• ×
الخميس 19 ذو الحجة 1442 | 1442-12-17

السعوديون الأفضل لإعادة يونايتد إلى الواجهة الأوروبية

السعوديون الأفضل لإعادة يونايتد إلى الواجهة الأوروبية
نشر - فريق التحرير كررت عائلة غليزر المالكة لمانشستر يونايتد أكثر من مرة عدم رغبتها ببيع النادي، وأشارت إلى رفضها عدة عروض لبيع بطل الدوري الإنجليزي أكثر من مرة، إلا أن الوضع السيئ الذي يعيشه النادي، يجعل بيعه إلى المستثمرين السعوديين أفضل خيار.

وتعتبر إمكانية الاستثمار السعودي في مانشستر يونايتد مسألة مثيرة لجماهير الفريق، ولكنها مقلقة للغاية لأندية كرة القدم الكبرى المنافسة، حتى مع الأداء الضعيف في دوري أبطال أوروبا وفي البطولات منذ عام 2013، فإن مانشستر يونايتد لا يزال بمستوى الأندية الثلاثة الأكثر دخلاً في العالم مع ريال مدريد وبرشلونة.

ولن يحتاج الاستثمار السعودي في مانشستر يونايتد إنفاق الكثير من الأموال حتى يحقق النجاح مثل باريس سان جيرمان، لأنه نادٍ مربح مع بنية تحتية عظيمة، وملعب ضخم، وغني ببطولات الدوري الممتاز وغني بالتاريخ المعاصر الذي يستحق المال.

ورغم رفض عائلة غليزر أكثر من مرة عروض البيع، إلا أن في الوقت الراهن تبدو إمكانية قبولهم بيع مانشستر يونايتد أقرب من أي وقت مضى، والسبب أن العائلة لم تعد ترى الاستثمار في مانشستر يونايتد أساسياً، فقد توفي الأب مالكوم الذي اشترى النادي في عام 2005، وورث النادي لأولاده الستة. وبطبيعة الحال لهم آراء مختلفة حول النادي. فواحد يريد أكثر، والآخر يريد أقل، وهذه هي الطريقة التي تباع بها الفرق، أيضًا تم بيع الكثير من الفرق الرياضية خلال العقدين الأخيرين لهذا السبب، فالورثة أقل حرصًا على الاستثمار في النادي من الأب، لأنه لم يكن توجههم، ويفضلون الخروج مع الأموال في الوقت المناسب للاستثمار.

ويمكن أن نرى الخلافات في مسألة الاستثمار في في عائلة غليزر. إذ قال كيفن، أحد أبناء مالكوم غليزر الذي يملك 13% من النادي، أنه قام بتحويل أسهمه في النادي من فئة B إلى أسهم من الفئة A، وبما أنه يمكن ممارسة بيع أسهم الفئة الأخيرة، فمن المتوقع أن أحد الأبناء يريد الخروج.

ويستطيع كيفن غليزر بيع أسهمه للجمهور من خلال بورصة وول ستريت، إذ يتم تداول 20% من النادي، والاحتمال الآخر هو أن هذه الخطوة ستدفع المستثمرين السعوديين إلى تحسين العرض، لإنهاء العملية بسرعة ومنع الأسهم من الفرار إلى البورصة.

وقد تقبل عائلة غليزر بالعرض السعودي لأن النادي رغم أهميته ليس في وضع جيد. فهو ليس منافساً ويحتاج دعما. هناك فرصة معقولة في أن يكون العرض السعودي هو الأفضل.

وأدت الحالة الرياضية المتواضعة للنادي على مدار العام الماضي إلى انخفاض أسهمه بنسبة تقارب 40% منذ أغسطس 2018، وهناك مخاوف بدون مشترٍ قوي أن يرغب النجوم المميزون على مستوى العالم بالمغادرة مثل الفرنسي بول بوغبا وأن لا يكون هناك رغبة للاعبين الكبار في القدوم للنادي، ويفضلون الذهاب إلى ليفربول ومانشستر سيتي في الوقت الحالي المنافسين في الدوري ودوري أبطال أوروبا، فضلاً عن ريال مدريد وبرشلونة.

كما بدأت العلامات في الظهور خارج الميدان - إذ أعلن النادي الشهر الماضي أنه يتوقع أن ينتهي الموسم الحالي بانخفاض الإيرادات، للمرة الأولى منذ عشر سنوات متتالية من النمو، لأن هناك بنودا "عقابية" على الاتفاقيات الكبيرة التي من المفترض أن تمنح النادي ميزة كبيرة بسبب مركزه.

ووفقًا لصحيفة "فاينانشال تايمز" فإن اتفاقية ارتداء الملابس من شركة "أديداس" بقيمة 750 مليون جنيه إسترليني لمدة 10 سنوات، لن تلبي الحد الأقصى الممكن وسيتم تخفيض 21 مليون جنيه إسترليني كل سنة، وستطبق الغرامة إذا لم يشارك النادي في دوري الأبطال لمدةعامين متتاليين.

وهكذا فإن الأندية الأخرى تقلص الفجوة ببطء، فليفربول وتشيلسي اللذان ظلا ينظران إلى يونايتد منذ خمس سنوات حتى الآن باستخدام المنظار بفارق في الدخل السنوي تتراوح بين 250 و300 مليون جنيه إسترليني، والآن ينظران إليه من مسافة أكثر بقليل من 100 مليون جنيه إسترليني فقط.



بواسطة : mutab
 0  0  6119
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

"النيابة العامة" تستدعي حسابات امتهنت الإساءة للمرأة عبر إعلانات الزواج

استدعت النيابة العامة مجموعة من أصحاب الحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي امتهن القائمون عليها نشر إعلانات الزواج بطرق تمس بكرامة المرأة وتسيء لرابطة الزوجية...

"التجارة": أكثر من 24 ألف زيارة لمتابعة التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية خلال أسبوع وضبط 793 مخالفة

نفذت وزارة التجارة من خلال الفرق الرقابية 24.174 ألف زيارة تفتيشية خلال الأسبوع الماضي لمراقبة التزام المنشآت التجارية ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة...

أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 1400 جولة رقابية في الأسواق والمراكز التجارية

نفذت أمانة المنطقة الشرقية أمس 1486 جولة رقابية، على الأسواق والمراكز التجارية وأسواق النفع العام أسفرت عن إغلاق ثلاث منشآت مخالفة وضبط 64 طن طماطم غير صالحة...

القبض على (4) مواطنين ارتكبوا عددًا من الجرائم تمثلت في السطو على المنازل والمحال التجارية بالرياض

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهة...

الصحة : الجرعتان من لقاحات كورونا فعّالة مع المتحورات

أكدت وزارة الصحة أن لقاحات كورونا فعّالة مع المتحورات، مشيرةً إلى أن المناعة يبدأ تكونها منذ تلقي الجرعة الأولى، وتعد الجرعة الثانية منشطة لها، داعيةً إلى...

الداخلية تحذر من السفر إلى الدول التي تحظر التعليمات السفر إليها وتعد ذلك مخالفة صريحة للتعليمات المعلنة

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه إشارة إلى ما سبق إعلانه بشأن التحذير من السفر إلى عدد من الدول، وفي ظل استمرار تفشي جائحة كورونا (كوفيد ـ...

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:06 مساءً الخميس 19 ذو الحجة 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة