• ×
الجمعة 17 صفر 1443 | 1443-02-17

اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين أمام القنصلية الإيرانية بكربلاء

اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين أمام القنصلية الإيرانية بكربلاء
نشر - فريق التحرير أفادت مصادر "العربية" في العراق أن أكثر من ألف متظاهر اشتبكوا مع الأمن أمام القنصلية الإيرانية في كربلاء.

وخاطب رئيس وزراء العراق، عادل عبد المهدي، المتظاهرين، الأحد، قائلاً إن "احتجاجاتكم دفعت السلطات الثلاث إلى مراجعة مواقفها".

ونقلاً عن التلفزيون العراقي، برر رئيس وزراء العراق العنف ضد المتظاهرين بأنه موجه ضد الخارجين عن القانون.

وقال إن "قوات الأمن لا تهاجم المحتجين، وإنما ترد على هجمات الخارجين عن القانون".

وتعهد رئيس وزراء العراق "بالتحقيق في نوع السلاح الذي استخدم من قبل القوات الأمنية في الاحتجاجات".

وفي وقت سابق، أفاد مصدر أمني في عمليات العاصمة العراقية بغداد بإعادة فتح أغلب شوارع العاصمة التي أغلقت، صباح الأحد، بعد انسحاب المتظاهرين.

وأكد المصدر أن القوات الأمنية أزالت الحواجز التي وضعها المتظاهرون، وأعادت فتح الطرق بعد انسحاب المتظاهرين.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن مصدر أمني، الأحد، في وقت سابق، أن المتظاهرين قطعوا أغلب شوارع بغداد، وسط دعوات لعصيان مدني عام.

وقال المصدر، لـ "السومرية نيوز"، إن متظاهرين قطعوا، صباح الأحد، أغلب شوارع بغداد، خصوصا الطرق الواقعة غرب بغداد، وذلك لشل حركة التنقل.

كما أوضح أن أبرز الطرق التي تم قطعها هي، سريع الشعلة، جسر البنوك، جسر منطقة الشعب، جسر شركة سومو، طريق البلديات باتجاه منطقة زيونة وملعب الشعب، إضافة إلى مخارج مدينة الصدر، وسريع الدورة من جهة بغداد جديدة.

يذكر أنه ومع دخول الموجة الثانية من التظاهرات في العراق أسبوعها الثاني، بدأ ناشطون في بغداد منذ صباح السبت، بالدعوة إلى "إضراب عام" ينفذ ابتداءً من الأحد، وحتى إشعار آخر، وهو ما تفاعل المحتجون معه، على الرغم من مخاوف استخدام السلطة لـ"العنف" فيما لو أغلقت الدوائر الرسمية والمصالح العامة أبوابها.

وزارة التربية تتحدى
بدورها، استبقت وزارة التربية أخبار الإضراب العام، وأكدت أن يوم الأحد دوام رسمي في البلاد.

كما وجهت الوزارة في بيان لها، "جميع المديريات بالالتزام والمحافظة على انسيابية الدوام".

فيما قال ناشطون في بيانات تم توزيعها على صحافيين ونشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، إنه "لا تراجع" عن ساحات الاحتجاجات إلا بتحقيق "التغيير الكامل".

ودعت البيانات موظفي الدولة والقطاع الخاص إلى "دعم المتظاهرين من خلال الإضراب العام من الأحد وحتى تحقيق التغيير".

أما نقابة المعلمين فقد أعلنت تمديد الإضراب حتى الخميس المقبل، وحمّلت الرئاسات الثلاثة مسؤولية سقوط قتلى وجرحى بالتظاهرات.

إلا أن أمانة مجلس الوزراء العراقي هددت بإجراءات ضد إدارات المدارس التي تواصل الإضراب.

الاحتجاجات تؤخر تفريغ شحنات الغذاء
من جهة أخرى، أعلن وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني الأحد، أن استمرار الاحتجاجات أدى إلى تأخير تفريغ العديد من شحنات الأرز والأغذية بميناء أم قصر.

يذكر أن أفاد مراسل "العربية"، كان أفاد الأحد، باندلاع مواجهات جديدة بين المحتجين وقوات الأمن على جسر السنك في بغداد واستخدام الأمن لقنابل الغاز المسيلة للدموع لتفرقة المحتجين.

وقال أيضاً إن الأمن العراقي أطلق عدة قنابل غاز على المحتجين قرب جسر الجمهورية، فيما تجددت الاشتباكات بين الأمن والمحتجين في الشطرة شمال الناصرية، أما البصرة فتشهد تظاهرات ليلية ضد التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي العراقي.
في الناصرية أيضا
وفي وقت سابق، تجددت التظاهرات في الناصرية، مركز محافظة ذي قار (جنوب شرقي العراق) لليوم التاسع في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، حيث توافد العشرات إليها. وقال الناشط المدني، رعد سالم، للعربية: "لن نغادر الساحة ما لم تتحقق مطالبنا المتمثلة بإسقاط الحكومة".

فيما ذكرت مصادر أمنية وطبية عراقية مقتل شخص وإصابة 91 آخرين في احتجاجات العاصمة العراقية.


image



وكان آلاف العراقيين، توافدوا، السبت، إلى وسط بغداد، وانتشر عدد كبير منهم على جزء من جسر الجمهورية وساحة التحرير ومحيطها.

كما أقام المتظاهرون المتاريس على الجسر الشهير الذي يؤدي إلى المنطقة الخضراء، بارتفاع أكثر من أربعة أمتار لتجنب قنابل الغاز المسيل للدموع الذي أوقع عدداً كبيراً من القتلى والجرحى خلال الأيام الماضية.



بواسطة : mutab
 0  0  6066
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

لأجلك ياوطن التطوعي يحتفل باليوم الوطني مع المسنين والأيتام برعاية رجل الأعمال صالح بترجي بمتحف الجموم

أحتفل فريق لأجلك يا وطن التطوعي التابع للجمعية الخيرية بمكة المكرمة بالتعاون مع متحف الجموم باليوم الوطني السعودي ٩١ وبرعاية وحضور من الشيخ صالح بترجي وحضور...

برعاية المحافظ.. محافظة خليص تحتفي باليوم الوطني 91 للمملكة

برعاية المحافظ الأستاذ عبدالله بن جلوي الأبيرقي وبمشاركة كافة القطاعات الحكومية والمراكز الإدارية والقطاع غير الربحي احتفلت محافظة خليص باليوم الوطني ٩١...

احتفالات مركز مهارات التعليمي بدبي بالعيد الوطني ال 91 للملكة العربية السعودية:

بأجواء من الفرح والبهجة احتفل مركز مهارات التعليمي باليوم الوطني السعودي الواحد والتسعون بحضور كريم من سعادة الملحق الثقافي للملكة العربية السعودية في دولة...

أبرز المعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز خلال 30 عاماً لتوحيد المملكة

لم تكن رحلة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، لتوحيد بلاد وإمارات شبه الجزيرة العربية وتأسيس المملكة العربية السعودية مفروشة بالورود، بل إن الملك المؤسس...

عرض لأبرز الإنجازات والمشاريع الضخمة التي شهدتها المملكة منذ إطلاق رؤية 2030

نحتفل جميعًا اليوم (الخميس) باليوم الوطني الـ91، الذي يصادف مرور هذه العقود الطويلة على توحيد المملكة العربية السعودية.. عقود شهدت منجزات ومشاريع...

نص المرسوم الملكي بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية.. ولماذا سُميت بهذا الاسم

كشفت وثيقة تاريخية نادرة عن نصّ الأمر الملكي رقم 2716، الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عن سبب تسمية المملكة العربية السعودية بهذا...

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:08 مساءً الجمعة 17 صفر 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة