• ×
الأحد 12 صفر 1443 | 1443-02-11

الدواعش الأجانب.. خلافات داخل التحالف وضغوط أميركية

الدواعش الأجانب.. خلافات داخل التحالف وضغوط أميركية
صحيفة نشر - متعب بن خالد مارست الولايات المتحدة، الخميس، ضغوطاً على الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم "داعش" للموافقة على استقبال مواطنيها المرحلين من مقاتلي التنظيم، لكن رغم الإجماع على خطورة المشكلة فلا تزال هناك خلافات بشأن الأمر.

واجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف العالمي ضد "داعش" في واشنطن لمناقشة الخطوة المقبلة في مواجهة التنظيم، الذي قُتل زعيمه أبو بكر البغدادي، الشهر الماضي، بغارة أميركية شمال غرب سوريا.

وخسر التنظيم كل الأراضي تقريباً التي سيطر عليها في سوريا والعراق، إلا أنه ما زال يشكل تهديداً أمنياً في سوريا وخارجها. وما زال نحو 10 آلاف من أعضاء التنظيم وعشرات الألوف من أفراد أسرهم محتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا تحرسها قوات كردية سورية، متحالفة مع الولايات المتحدة.

مسؤولية مشتركة

من جهته، قال المنسق الأميركي لمكافحة الإرهاب، نايثان سيلز، بإفادة صحافية في وزارة الخارجية الأميركية: "يجب ألا يتوقع أحد أن تحل الولايات المتحدة أو أي طرف آخر تلك المشكلة نيابة عنهم... لدينا جميعاً مسؤولية مشتركة لضمان عدم تمكن مقاتلي داعش من العودة لميدان المعركة ولمنع التنظيم من إلهام جيل تال من الإرهابيين أو دفعهم نحو التطرف".

كما حذر سيلز الدول من سيولة الوضع في سوريا بما يعني احتمال فرار عناصر "داعش"، الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية، قائلاً: "إنها سوريا. كلنا نعلم أن الأمور هناك قد تتغير في طرفة عين".
وتريد الولايات المتحدة عودة المتطرفين لدولهم للمثول للمحاكمة أو إعادة التأهيل، إلا أن أوروبا لا تريد أن تحاكم مواطنيها الأعضاء بـ"داعش" على أراضيها بسبب صعوبات جمع الأدلة التي تدينهم وخشيتها من خطر شنهم هجمات على أراضيها.

"خلاف في الرأي"

وفي تصريحات للصحافيين بعد الاجتماع، كرر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، موقف بلاده بأن المقاتلين "يجب إحالتهم للعدالة بأقرب (ما يمكن) بسبب الجرائم التي اقترفوها"، في إشارة إلى عدم الرغبة بإعادتهم إلى بلادهم.

من جانبه، قال الممثل الأميركي الخاص لسوريا، جيمس جيفري، إنه يوجد "خلاف في الرأي" بين الدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل "داعش" يتعلق بما إذا كان ينبغي للدول الأصلية لمسلحي التنظيم استلام مواطنيها المحتجزين.

وقال جيفري، في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع أعضاء التحالف بواشنطن الخميس: "يوجد خلاف في الرأي بشأن ما إذا كان ينبغي تسليمهم أم ستبحث تلك الدول أمراً ما وتدرسه بمزيد من التفصيل. لكن جرى الإقرار بأن هذه مشكلة كبرى".
بدوره، حث وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل "داعش" على استعادة المتطرفين الأجانب وتعزيز التمويل للمساعدة في إعادة بناء البنية التحتية في العراق وسوريا التي تضررت بشدة بسبب الصراع.

وقال بومبيو في كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي: "يتعين على أعضاء التحالف استعادة آلاف المقاتلين الإرهابيين الأجانب المحتجزين ومحاسبتهم على الأعمال الوحشية التي ارتكبوها".



بواسطة : mutab
 0  0  12680
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

سجّلت أعداد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم للبناء الذاتي 45,816 أسرة، وذلك من بداية شهر يناير حتى أغسطس 2021، امتداداً للخيارات السكنية..

مواضيع مقترحة

"سكني": استفادة 45 ألف أسرة من "البناء الذاتي" حتى أغسطس 2021

سجّلت أعداد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم للبناء الذاتي 45,816 أسرة، وذلك من بداية شهر يناير حتى أغسطس 2021، امتداداً للخيارات السكنية والتمويلية...

إسعاف المنية ينفذ 32 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة

نفذ جهاز إسعاف جمعية سبل السلام الاجتماعية في منطقة المنية شمال لبنان 32 مهمة إسعافية خلال الأسبوع الماضي بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال...

وزارة التجارة توضح آليات التحقق من صحة العروض والتخفيضات الموسمية

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين أهمية وعي المستهلك بحقوقه والتحقق من صحة العروض والتخفيضات الموسمية المقدمة من المراكز والمحال التجارية...

وزارة العدل تتيح الخدمات القضائية الإلكترونية لحاملي هوية (زائر)

وجه معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بإتاحة الخدمات القضائية الإلكترونية، لحاملي هوية زائر، لتمكينهم من الاستفادة من جميع خدمات القضاء المتاحة...

القبض على 6 مقيمين ارتكبوا جريمة السطو على منزل بجدة وسلب مبلغ 30 ألف ريال

أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة أن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها أسفرت عن القبض على (6) مقيمين من...

نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة الـ31 للجنة التعاون الخليجي

ترأس معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي أمس، وفد المملكة في اجتماع الدورة الـ31 للجنة التعاون الخليجي لدول مجلس التعاون...

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:29 صباحاً الأحد 12 صفر 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة