• ×
الأربعاء 21 ربيع الأول 1443 | 1443-03-20

نص المرسوم الملكي بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية.. ولماذا سُميت بهذا الاسم

نص المرسوم الملكي بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية.. ولماذا سُميت بهذا الاسم
نشر - الرياض: كشفت وثيقة تاريخية نادرة عن نصّ الأمر الملكي رقم 2716، الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عن سبب تسمية المملكة العربية السعودية بهذا الاسم.

ويشير الأمر الملكي إلى أنه بعد توافد برقيات عدة من مختلف مناطق المملكة وملحقاتها ونزولا على رغبة الرأي العام في البلاد، وحبًا في توحيد أجزاء المملكة تقرر تحويل اسم المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وينوه الأمر الملكي إلى تغير لقب الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، إلى ملك المملكة العربية السعودية، على ألا يكون لهذا التغيير أي أثر على المعاهدات والالتزامات الدولية أو المقاولات والعقود الفردية.

وحافظ الأمر، الصادر في 17 جمادى الأولى سنة 1351هـ، على تشكيل الحكومة دون تغييرها في هذا الوقت بشكل مؤقت إلى أن يتم وضع تشكيلات جديدة للمملكة على أساس التوحيد الجديد.

في السياق نفسه، روى رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأمير تركي الفيصل، أنه في عام 51 من القرن الهجري الماضي، بعد أن توحدت الأراضي تحت اسم مملكة الحجاز ونجد، اجتمع عدد من أهالي الطائف، ومنهم أعضاء في مجلس الشورى.

وأضاف، في حوار مع قناة "الإخبارية"، أن الأهالي رفعوا برقية إلى الملك عبد العزيز، تضمنت أنه لما تتمتع به مملكة الحجاز ونجد من خصائص تفرقها عن الدول المجاورة فإنهم يقترحون تسمية المملكة بالمملكة العربية السعودية.

وتابع الفيصل بأن الخطابات توالت من أنحاء المملكة لتأييد الاقتراح، وهو ما تجاوب معه الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، فصدر الأمر الملكي في العام نفسه بأن يكون الاسم هو المملكة العربية السعودية.



 0  0  689
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

ناقش أمين منطقة الجوف المهندس عاطف الشرعان اليوم تعزيز الخدمات والمنتجات وأبرز الحلول الذكية في مدن ومحافظات المنطقة، بما يعزز التنمية والتحول..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:33 مساءً الأربعاء 21 ربيع الأول 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021