• ×
الإثنين 22 شوال 1443 | 1443-10-20

كيف يمكن تجنب نزيف الأنف عند الأطفال؟

كيف يمكن تجنب نزيف الأنف عند الأطفال؟
فريق التحرير يمكن لرضة خفيفة في الأنف أن تؤدي إلى النزيف؛ وذلك بسبب وجود كثير من الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من الأنف.

ويقدم الدكتور مؤمن سعد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، لقراء "عاجل"، عددًا من النصائح لتجنب نزيف الأنف وكيفية التعامل معه عند حدوثه، ويقول إن النزيف من الجزء الأمامي للأنف شائع الحدوث، وسهل العلاج. أما الأخطر فهو النزيف من الجزء الخلفي.

ويقول الدكتور مؤمن إن النزيف قد يكون نتيجةً لتعرض الأطفال لأشعة الشمس أو الهواء الجاف، أو في حالة السقوط أو تنظيف الأنف بأسلوب خاطئ، أو نتيجة للرشح والتهاب الأنف.

وينصح في هذه الحالة بتنظيف الأنف بلطف بالماء وإقعاد الطفل محنيًّا إلا الأمام لا إلى الخلف مع الضغط على فتحتي الأنف برفق لمدة 10 دقائق في المنطقة الوسطى للأنف، مع الطلب من الطفل أن يتنفس من فمه.

أما إذا استمر النزيف فيجب عرضه على الطبيب على الفور.

وينصح للوقاية من نزيف الأنف بتعليم الطفل عدم تنظيف أنفه بقوة، واستخدام الماء الدافئ في هذه العملية، وعدم تعريض الطفل للهواء الجاف الذي يؤدي إلى تهيج الأنف، واستخدام الكريمات المرطبة للأنف، كالفازلين.

والدكتور مؤمن سعد هو أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب قصر العيني، وماجستير الأطفال وحديثي الولادة من جامعة الأزهر، عمل لمدة عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.



أماني بواسطة : أماني
 0  0  2452
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تواصلت الهيئة العامة لعقارات الدولة مع عدد من المتضررين من إزالة الأحياء العشوائية في جدة؛ لتعويضهم عن العقارات المنزوعة لصالح المشروع. ورداً على..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:08 مساءً الإثنين 22 شوال 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021