة العربية السعودية ، و لكل بدوي على كل أرضٍ عربية ، فأنتم أصل عروبتنا ، و لن نرضى عنكم بديلا.








بواسطة : فاطمة تقي الدين
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:21 صباحاً الجمعة 15 ذو القعدة 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة