• ×
الخميس 20 محرم 1444 | 1444-01-19

اكتشاف أول مقبرة تعود للعصر الروماني بمنطقة سقارة بمصر

اكتشاف أول مقبرة تعود للعصر الروماني بمنطقة سقارة بمصر
صحيفة نشر - متعب بن خالد نجحت البعثة الأثرية المصرية اليابانية المشتركة والعاملة بشمال سقارة برئاسة الدكتور نوزومو كاواي من جامعة كانازاوا وجامعة واسيدا اليابانية في الكشف عن مقبرة على طراز "الكتاكومب" ترجع للعصر الروماني، في الفترة من القرن الأول حتى القرن الثاني الميلادي وذلك خلال موسم الحفائر الماضي.
image
كما أوضح صبري فرح، مدير عام سقارة، في تصريح اليوم، أن البعثة عثرت على هذه "الكتاكومب" في المنطقة التي تقع شمال شرق تفتيش منطقة سقارة القديم، والتي لم يتم أية أعمال حفائر بها بالماضي على الإطلاق. وأكد صبري أن هذه المقبرة تعد أول مقبرة مكتشفة من العصر الروماني في منطقة سقارة الأثرية.
image

ومن جانبه، قال كاواى إن "الكتاكومب" المُكتشفة تتكون من بناء مقبب من الطوب اللبن وبه سلم داخلي، وغرفة منحوتة في الصخر ومصنوعة من الحجر الجيري.
image

وأضاف أن البعثة عثرت أيضاً على اثنين من التماثيل على هيئة أسود مصنوعة من الحجر الجيري، ويبلغ طول كل تمثال حوالي 55 سم، وارتفاع 33 سم * 19 سم.
image

وكما أشار الدكتور محمد يوسف، مدير سقارة، إلى أن البعثة عثرت على حجرة محفورة بالصخر خارج بوابة المدخل، وهي تتكون من قاعة طويلة يبلغ طولها حوالي 15 متراً وعرضها حوالي 2 متر وعدد من الحجرات صغيرة محفورة على جدرانها الجانبية، ووجد بداخلها تمثال كبير كامل من الطين لإيزيس أفروديت يبلغ ارتفاعه حوالي 58 سم تقريباً، بالإضافة إلى عدد من المومياوات.
image



mutab بواسطة : mutab
 0  0  9968
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:59 صباحاً الخميس 20 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021