• ×
الأربعاء 24 شوال 1443 | 1443-10-23

التوتر يخيّم على كركوك.. اشتباكات بين تركمان وأكراد بسبب استفتاء الانفصال

التوتر يخيّم على كركوك.. اشتباكات بين تركمان وأكراد بسبب استفتاء الانفصال
فريق التحرير قُتل شخص وأصيب آخرون في مدينة كركوك العراقية، إثر اشتباكات بين أكراد موالين لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، وتركمان رافضين له.

وأفادت قناة "العربية"، الإثنين (18 سبتمبر 2017) -في نبأ عاجل لها- أن شخص على الأقل قتل وأصيب آخرون، أثناء اشتباكات في مدينة كركوك العراقية بين الأكراد والتركمان، وقعت أثناء حملة ترويج لاستفتاء كردستان.

من جهة أخرى، أكّد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، عدم تأجيل الاستفتاء إلا بعد استعداد العراق للبدء بمحادثات جدية حول استقلال كردستان، وخلال مدة زمنية محددة وبضمانات دولية.

وبحسب بيان صحفي صدر عن رئاسة الإقليم مساء الإثنين (18 سبتمبر)، حول اجتماع بارزاني بوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، الذي طالب بتأجيل الاستفتاء والبدء بمحادثات مع بغداد وبإشراف دولي، قال بارزاني، إن "المحادثات مع بغداد ينبغي أن تكون حول استقلال الإقليم، ولها سقف زمني محدد، وبضمانات دولية".

وأضاف بارزاني: "إقليم كردستان جرب كل السبل للوصول إلى التفاهم مع بغداد وحصول توافق وشراكة حقيقية، فجرب اللامركزية والحكم الذاتي والفيدرالية، وفشلت كل تلك الصيغ، لذا يرى شعب كردستان، أن الاستقلال هو الطريق الوحيد لنكون دولتين جارتين تربطنا أوثق العلاقات".

وأكّد بارزاني -خلال الاجتماع وبحسب البيان- أن "كل البدائل المطروحة لا تلبّي مطلب شعب كردستان في الاستقلال، وإذا أعلن العراق وبدأ محادثات فعلية حول استقلال الإقليم، وفي مدة زمنية محددة وبضمانات دولية، حينها يمكننا أن نعود إلى قيادات شعب كردستان ليقرروا".

يذكر أن إجراء الاستفتاء تسبب في إثارة توترات بين إقليم كردستان والحكومة العراقية، حيث طالب البرلمان العراقي بإلغاء الاستفتاء باعتباره غير دستوري، غير أن برلمان الإقليم رفض الطلب.



أماني بواسطة : أماني
 0  0  2557
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلنت الهيئة العامة للأوقاف صدور جدول المخالفات والعقوبات المرتبطة بلائحة تنظيم أعمال النظارة، وروعي فيها مبدأ التدرج في تحديد العقوبة وتناسبها مع..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:01 مساءً الأربعاء 24 شوال 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021