• ×
السبت 14 ذو الحجة 1442 | 1442-12-13

لبنان.. قطع طرق ودعوات للإضراب ومطالبات بحكومة مؤقتة

لبنان.. قطع طرق ودعوات للإضراب ومطالبات بحكومة مؤقتة
نشر - فريق التحرير أفاد موفد العربية بقطع للطرقات من قبل المحتجين في عدة مناطق في لبنان فيما أكد بيان للمتظاهرين في لبنان على عدد من المطالب بعد يوم " اطلق عليه المتظاهرون أحد الوحدة".

ودعا البيان الى إضراب عام اليوم الإثنين للضغط على السلطة حتى تحقيق المطالب وأن تظاهرات "أحد الوحدة" أظهرت أنّ اللبنانيين أعصياء على التفرقة كما دعا بيان المتظاهرين لتشكيل حكومة مصغرة مؤقتة من خارج الطبقة الحاكمة تدير الأزمة المالية كما تقوم بحملة جديدة ضد الفساد تشمل إقرار قوانين استقلالية القضاء واستعادة الأموال العامة المنهوبة.

وكان عدد من المتظاهرين قد تجمعوا في الطريق الداخلية لجل الديب وحاول عناصر من الجيش اللبناني إبعادهم من وسط الطريق.

ويستعد المعتصمون للتوجه من الطريق الداخلية نحو الأوتوستراد مصرين على قطع الطريق الرئيسية إليه فيما تضاربت الأنباء عن غلق مصارف لبنان كافة الاثنين.

وطالب المتظاهرون اللبنانيون بانتخابات نيابية مبكرة، تنتج سلطة تمثل الشعب، كما طالبوا بحكومة مصغرة تشكل من كفاءات تقضي على الفساد.

وجمعت ساحتا الشهداء ورياض الصلح في وسط العاصمة اللبنانية محتجين في المساء من مناطق مختلفة، بدأوا بالتوافد إليهما اعتباراً من الساعة الرابعة عصر الأحد تحت شعار "أحد الوحدة"، حاملين الأعلام اللبنانية والشعارات المنددة بالفساد والداعية إلى المحاسبة والإصلاح.
وأكد عدد من المشاركين الاستمرار بالتظاهر والاعتصام حتى تحقيق المطالب، وسط دعوات إلى الاضراب العام غداً، وإقفال الطرقات في كل المناطق "حتى تشكيل الحكومة"، في وقت تجددت التظاهرات في ساحة إيليا بصيدا وكفر رمان والنبطية جنوب لبنان.

وأعلنت "لحقي"، وهي حركة ناشطة، أن تظاهرة #أحد_الضغط "لنقول إن اليوم هو #أحد_الوحدة: وحدتنا - نحن الناس - بمواجهة سلطة اجتمعت لضرب مصالحنا وحقوقنا، وإن الثورة متمسكة بأهدافها لتتحقق إرادة الناس".

والتظاهرة هي من ضمن سلسلةِ الاحتجاجات التي تشهدها البلاد أطلق عليها "أحد الضغط"، تمثل أطياف الشعب اللبناني، وتهدف إلى "إسقاط النظام".

وعلى الجانب الآخر، احتشد داعمو الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمام القصر الرئاسي، في أول تظاهرة من نوعها بعد موجة الاحتجاجات التي عمت المناطق اللبنانية، والمطالبة بإسقاط النظام.

وأطلق أنصار التيار الوطني الحر والأحزاب الحليفة على مسيرتهم اسم "أهل الوفا". وخاطب الرئيس عون أنصاره، وقال إنه يرى "شعب لبنان بأكمله من خلال مسيرات مؤيديه". وفي كلمته، قال إن "كثيرين يعرقلون خارطة الطريق التي وضعناها"، مضيفاً أنه "رسم خارطة طريق تتضمن الفساد والاقتصاد والدولة المدنية".

مطالب تعجيزية
وألقى رئيس التيار الوزير، جبران باسيل، كلمة قال فيها إن شعار "كلن يعني كلن" في ساحات لبنان "ينبغي أن يكون للمساءلة وليس للظلم"، داعيا لعدم اتهام الجميع بالفساد. وأشار إلى أن وزراء ونواب التيار الوطني الحر رفعوا السرية المصرفية عن حساباتهم. واعتبر باسيل أن بعض مطالب المتظاهرين "تعجيزية و"مدمرة للاقتصاد"، وقال: "لا ينبغي أن تنتهي الثورة ببقاء الفاسدين ورحيل "الأوادم".

فيما احتشد الآلاف مساء السبت، في العاصمة الثانية طرابلس شمال لبنان، التي سرقت، في مشهد جماهيري وصفه المراقبون بالأهم منذ بدء الاحتجاجات. ودعا المحتجون لتظاهرةٍ حاشدة اليوم في بيروت، تحت مسمى "أحد الضغط"، ستضم جميع المتظاهرين من كافة ساحات الاعتصام استكمال للحراك الداعي إلى "إسقاط النظام الطائفي"، وذلك للضغط على السلطة من أجل تنفيذ مطالبِ المتظاهرين، لاسيما تسريعُ تشكيلِ حكومة من الاختصاصيين.



بواسطة : mutab
 0  0  6567
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

رفع معالي النائب العام عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، خالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،..

مواضيع مقترحة

النائب العام يهنئ القيادة بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام

رفع معالي النائب العام عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، خالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو...

محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج لهذا العام

رفع معالي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المهندس سهيل بن محمد أبانمي، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده...

رئيس مجلس إدارة stc يهنئ القيادة بنجاح موسم حج هذا العام

رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة شركة stc التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل...

شركة المياه الوطنية تعلن نجاح خطتها التشغيلية والفنية لحج 1442هـ

أعلنت شركة المياه الوطنية نجاح خطتها التشغيلية والفنية في توفير وإدارة إمدادات المياه لموسم حج هذا العام 1442هـ، كما رفعت التهاني لخادم الحرمين الشريفين...

عسير تلتحف الضباب وتسجل انخفاضاً في درجات الحرارة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة على مناطق المملكة خلال فصل الصيف، سجلت منطقة عسير انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة تراوحت ما بين 11 إلى 25 درجة مئوية على مدار...

أمير منطقة المدينة المنورة يُهنئ سمو وزير الداخلية بنجاح موسم الحج

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج والزيارة بالمدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير...

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:56 صباحاً السبت 14 ذو الحجة 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة