• ×
الإثنين 22 شوال 1443 | 1443-10-20

عالم جيولوجي: كهوف السعودية "تحف سياحية"

عالم جيولوجي: كهوف السعودية "تحف سياحية"
فريق التحرير أوضح عالم الجيولوجيا الدكتور محمود الشنطي، أنّ المملكة تحتوي على تحف طبيعية هائلة تتمثل في الكهوف المنتشرة في مختلف مناطقها، وتشكل مصدر جذب سياحي، ورافدًا اقتصاديًا كبيرًا لو تم استثمارها.

وقال الدكتور الشنطي، في كلمته بملتقى آثار المملكة، المنعقد بالرياض وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، برعاية خادم الحرمين الشريفين، إنّ الكثير من كهوف السعودية معروفة منذ فترة طويلة من قبل السكان المحليين، وتستخدم كمصادر للمأوى والمياه، مشيرًا إلى أنّ الاستكشاف المنظَّم من قبل الجيولوجيين السعوديين أدّى إلى اكتشاف المزيد من المجاري والتجاويف في الصخور بالعديد من الكهوف المعروفة، إضافة إلى اكتشاف كهوف جديدة في عدة مناطق مختلفة.

وأشار إلى أنَّ الدراسات التي أُجْريت على منطقة تحتوي على حقول من الحمم البركانية والكهوف، أدّت إلى العثور على عظام، وتحف، إضافة إلى أنواع عديدة من المخلوقات الحية التي تهم علماء الحفريات والأحياء والآثار، كما وُجِد أنّ تشكيلات الكهوف والرواسب تحتوي على معلومات مهمة لعلماء المناخ حول أنماط الطقس السابقة في شبه الجزيرة العربية وعملية التصحر.

وأوضح الدكتور الشنطي، أنّ الدراسات العلمية التي أجريت على الكهوف السعودية، تظهر أنها ستشكل رافدًا اقتصاديًا للمملكة في حال تشغيلها وتهيئتها للسياح، موضحًا أنّه تمّ وضع خطة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتهيئة بعض الكهوف التي تمّ اختيارها للزيارة واستقبال السياح.



أماني بواسطة : أماني
 0  0  2474
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تواصلت الهيئة العامة لعقارات الدولة مع عدد من المتضررين من إزالة الأحياء العشوائية في جدة؛ لتعويضهم عن العقارات المنزوعة لصالح المشروع. ورداً على..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:21 صباحاً الإثنين 22 شوال 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021