• ×
الإثنين 10 محرم 1444 | 1444-01-09

أمير منطقة القصيم يطلق مبادرة للحد من المغالاة في الديات

أمير منطقة القصيم يطلق مبادرة للحد من المغالاة في الديات
نشر - بريدة: 
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بمقر الإمارة اليوم, مبادرة للحد من المغالاة في الديات، تعنى بتوعية المجتمع والحث على التسامح والعفو، والتحذير من تلك الظاهرة السلبية وإيقاف استغلالها.
وقال سموه:" إن مثل هذه المبادرة هي لمصلحة الجميع وابتغاءً لوجه الله سبحانه وتعالى، وذلك لكثرة الشكوى من المبالغة في الديات والشروط التعجيزية على أولياء الدم للمتاجرة بهذه الديات التي أصبح لها سماسرة ووسطاء يشترطون على أصحاب الديات بأنه سيوفر له هذا المبلغ الفلكي بمقابل نسبة معينة له "، مشيراً إلى أن وضع الشروط التعجيزية من أولياء الدم والمبالغة في الديات ليس رغبةً بتنفيذ الحكم لكن لتعجيز أصحاب الجاني قبل التنفيذ.
وأعلن سمو الأمير فيصل بن مشعل بن سعود, الاتفاق على ميثاق الشرف الذي ستقوم عليه إمارة المنطقة ممثلةً بلجنة إصلاح ذات البين وسيشكل له لجنة تنفيذية، مبدياً تفاؤله بهذا الميثاق، ومنوهاً بوقفة وتجاوب شيوخ القبائل والأهالي واتفاقهم عليه.
من جانبه أعرب قاضي محكمة الاستئناف الشيخ إبراهيم الحسني عن تطلعه للدور الفاعل لأعضاء المبادرة في الجانب التوعوي والعمل على حث الناس على العفو لوجه الله تعالى وحث الخطباء ومشايخ القبائل على ضرورة تنبيه المجتمع من المبالغة في الديات لقوله تعالى "خذ العفو وأمر بالعرف".
عقب ذلك فتح المجال للحضور لإبداء مشاركاتهم ومداخلاتهم حول المبادرة.
حضر التدشين وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان, ووكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية عبدالرحمن السعوي, وعدد من المسؤولين والمشايخ والأهالي.



فريق التحرير بواسطة : فريق التحرير
 0  0  2106
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تمكن رجال المديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة من إنقاذ شخصين احتجزا في سيل بسد الواجب. وأظهرت صور عملية الإنقاذ التي قام بها رجال..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:30 مساءً الإثنين 10 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021