• ×
الأحد 12 صفر 1443 | 1443-02-10
سعاد بنت سفير الشهري

الإرھاب السیبراني: القادم أفظع

سعاد بنت سفير الشهري

 1  0  12987
سعاد بنت سفير الشهري

كتابة/ أ. سعاد بنت سفیر الشھري



یعد مفھوم " الإرھاب السیبراني" الشكل الجدید لمفھوم " الإرھاب"، حیث لم یحظى بتعریف یلم شتاته تحت مظلة (المفھوم الدولي الموحّد) كغیره من المفاھیم المستعصیة. ویعود شتاته؛ نتیجة تاریخه المكفھر بنوعیه التقلیدي والجدید، وتطوره لمواكبة العصر الرقمي، حتى أصبح لدیه ھجمات متنوعة بدءًا من البسیطة وانتھاءً بالمعقدة. كذلك بات لدیه أسالیب إجرامیة متعدّدة تبعًا لتعدد الكواكب الرقمیة في الفضاء السیبراني.
كل ذلك أدى إلى بزوغ أھدافًا إجرامیة جمّا لم تكن في الحسبان، والمتتبع للجرائم الإرھابیة في الفضاء السیبراني، یجدھا في ازدیاد مع التطور الرقمي الھائل. وحینما یخمّن مبررات ازدیاده، یجد نفسه في وحل مشیج من السمات الشخصیة والبیئیة للسلوك الإرھابي. مما یضطرّه إلى الانعكاف لدراسة ھذا النوع من السلوكیات الإجرامیة، والذي ما فتئ یكتنفه الغموض، على أمل أن یصل إلى سیاجه ویقتحمه. لكن، سرعان ما یعود أدراجه كلّما تقدم خطوة إلى الأمام، وھكذا، تتوالى محاولاته حتى یظن أنها على غیر جدوى.
وھنا أقول لك أیھا القارئ.. خذ العبرة من ذلك، عندما تھم باقتحام ذلك السیاج، علیك التسلّح بالشریعة الإسلامیة وما تحصّلت علیه من العلوم الأخرى، وإیاك أن تغفل عن حمل مَشعل الموضوعیة، فالإسلام سیشدد من أزرك، والعلوم الأخرى ستخفف عنك وطأة ذلك الاقتحام، والموضوعیة ستعینك في تبلّج دربك المُدلَهِم، وأنا على یقین بأنك ستصل إلى مرادك حاملًا لرایة الانتصار.


أ. سعاد بنت سفیر الشھري
اخصائیة تعدیل السلوك وباحثة ماجستیر في علم النفس التربوي
بواسطة : سعاد بنت سفير الشهري
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Dr. Asmaa Ahmed 1442-10-08 04:17 مساءً
    مقال رائع جدا، سلمت أناملك أستاذتي الرائعة
أكثر

جديد الأخبار

سجّلت أعداد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم للبناء الذاتي 45,816 أسرة، وذلك من بداية شهر يناير حتى أغسطس 2021، امتداداً للخيارات السكنية..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:54 صباحاً الأحد 12 صفر 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة