• ×
الثلاثاء 6 ذو الحجة 1443 | 1443-12-05
طارق بورسلي

محمد بن سلمان .. القيادة والصدارة الدبلوماسية

طارق بورسلي

 0  0  3679
طارق بورسلي
كتابة/ طارق
بورسلي


إنها مسيرة خمس سنوات منذ تسلم سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد حيث قاد خلالها النهضة التنموية في المملكة العربية السعودية بخطوات محسوبة وإدارة للتنمية المستدامة .. أثمرت في عدة مجالات في الداخل والخارج .
وتأتي الذكرى الخامسة ليعنونها سموه بعناوين إرساء قواعد الدور السعودي السياسي في المنطقة الخليجية والعربية والإسلامية تحت العنوان الأشمل (تعزيز التضامن العربي والإقليمي لمواجهة التحديات)، وفي هذه الزيارة التي بدأها إلى جمهورية مصر العربية الوجهة الأولى لما يحمله الدور السعودي المصري من زعامة للمواقف والملفات العربية العالقة وإلى الأردن الشقيقة متابعاً لمناقشة ما سيشهده الشرق الأوسط من زيارة للرئيس الأمريكي "جو بايدن" فالمملكة العربية السعودية ومصر والأردن على طاولة النقاش السياسي العربي والدولي لما لهم من أدوار فاعلة في حل القضايا المصيرية العربية ، وأبرزها الملف الفلسطيني .
أما الزيارة إلى تركيا .. فهي بداية فسحة من العلاقات بين المملكة العربية السعودية وتركيا لتطوير العلاقات بين البلدين بعد ولاسيما ماتناوله الأمير محمد بن سلمان عن انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي ، وهذا رصيد كبير من الإنجازات في سنوات عدة حققها بفكره الدبلوماسي وحنكته السياسية نحو قيادة جديدة للملكة العربية السعودية عرفت بـ"السعودية الجديدة"، التي تعد "رؤية 2030" خارطة طريق لنهضتها.
وتأتي قرارات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مراعية لأهم الأحداث الإسلامية ألا وهي استقبال حجاج بيت الله الحرام بعد رفع الإجراءات الاحترازية التي قيدت المواطن والمقيم وألزمتهم بالأحترازات الخاصة خلال جائحة كورونا وفي تلك الفترة ، كان يحرص سموّه على المشاركة الفاعلة في المنتديات السياسية والاقتصادية التي حافظت على اقتصاد المملكة في زمن تراجع اقتصاد الدول بسبب جائحة " كورونا"، استطاع ولي العهد السعودي تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية عبر انجازاته المحلية والدولية .
وفي الذكرى الخامسة كولياً لعهد المملكة العربية السعودية ، تترسخ العلاقات الثنائية بين الكويت والسعودية على خط الأمن الإقليمي وفي مجال مكافحة الإرهاب وتمويله .
إن ما يقوم به الأمير الشاب في تعزيز دور المملكة في الداخل والخارج الإقليمي والدولي من خلال جولته المعلنة هو حراك القيادة والصدارة السياسية خليجيا ودولياً .

بواسطة : طارق بورسلي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:11 صباحاً الثلاثاء 6 ذو الحجة 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021