• ×
الخميس 1 ذو الحجة 1443 | 1443-11-30

البرهان: مصلحة السودان وحدها توجه التفاوض حول سد النهضة

البرهان: مصلحة السودان وحدها توجه التفاوض حول سد النهضة
نشر - الخرطوم: 
بعد انسحاب بلاده من التفاوض حول سد النهضة، وعدم مشاركته في الجلسات التي دعا إليها الاتحاد الإفريقي، لمناقشة هذا الملف الشائك، اعتبر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، والقائد العام للقوات المسلحة في السودان، عبدالفتاح البرهان، الخميس أن المصلحة العليا للبلاد هي التي تحدد وحدها سبل التفاوض.

وأكد خلال لقائه ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية ورئيس الوفد السوداني لمفاوضات السد، دعمه للموقف الذي اتخذه الفريق المفاوض، داعيا لأن تكون المصلحة الوطنية السودانية المرجعية الوحيدة للتفاوض.

كما شدد على ضرورة حشد وتعبئة الدعم الوطني للموقف السوداني والتحرك على كافة الأصعدة السياسية والدبلوماسية والأمنية لدعم موقف الخرطوم باعتبار ملف سد النهضة ملفا يتعلق بالأمن القومي.

وطالب بأن يكون هذا الملف حاضراً بقوة في اللقاءات والاجتماعات داخليا ومع كافة الأطراف خارجيا بما يحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي ويؤمن التعاون الإيجابي بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك أكد مطلع الأسبوع أن السد يؤثر على بلاده بشكل مباشر، مضيفاً أنه لا يمكن تشغيل السد بأمان دون التوصل لاتفاق ملزم.

كما عزت الخرطوم قرارها الأخير بعدم المشاركة في المفاوضات الثلاثية إلى الطريقة غير المجدية التي اتبعت في الجولات السابقة.

يشار إلى أن السودان كان أكد تمسكه بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الإفريقي كوسيلة للتوصل لاتفاق ملزم يرضي جميع الأطراف، وفق منهجية جديدة تمنح دوراً أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.



فريق التحرير بواسطة : فريق التحرير
 0  0  2756
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:16 مساءً الخميس 1 ذو الحجة 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021